الكونجرس يدرس حظر نشاط الإخوان.. وخبراء: نتائجه كارثية على الجماعة

السبت 18 مايو 2019 | 03:51 مساءً
كتب : سهام يحيى

تدرس الإدارة الأمريكية مؤخرا حظر نشاط جماعة الإخوان المسلمين بأمريكا، وهو ما وصفه خبراء بأنه سيؤدي إلى نتائج كارثية للجماعة، حيث أن حظر أنشطة الإخوان سيترتب عليه، حظر تمويل الجماعة كما سيحجم من تواصل الجماعة مع الجاليات المسلمة هناك وفي التقرير التالي نرصد أراء الخبراء بشأن قرار حظر جماعة الإخوان وهل سينجح ترامب في تطبيقه أم لا؟

وقف تمويل الجماعة

يقول الشيخ نبيل نعيم، القيادي السابق في تنظيم الجهاد، إن الإدارة الأمريكية قلقة من نشاط الإخوان بأمريكا والمتمثل في قرب الجماعة من الجالية المسلمة بأمريكا، ومدارس الإخوان، والجمعيات الخيرية التي يتلقى الإخوان تبرعاتهم من خلالها.

وأضاف "نعيم" لـ "بلدنا اليوم"، إن قلق أمريكا زاد عقب اندلاع تظاهرات السترات الصفراء في فرنسا، وهو ما جعل ترامب يرغب في تصنيف الإخوان كجماعة إرهابية، للكشف عن حساباتهم السرية حتي يحجم أنشطتهم داخل أمريكا، مشيرًا إلى أن قرار ترامب سيترتب عليه وقف عمليات التمويل التي تتلقاها جماعة الإخوان من الجمعيات الخيرية هناك، كما سيحجم من تواصلهم مع الجاليات المسلمة.

المخابرات الأمريكية ترفض القرار

وأضاف القيادي السابق بتنظيم الجهاد، أن الإدارة الأمريكية تدرس القرار جديًا، والمخابرات الأمريكي هي من يعترض على القرارًا نظرا لتعاونها مع الإخوان في تجنيد الجهاديين في افغانستان والبوسنة والهرسك

علق الدكتور ناجح ابراهيم، المفكر الإسلامي، على قرار الإدارة الأمريكية الذي يتم دراسته حاليًا بحظر نشاط الإخوان بأمريكا، بأن الإخوان انتهوا ولا يهم حظرهم في أمريكا أو في أي بلد آخر.

وفي تصريحه لـ "بلدنا اليوم"، نفى المفكر الإسلامي أن تقوم أمريكا بحظر أنشطة الإخوان، موضحًا أن أمريكا "مراوغة" ولا تقوم بأي فعل في مصلحة العرب ودائمًا تستخدم مثل هذه الحركات لزعزعة استقرار الدول.

وأشار "إبراهيم" إلى أن أمريكا دولة مراوغة، لا تقوم بشيء إلا من أجل مصلحتها لا للقضاء على الإرهاب أو مصلحة المسلمين، منوهًا إلى أن القرار لن يضر أمريكا ولكنه سيؤثر على الإخوان حيث أن جميع دول أوروبا ستتبع قرار حال قيام أمريكا بتطبيقه.

الكونجرس الأمريكي يبحث ملف الإخوان

 قال الدكتور طارق فهمي، الخبير السياسي، إن الإدارة الأمريكية تفكر منذ حوال أسبوعين، في حظر نشاط جماعة الإخوان المسلمين في أمريكا، وذلك من خلال إعادة تقييم وضع الجماعة في أمريكا للتعرف على مدى مخالفتهم قواعد الإقامة وهل تخالف أنشطتهم الأمن القومي لأمريكا، مشيرًا إلى أن فتح أمريكا ملف الإخوان رسالة بأن الإدارة الأمريكية تتكشف مواقعهم من صورة مختلفة .

وأضاف "فهمي" لـ "بلدنا اليوم"، أن ملف الإخوان يعاد تقييمه مرة أخرى من خلال الكونجرس الأمريكي وتحديدًا لجنة العلاقات الخاريجة بالكونجرس للكشف على ما تقوم به الجماعة من نشاط مخالف، ومخالفتها لقواعد وتشريعات الكونجرس موضحًا أن قرار ترامب سيتم دراسته الفترة الحالية ثم يحال إلى الكونجرس ومنه إلى مجلس الشويخ الأمريكي.

وأكد الخبير السياسي، أن قرار الحظر سيكون له تداعيات خطيرة على وضع الجماعة بكافة المستويات، في دول الاتحاد الأوربي خاصة في ألمانيا، وبريطانيا.

اقرأ أيضا