أبرزها "ولد الغلابة" و "لمس أكتاف".. مسلسلات خالفت معايير "الأعلى للإعلام"

الاربعاء 22 مايو 2019 | 02:01 مساءً
كتب : رحاب الخولى

أصدر المجلس القومي للمرأة، تقريرًا عن أبرز المخالفات ضد المرأة في النصف الأول من شهر رمضان، للمسلسلات التي تعرض على القنوات المصرية، نرصد منها ما يلي:ــ

مسلسل طلقة حظ

جاء عدد المخالفات التي تم رصدها ضد المرأة 15مخالفة، تمثلت أغلبها في العنف المعنوي بين السيدات بعضهن البعض في المسلسل أو الذي تعرض له أخوات البطل سواء من الأفراد المحيطين بهن أو الزوج وكان أبرزهم معايرة الزوج لزوجته لعدم قدرتها على الانجاب بأنها مثل الثلاجة التالفة، والأخت التي تسعى إلى اجتذاب الشباب للزواج أو الأخت البخيلة ، أما عن طريقة التعامل والملابس جاءت مناسبة للمستوى المعيشي المتوسط للأفراد .

مسلسل حدوتة مرة

جاء عدد المخالفات التي تم رصدها مخالفة للكود الإعلامي 26 مخالفة، حيث ظهرت المرأة طول الحلقات بشكل سلبي ممارسة العنف تجاه ابنتها والابنة تجاه زوجها فيما بعد وبيع ابنائها والسعي الدائم وراء المال والتحكم بزمام الأمور، كما تناول المسلسل الطرق غير الشرعية للاتجار بالأولاد عن طريق الملجأ وكذلك التدخين وتناول الخمور .

مسلسل زودياك

جاء عدد المخالفات التي تم رصدها ضد المرأة 10مخالفات تمثلت أغلبها في أعمال السحر والشعوذة التي تمارسها كذلك ظهور المرأة الجاهلة التي تؤمن بالدجالين والمشعوذين في علاج الناس من الجن والخروج من المشاكل الشخصية، إلا أن هناك بعض الأدوار الايجابية مثل المرأة القوية التي تعمل علي استرداد حق أصدقائها و حمايتهم ومنع إلحاق الضرر بهم.

مسلسل ابن الأصول

جاء عدد المخالفات التي تم رصدها ضد المرأة 34 مخالفة تمثلت أغلبها في الحقد والغيرة الزائدة سواء من جانب الأم أو الزوجة فظهر العنف المعنوي من قبل المرأة للمرأة بصورة كبيرة في الكثير من المشاهد والأم المتحكمة في ابنها على الرغم من أنها نموذج للمرأة المطلقة التي استطاعت الصمود والنجاح بعد طلاقها، ظهرت قضية الزواج في السر وتعدد الزوجات في المسلسل .

مسلسل أبو جبل

جاء عدد المخالفات التي تم رصدها ضد المرأة 10 مخالفات، حيث ظهرت المرأة بصورة إيجابية إلى حد كبير فهي المرأة المساندة لزوجها في أحلك الظروف والأم التي تدافع عن بنتها وتحثها على مساعدة الزوج على الرغم من ضرب أبيها لها، تصدرت قضية المشاكل الأسرية الاهتمام الأكبر في المسلسل وظهر الدجل والشعوذة.

مسلسل لآخر نفس

جاء عدد المخالفات التي تم رصدها مخالفة للكود الإعلامي 24 مخالفة وعلى الرغم من ذلك فقد قدم المسلسل صورة إيجابية عن الأم التى تبحث عن أولادها وتسعى لمعرفة المعلومات عن زوجها المتوفى وأسباب خطف ابناءها على الرغم من ظهور بعض الأدوار الثانوية التي ظهرت فيها المرأة تحرض على القتل والفتنة.

مسلسل البرنسيسة بيسة

جاء عدد المخالفات التي تم رصدها مخالفة للكود الإعلامي 45 مخالفة ، وتمثلت معظمها في الكلمات السوقية والايحاءات الجنسية المستخدمة والعنف الموجه من المرأة إلى المرأة وقضايا التمييز والظلم في عدم إعطاء الحقوق لأصحابها وحمل المسلسل العديد من المخالفات اللفظية مثل "انت عاوز تحطي ايدك في عبي ياراجل ياناقص" .

مسلسل علامة استفهام

جاء عدد المخالفات التي تم رصدها مخالفة للكود الإعلامي 11 مخالفة، من خلال ظهور الخيانة الزوجية والتدخين في العديد من المشاهد والتمييز ضد المرأة وعدم احترام القيم الأسرية.

مسلسل كلبش

جاء عدد المخالفات التي تم رصدها مخالفة للكود الإعلامي (6 مخالفات)، من خلال مساعدة زوجها فى أعمال الشر و الفساد، نقل معلومات الشركة التي تعمل بها مما يمثل الدور السلبي للمرأة في عملها.

