"عشان التكييف ميعطلش"..7 نصائح تحمي أجهزتك في الحر

الخميس 23 مايو 2019 | 10:21 صباحاً
كتب : رحاب الخولى

تزامنًا مع الموجة الحارة التي تشهدها البلاد، والتي تصل ذروتها وبعد غد إلى 45 درجة، يلجأ المواطنون لاستخدام التكييف لتخفيض درجة الحرارة، الأمر الذي سيتم استهلاك الكهرباء وزيادة الحمل، والذي بطبيعته يؤدي إلى انقطاع الكهرباء.

وبمجرد انقطاع التيار الكهربائي، وتعطل أجهزة التكييف، يزداد الأمر سوءًا، ويبدأ الشعور بالإجهاد الناتج من ارتفاع درجة الحرارة.

ويحذر المتخصصون من سوء استخدام التكييف وتعطله خلال ارتفاع درجة الحرارة، مناشدين المواطنين بضرورة اتباع بعض الخطوات لتشغييل التكييف بكفاءة عالية، وعدم تعطله نهائيًا، والحفاظ على استهلاك الكهرباء.

وفي هذا التقرير، نستعرض الطرق السليمة لاستخدام التكييف خلال ارتفاع درجة الحرارة، باعتباره أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع استهلاك الكهرباء وارتفاع قيمة الفاتورة، سواء داخل المنزل أو خارجه.

-غلق الأبواب والنوافذ لمنع تسريب الهواء وظلل الغرفة بإسدال الستائر قبل عمل التكييف.

-ضبط درجة الحرارة على درجة 25 درجة مئوية، لأن ذلك يوفر في الاستهلاك بنسبة 6 إلى 8% .

-غلق جهاز التكييف قبل مغادرة الغرفة.

– تنظيف فلتر الهواء، بالإضافة إلى التأكد من أن جميع الأجزاء المتحركة في جهاز التكييف تعمل بسهولة وأن حركة سريان هواء المكيف سهلة وتعمل بكفاءة وأداء منخفض.

-فحص نظام التكييف فورًا بواسطة متخصصين في حالة الإحساس بعدم التبريد بالصورة المناسبة.

– تجنب استخدام مزيل للرطوبة أثناء تشغيل جهاز التكييف.

-عند تشغيل المكيف صيفًا وبعد وصوله لدرجة التبريد المناسبة، طبقًا لدرجة الحرارة المضبوط عليها، عليك برفع درجة الحرارة، أي تخفيض درجة التبريد تدريجيًا، ثم الاستقرار بعد ذلك عند درجة حرارة مناسبة إلى أن يفصل الجهاز.

-استخدام المراوح بجانب التكييف، لتوزيع الهواء على جميع أنحاء الغرفة، في حالة تواجد أفراد كثيرة في الغرفة

اقرأ أيضا