غرفة السياحة: توقيت تطبيق تأشيرة الحج والعمرة غير مناسب

الاثنين 20 مايو 2019 | 12:12 صباحاً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

قال باسل السيسي، نائب رئيس مجلس إدارة غرفة شركات السياحة إن أزمة تأشيرة الحج والعمرة هو التوقيت الذي تم تنفيذه وتطبيقه في على الشركات والعاملين في هذا القطاع المهم، قائلًا: "مينفعش أطبق وقت ما يكون الموسم شغال وفي وقت ذروة ودون تنسيق مع الجانب المصري فعلى الأقل كان يجب أن يكون هناك تنسيق مسبق".

وأضاف السيسي لـ "بلدنا اليوم" أن نظم العمل في الحانب المصري خصوصًا فيما يتعلق بالحج والعمرة مبنية في أساس الامر على ما يتم اتباعه في الجانب السعودي وبالتالي فعند حدوث أي تغيير مفاجىء في نظام العمل المتبع يحدث خلل كبير على كافة الأنحاء، مؤكدًا ان تاثير هذا الخلل سيكون تأثير سيء خلال الفترة المقبلة.

وتابع نائب رئيس غرفة شركات السياحة أن الجانب المصري بالنظام المتبع السابق كان هدف الحفاظ على جميع حقوق لعاملين في هذا القطاع ومن يقوم بأداء فريضة الحج أو العمرة، لكن عندما يحدث تغيير مفاحىء في سيستم العمل تكون النتيجة الطبيعة إحداث نوع من الفوضى خصوصًا ونحن مقبلين على موسم الذروة وهو موسم شهر رمضان.

وأكمل أن هناك طاقة محددة فيما يخص أعمال النقل وكل ما هو متربط بالعمرة، وبالتالي فعندما تطبق التاشيرة الإلكترونية فأنت فتحت الباب أمام أعداد مهولة وتكون النتيجة الطبيعية حدوث أزمة يتبعها شكوى من الكثير من المتضررين.

وأكمل السيسي أننا في حاجة حاليًا إلى تحرك اجهزة الدولة على كافة المستوريات وأن تتعامل مع هذا الموضوع بشكل طبيعي، موضحًا انه يجب أن يتم التواصل مع الجانب السعودي إخباره بوجود ضوابط معينة لعملنا، مطالبا الغرفة والوزارة والشركات بسرعة التحرك لأنه سيحدث نوع من النصب والتحايل نتيجة هذا التغيير لأن التاشيرة أصبحت متاحة إلى عدد كبير من الناس ومن السهل لأي شخص أن يحصل عليها من الموقع الإلكتروني بدون أي عوائق، وأن يتم رصد أي مشاكل يتوقع حدوثها.

واقترح نائب رئيس غرفة شركات السياحة أن تقوم مصر بإنشاء منصة إلكتروينة، وتشريع مصري يعطي للدولة السيادة على هذه العملية بمجملها، أن يكون هذا القانون مرتبط بنظام إلكتروني متوافق مع النظظام السعودي، بجيث يكون هناك تناسق عبر بوابة مصرية مستندة على تشريعات مصرية لضبط العملية.

وأكمل أنه كشركة سياحة أموره تسير بشكل طبيعي اليوم، ومنذ بداية الموسم والشركة ترتب أمورها على نسبة معينة من طالبي العمرة وعلى هذا الأساس تتم جميع تعاملات الشركة بشكل طبيعي، وطالما أن الشركة مرتبطة بما قررته الدولة فليس لديها أية مشاكل حاليًا سوى أن بعض الناس بدأوا يسمعون عن بعض البرامج التي ليس لها أي أساس من الصحة، لكن مجملًا لا توجد أي مشاكل ضخمة حاليًا.

وتابع باسل أن وجود منصة إلكترونية تحت إشراف الدولة ستعلب دورًا كبيرًا في الحفاظ على حقوق الدولة وعلى عدم تسلل أي أشخاص غير مرغوب فيهم، وسيكون كل شيء تحت رقابة الدولة وسيعم عليها الانضباط والحفاظ على حقوق المعتمرين والحجاج.

اقرأ أيضا