مسلسل بدل الحدوته تلاتة

جاء عدد المخالفات التي تم رصدها ضد المرأة (9 مخالفات)، وتمثلت أغلبها في قضايا الثار و الحب بالإضافة إلي ظهور المرأة بصورة غير لائقة.

مسلسل سوبر ميرو

جاء عدد المخالفات التي تم رصدها مخالفة للكود الإعلامي 17 مخالفة تمثل أغلبها في عدم رد البطلة على إساءة من حولها وظهرت قضية التمييز للمرأة والعنصرية والتنمر كما احتوى المسلسل على الألفاظ السوقية وغير اللائقه مثل جرثومة و عديمة الجدوي ومستهترة.

مسلسل الواد سيد الشحات

جاء عدد المخالفات التي تم رصدها مخالفة للكود الإعلامي 24 مخالفة تمثل أغلبها في الألفاظ السوقية والإيحاءات الجنسية والتحرش واستخدام البطلة لأسلوب التنمر الدائم ضد زوجها وأنه لا قيمة له ولا يجيد التصرف.

مسلسل شقة فيصل

جاء عدد المخالفات التي تم رصدها ضد المرأة (38 مخالفات)، وتمثلت أغلبها عنف ضد المرأة ومشاكل أسرية وتربية أبناء والتميز ضد المرأة وأخيرًا زواج مبكر، كما ظهرت المرأة وهي تعمل راقصة وتكون علاقات غير شرعية.

مسلسل مملكة الغجر

جاء عدد المخالفات التي تم رصدها ضد المرأة (7 مخالفات)، وتمثلت أغلبها في العنف ضد المرأة وتمثل في حرق لسان البطلة بالإضافة إلي مشاكل في العمل مثل التعرض للنصب والغش و العيش علي تعب أمرأة ، كما ظهرت المرأة في هذا المسلسل بأنها سارقة وفتاة ليل ، وأخيرًا من المظاهرة التي ظهرت بالمسلسل القسوة من خلال التهديدات والخوف الذى نتج عنه الهروب من الانتقام والاختباء .

مسلسل زلزال

جاء عدد المخالفات التي تم رصدها ضد المرأة (8 مخالفات) ، وتمثلت أغلبها في العنف ضد المرأة وتربية الأبناء، كما ظهرت المرأة وهي تعمل راقصة كما تبين من خلال الرصد بعض المشاهد التي تضمنت حاولت الدفاع عن ابنتها ضد ضرب و الإهانة بالإضافة إلي استخدام المسلسل صورة نمطية سئية عن مهنة " الراقصة " و يبين ان كل الراقصات متعددين الزيجات و يتحدثون بطريقة وضيعة ملئية باشتائم و تستغل سلطتها لتنفيذ ما تهوى دون النظر لمصالح الناس الأخرى.

مسلسل ولد الغلابة

جاء عدد المخالفات التي تم رصدها ضد المرأة (49 مخالفات)، ظهرت بادوار سلبية مثل الكذب وتكلم شاب في الموبايل دون علم أهلها، بالإضافة إلي الزوجة السارقة ودور الاغراء الذى دائما ما تتمتع به المرأة داخل الدراما لإغواء الرجل لتنفيذ طلبتها والحماه التى تُعرف فى الدراما بأنها عقرب وتشبه الافعى تنشر السموم والزوجة الممارسة لادوار الكيد والعناد

مسلسل قابيل

جاء عدد المخالفات التي تم رصدها ضد المرأة (10 مخالفات) ، وتمثلت أغلبها في العنف ضد المرأة والتحرش والمشاكل أسرية والكثير من مشاهد الجريمة والضرب .

مسلسل بركة

جاء عدد المخالفات التي تم رصدها ضد المرأة (12 مخالفات)، وتمثلت أغلبها في استخدام ألفاظ بذيئة او شتائم في وصف المرأة ولكن يتم التحدث إليهم من قبل الرجالة بالاحترام والتقدير لهم، بالإضافة للتعرض للعنف من قبل الرجل وسرقة الميراث و الزواج المبكر .

مسلسل هوجان

جاءت عدد مخالفات ضد المرأة 12 مخالفة، وتمثلت أغلبها في ظهور المرأة بانها حرامية كما ظهرت بشكل سلبي في انتقامها من زوجها ورغبتها في التخلص منه.

وعلى الرغم من مخالفات الكود الإعلامى للمرأة السابقة، إلا أن معظم هذه المخالفات جاءت فى إطار السياق الدرامى وبالتالى كانت مقبوله فى إطار هذا السياق ما عدا الألفاظ الخادشه للحياء ولكن بشكل عام يوجد التزام إلى حد كبير بالكودالإعلامى للمرأة، فمعظم السلبيات التى ذكرت سابقاً جاءت فى إطار رساله هادفة لتصحيح الأخطاء كما جاءت فى سياق درامى مقبول وغير مفتعل.

اقرأ أيضا