إطلاق البالونات والتسابق على المصافحة.. أغرب احتفالات العيد حول العالم

الاثنين 03 يونية 2019 | 12:08 صباحاً
كتب : إسلام السايس

يختلف استقبال المسلمين حول العالم لعيد الفطر، حيث تعتمد الاحتفالات على ثقافة الدولة التي يقيم فيها المسلمين، لكن بطبيعة الحال يبدأ العيد عند كل المسلمين بصلاة العيد، ثم تختلف بعد ذلك عادات وتقاليد مظاهرالاحتفال بالعيد، فل هذا التقرير إليك أبرز مظاهر الاحتفال بالعيد حول العالم.

الهند

أول أيام عيد الفطر تعني ليلة القمر، حيث يعود فيها الآلاف إلى مسقط رأسهم للاحتفال بالعيد مع أهلهم، ويتم تبادل الهدايا التي تكون الملابس الجديدة، أما العيدية المالية فيقدمها الوالد لأولاده فقط.

إندونيسيا

كما الحال فى الهند يسمى الاحتفال بالعيد بـ"ليباران"، حيث يشهد أول أيام العيد هجرة بشرية مؤقتة في العالم مع عودة الصائمين إلى مسقط رأسهم، بعد أداء صلاة العيد.

ماليزيا

يبدأ أهلها العيد بالصلاة مع الحرص على إرتداء الملابس التقليدية، ثم بعد ذلك التهنئة بالمصافحة لا العناق، وبعد الصلاة هناك تقليد البيت المفتوح حيث تعد الموائد وتفتح البيوت لجميع الناس سواء كانوا من المسلمين أو غير المسلمين.

روسيا

يستغل المسلمين في روسيا صلاة العيد لإقامة الفعاليات الخيرية والدينية، حيث يتم توفير ساحات إضافية وتسمح البلديات لهم بالصلاة خارج المساجد، وذلك لعدم وجود مساجد تتسع للجميع.

أستراليا

تساعد الحكومة المسلمين عليى الاحتفال بالعيد، من خلال إغلاق الشوارع المؤدية للمساجد، أما الشركات فتسمح للمسلمين بالحصول على عطلة نهار العيد في حال تزامن العيد خلال يوم عمل.

نيبال

يقوم مسلمي نيبال بإطلاق البالونات الملونة بعد صلاة العيد، مكتوب عليها "عيد سعيد" لتحلق في السماء، ثم يتم يتبادل الجميع الزيارات والاجتماع حول مائدة من الأطباق التقليدية.

موزمبيق

يتسابق المسلمون بعد صلاة العيد على التصافح مع بعضهم بعضًا، حيث يعدون أن أول من يبدأ بمصافحة الأخر هو الفائز بخير العيد.

اقرأ أيضا