بنك "جيه بي مورجان" يوافق على دفع 5 ملايين دولار لإنهاء دعوى قضائية ضده

الخميس 30 مايو 2019 | 08:35 مساءً
كتب : أحمد نادي

أعلن بنك الاستثمار الأمريكي "جيه.بي مورجان تشيس" الأمريكي على موافقته دفع 5 ملايين دولار لتسوية دعوى قضائية ضده بتهمة التمييز ضد الآباء في سياسة اجازات رعاية الأبناء.

كان اتحاد الحريات المدنية الأمريكي، وهو منظمة حقوقية أمريكية، قد أقام في عام 2017 دعوى قضائية ضد البنك بتهمة ممارسة التمييز ضد الموظف "ديريك روتوندو" الذي كان قد قدم طلبا للحصول على اجازة لمدة 16 أسبوعا لرعاية الابناء، ولكن الإدارة رفضت منحه هذه الاجازة، التي يحصل عليها الموظفون الذين أنجبوا طفلا جديداً.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن قيمة التسوية، هي الأكبر في قضايا التمييز ضد الآباء في اجازة رعاية الطفل بحسب محامي "روتوندو"، مضيفة أن هذه القضية تمثل إنذاراً قويا للشركات التي لا تلتزم بتنفيذ القواعد التي تقضي بمنع التمييز بين الموظفين على أساس النوع.

وذكر "روتوندو" إنه يجب "معاملة الوالدين على قدم المساواة.. لا يمكن الافتراض بأنه لمجرد أن أصبحت إمرأة ما أما جديدة، فإنها ستقوم بكل العمل وأن الأب لن يحتاج إلا إلى قدر من الهدوء ليعود إلى مكان عمله" بصورة طبيعية.

وفي الشكوى التي تقدم بها إلى لجنة ضمان المساواة في فرص العمل الأمريكية، قال "روتوندو" إن البنك أبلغه ردا على طلب الاجازة أن قواعد البنك تفترض أن الأم التي أنجبت الطفل، هي الراعي الأساسي له، وهي التي تستحق الاجازة، وليس الأب، وانه نظرا لأن زوجته تعمل معلمة وليست معاقة وأنجبت في العطلة المدرسية الصيفية فهو لا يستحق اجازة رعاية الطفل.

وقال الموظف في شكواه إن سياسة اجازة رعاية الطفل في بنك "جيه.بي مورجان" تنطوي على تمييز نوعي بين الموظفين وتنتهك القانون الاتحادي الأمريكي الذي يحظر التمييز بين الرجال والنساء في أماكن العمل.