وسط استنفار أمني.. حراراة الجو تتسبب في اندلاع الحرائق بالمحافظات

الجمعة 24 مايو 2019 | 04:39 مساءً
كتب : دينا سليمان

اندلع أمس الخميس، عدد كبير من الحرائق في مختلف محافظات مصر، وذلك بسبب موجة الطقس الحارة التي تضرب البلاد، حيث وصلت درجة الحرارة 50 درجة مئوية في العاصمة القاهرة.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية ، قد أعلنت عن موجة حارة تضرب البلاد، لم تشهدها منذ بداية الموسم ، وحذرت من حدوث بعض الحرائق وناشدت المواطنين بالتقليل من استخدام البنزين لأنه مادة سريعة الاشتعال.

ونشبت الحرائق في المصانع، وحافلات النقل العام، وحتى العقارات السكنية، والتي أودت بحياة بعض المواطنين، وإصابة آخرين، بالإضافة للخسائر المادية، يأتي ذلك وسط استنفار أمني موسع لمواجهة الموجة الحارة.

ومن أبرز الحرائق التي شهدتها محافظات مصر منذ بداية الموجه الحارة الآتي :-

حريق بمحور المشير

نشب حريق ضخم في حافلة نقل عام، أعلى جسر "الشهيد" اتجاه محور المشير طنطاوي في القاهرة، مما أدى إلى تباطؤ حركة السيارات، وسط محاولات للسيطرة على الحريق من قبل الحماية المدنية.

تفحم ثلاثة وإصابة 8 آخرين

وذلك في محافظة المنوفية، حيث لقي ثلاثة مواطنين مصرعهم في الحال، وأصيب 8 آخرين، إثر انفجار ضخم وقع في أحد المصانع المتخصصة في الصناعات البلاستيكية بمدينة السادات، بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

حريق السوق القديمة بشرم الشيخ

نشب حريق هائل في السوق القديمة بمدينة شرم الشيخ، وأسفر عنه خسائر مادية وتلفيات في المحال التجارية دون أي خسائر بشرية.

وجاء في البيان الأمني لمديرية أمن جنوب سيناء، إن الحريق نشب في أحد المولات التجارية بالسوق التجارية القديمة المواجهة لمسجد الصحابة في شرم الشيخ، بسبب ارتفاع درجة حرارة الطقس.

تفحم سيارة نقل ثقيل

تفحمت سيارة نقل ثقيل بمقطورة بالطريق الدائري الإقليمي بالعاشر من رمضان، في محافظة الشرقية ، بعد أن شب الحريق بسبب الحرارة أيضا، وعلى الفور، انتقلت قوات الحماية المدنية، إلى موقع الحريق، وجرى السيطرة على النيران وإخمادها.

كما تمكن رجال الحماية المدنية بمديرية أمن القاهرة،من السيطرة علي حريق، نشب داخل شقة سكنية؛ بسبب ارتفاع درجة الحرارة، وانتقلت سيارات الإطفاء ونجحت في السيطرة على النيران المشتعلة بالمكان بدون وقوع إصابات.

وبسؤال الخبير الأمني في الحماية المدنية اللواء محمد صقر مساعد وزير الداخلية للحماية المدنية الأسبق عن إستعدادت إدارة الحماية المدنية لمثل هذة الكوارث وخاصة أنه نادر حدوثها.

فقال" صقر" أن الحماية المدنية دائما علي إستعداد لأي حوادث حريق ولكن لتغير العوامل الجوية التي أصبح عامل أساسي في حدوث الكثير من الحرائق، تم إمداد القطاع بمعدات وأجهزة متطورة وفقاً لأحدث التقنيات العالمية بالتنسيق مع الأجهزة المعنية بالوزارة وخارجها لإتخاذ الإجراءات الوقائية، وحماية المواطنين بشكل أسرع وأمن علي أرواحهم وأموالهم وممتلكاتهم.

وأضاف " صقر " أن القطاع وضع برامج خاصة بالتدريب على أعمال الحماية المدنية، وخاصة الإطفاء.