استعدادات مكثفة لاستقبال عيد الفطر المبارك بمحافظة البحيرة

الثلاثاء 28 مايو 2019 | 11:17 مساءً
كتب : محمد الشبكشي

أعلنت الأجهزة التنفيذية بمحافظة البحيرة اتخاذ إجراءات مكثفة، استعدادًا لاستقبال عيد الفطر المبارك، ورفع حالة الطوارئ لاستقبال عيد الفطر المبارك.

حيث أعلن اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة اتخاذ إجراءات مكثفة لاستقبال عيد الفطر المبارك حيث تم التوجيه لتفعيل كافة أشكال الرقابة التموينية على المنافذ والأسواق والمحلات؛ لضمان الانضباط والالتزام بكافة التعليمات الصادرة بشأن تداول وبيع السلع، والرقابة الصحية؛ لضمان جودة وصلاحية السلع، حرصا على صحة وحياة المواطنين.

كما شدد محافظ على التنسيق مع الوحدات المحلية بمدن ومراكز المحافظة لمتابعة حسن سير العمل بالمرافق العامة ومراقبة الأسواق والتأكد من توافر كافة السلع الغذائية و التموينية واحتياجات المواطنين ومواجهة الأعطال والأزمات خلال فترة العيد.

ومن جهة أخري صرح الدكتور يسري البيومي وكيل مديرية الصحة بالبحيرة، أن المديرية أنهت استعداداتها لاستقبال العيد حيث قامت برفع درجة الاستعداد بالطوارئ وتوفير أدوية ومستلزمات الطوارئ والأمصال بجميع المستشفيات في فترة عيد الفطر مع التنبيه المشدد على مديري المستشفيات أو وكلائهم بالتواجد اليومي على مدار 24 ساعة بالمستشفيات وكذا تفعيل دور عمل فرق الانتشار السريع بالمستشفيات كما تم وضع جدول للمرور المكثف علي المستشفيات.

كما أكد على تكثيف الرقابة على أماكن تداول الأسماك المدخنة ومحلات الأسماك وإنتاج اللحوم والطيور المذبوحة والمجمدة ومصانع الحلوى من عجين ومنافذ البيع والمعارض، والتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية وسحب عينات منها وإرسالها للمعامل للفحص واتخاذ الإجراءات القانونية نحو العينات غير المطابقة.

كما أشار بتكثيف الحملات بمعرفة لجنة مراقبة الأغذية بالمديرية والإدارات صباحًا ومساءاً وخلال أيام العيد وأيضًا حملات مشتركة مع الجهات الرقابية الأخرى، والمرور علي المتنزهات والملاهي وأماكن التجمعات والأماكن السياحية، لمتابعة الأغذية المعروضة وطريقة عرضها والوقوف على مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

وأكد على رفع درجة الاستعداد بالغرفة الوقائية بالمديرية لتلقي البلاغات اليومية من الإدارات ورفع تقرير يومي إلى الإدارة المركزية لشئون البيئة بالوزارة ومواجهة أي حالات تسمم واتخاذ الإجراءات الوقائية على وجه السرعة كإخطار إدارة المستشفيات لرفع درجة الاستعداد بها، لاستقبال أي حالات تسمم غذائي ورفع درجة الاستعداد بجميع نقاط مرفق الإسعاف ووقف الأجازات والراحات مع وجود أطقم الفريق الاسعافي كاملة، وتوفير الأدوية الإسعافية على مدار 24 ساعة مع رفع درجة الاستعداد بغرفة التحكم الرئيسي مع تكليف إدارة الأزمات والكوارث بمرفق الإسعاف بإدارة وتطبيق الخطة، مع المرور على نقاط الاسعاف الاساسية والطارئة واتخاذ الاجراءات اللازمة، وفقًا لما يستجد من أحداث.

كما أعلن تشديد الرقابة على الباعة الجائلين، وضرورة التأكد من معروضاتهم من الأغذية المعروضة والوقوف على مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، وضبط المحظور منها واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

وصرح الشيخ محمد شعلان وكيل وزارة الاوقاف في البحيرة انه قد تم تجهيز عدد 354 ساحة على مستوى المحافظة لأداء صلاة العيد بكل ساحة إمام أساسي وآخر احتياطي بإجمالي 572 إمام أساسي واحتياطي وعلى رأس تلك الساحات ساحة إستاد دمنهور الرياضي.