وكيل لجنة الصحة: مصر أرخص دولة في العالم تقدم علاج لفيروس سي

الاحد 26 مايو 2019 | 10:25 مساءً
كتب : مصطفى محمود

قالت الدكتورة إيناس عبدالحليم، وكيل لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن قارة إفريقيا تعاني من أعلى نسبة في أمراض الكبد الوبائي في العالم سواء فيروس بي أو سي، حيث لديهم حوالي أكثر 10 مليون مريض، مشيرة إلى أن مصر هي أرخص تقدم علاجاً للكبد الوبائي، فكورس العلاج المصري يتكلف 98 دولار.

وأضافت "عبدالحليم"، في تصريح خاص لبلدنا اليوم، أن مصر أيضاً ستقدم خبرتها، للقارة الإفريقية، في بعض الأمراض التي لم تعد موجودة في مصر كالملاريا، فالأمر بالفعل يحتاج إلى التعاون الكبير مع القارة السمراء، وهذا ما تم الحديث بشأنه في المؤتمر الصحي الأفريقي المصري الأول للصحة.

وتابعت أن مصر أصبحت بالنسبة لهم دولة رائدة في المجال الصحي، في عديد من الأمراض المتوطنة، وأمراض الكبد الوبائي، وأمراض القلب.

وأردفت إيناس عبدالحليم، أن هناك العديد من الأساتذة المصريين الذين يذهبون إلى تلك الدول، كالسودان بصفة مستمرة، وآخرين في أوغندا وجنوب إفريقيا، يعملون على علاج المرضى هناك، مشيرة إلى أن هناك دعم من الجامعات والمستشفيات المصرية التي ستكون داعمة لوزارة الصحة في المساعدة لتوفير الإمكانيات الطبية اللازمة للقارة السمراء.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، اجتمع اليوم مع الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واللواء طبيب بهاء الدين زيدان مدير مجمع الجلاء الطبي للقوات المسلحة.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع تناول استعراض الموقف الخاص بعدد من ملفات التعاون في القطاع الصحي مع القارة الأفريقية، حيث وجه السيد الرئيس في هذا الصدد بتكثيف الجهود لنقل التجربة والخبرة المصرية ذات الصلة إلى الأشقاء الأفارقة، في إطار الدعم الموجه للدول الأفريقية في مجال الصحة، وذلك للمساهمة في الجهود الدولية للارتقاء بالخدمات الصحية في أفريقيا، على نحو يساعد على تحقيق معدلات التنمية المستدامة المنشودة بالقارة.

اقرأ أيضا