بعد افتتاحه.. محور روض الفرج فسحة جديدة لفطار وسحور المصريين

السبت 18 مايو 2019 | 10:21 مساءً
كتب : خالد رزق

محور روض الفرج إنجاز كبير جديد يضاف لجملة المشروعات التى يشهدها المصريون فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى ، ويعد محور روض الفرج أعرض كوبرى "ملجم" فى العالم ، حيث إنجازه فى وقت قياسى بلغ 3 سنوات بأياد مصرية ، وهو الأمر الذى أدى لحصول المشروع على شهادة من موسوعة جينيس العالمية للأرقام القياسية كأعرض كوبرى ملجم فى العالم، بإجمالى عرض 67.36 بما يساوى 221 قدمًا.

وافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، محور روض الفرج وكوبري تحيا مصر المُلجم، صباح الأربعاء الماضي، ويمثل المحور شريان حياة جديد يربط شرق القاهرة بغربها ويمتد ليصل العاصمة بمحافظات الجمهورية المختلفة وصولا إلى محافظة مطروح في أقصى شمال غرب مصر، وستنتقل الكثافات المرورية القادمة من شرق القاهرة إلى طريق الإسكندرية الصحراوي ومطروح والعلمين دون المرور بقلب القاهرة.

وبعد أقل من يومين على افتتاح محور روض الفرج حرص المصريون على التعبير عن فرحتهم بتواجدهم على محور روض الفرج، وتحديدا على الممشى الزجاجى الذى نجح فى استقطاب شريحة عريضة من المواطنين فرحا بهذا الإنجاز الكبير.

كوبري روض الفرج أكبر كوبري بالعالم

يعتبر كوبري "تحيا مصر" بمحور روض الفرج أعرض كوبري "ملجم" بالعالم، حيث يبلغ عرض الكوبري 66.8 متر بسعة 6 حارات مرورية في الاتجاه الواحد، وقد تم تنفيذ الكوبري في زمن قياسي بلغ 3 سنوات بحجم عمالة 5 آلاف من المهندسين والفنيين والعمال، ويربط كوبري تحيا مصر المعلق جزيرة الوراق بمنطقة شبرا، بطول 540 مترا، ويساهم الكوبري في تخفيف الضغط المروري الذي تعاني منه القاهرة، وتم بناء الكوبري ليتحمل أوزانًا تصل إلى 120 طنًا.

محور "تحيا مصر" العملاق يعمل على ربط شرق القاهرة بغربها ويضم 12 كوبريا معلقا، منها كوبري جزيرة الوراق وكوبري النيل الغربي وكباري منطقة شبرا وكويرى تقاطع الدائري بالإضافة إلي كوبري "تحيا مصر" روض الفرج، أعرض كباري العالم، والمرحلة الثانية من محور روض الفرج تمتد من الطريق الدائري غربًا مرورًا بفرع النيل الغربي وجزيرة الوراق وفرع النيل الشرقي وصولًا إلى منطقة شبرا شرقًا بإجمالي أطوال 17.2 كم في الاتجاهين كل اتجاه بواقع "5- 6" حارة مرورية وبعرض متغير من 48 إلى 67.36م.

محور روض الفرج فسحة جديدة لفطار وسحور المصريين

فور الانتهاء من الافتتاح الرسمي لكوبري تحيا مصر بمحور روض الفرج،، بدأ المواطنون من مختلف المناطق في القاهرة زيارة الكوبري المعلق ، والذي أصبح أوسع كوبري معلق في العالم بعرض 67.3 متر، وفقا لشهادة موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية.

وشكلت الأعمدة الخرسانية والكابلات التي تحمل الكوبري والممشى الزجاجي أنظار الزائرين جميعا، وجعلتهم يلتقطون عليه الصور التذكارية؛ باعتباره أحد المعالم السياحية الجديدة، حسبما يقولون.

وشهد محور روض الفرج إقبال كبير من المواطنين ، الذين أصبح المحور بالنسبة لهم ، وسيلة من وسائل الترفيه والفسحة ، وذلك بعد أن شهد توافد المواطنين عليه ، وذلك في أوقات الفطار والسحور خلال شهر رمضان الكريم.

الممشى الزجاجي لمحور روض الفرج

الممشى الزجاجي لمحور روض الفرج يتصف بطول حوالي 150 متراً يتوجه إليه الكثير من المصريين لرؤيته والمشي عليه وتشعر وأنت تسير على الممشى الزجاجي محور روض الفرج وكأنك تمشي على مياة نهر النيل .

تم تصميم الممشى الزجاجي لمحور روض الفرج بشكل أمن قوي يستوعب أوزان ثقيلة، ليمشي عليه مجموعة من البشر مُتجمعين بعضهم وراء البعض أو بعضهم إلى جانب بعض فقد أُجريت عليه بعض التجارب حتى يحقق الأمان لكل من يُريد التنزه والمشي عليه.

واستمر توافد المواطنين على المحور وكوبري تحيا مصر الملجم، للتنزه والاستمتاع بالمياه والهواء النقي، مع الحرص علي التقاط السيلفي مع الممشي الزجاجي .

اقرأ أيضا