كيف استعدت هيئة النقل العام ومترو الأنفاق لعيد الفطر المبارك؟

الاثنين 03 يونية 2019 | 04:14 مساءً
كتب : سهام يحيى

تستعد الدولة بكافة مؤسساتها، لعيد الفطر المبارك، ويعد مرفق النقل والمواصلات من أهم المرافق الحيوية التي يحتاج إليها المواطن، في فترة الأعياد، لسهولة التنقل، بالأماكن العامة، وتيسيرًا على المواطنين في فترة الأعياد أعلن، اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة انتهاء هيئة النقل العام من استعداداتها لاستقبال، عيد الفطر المبارك بوضع خطة تشغيلية تناسب احتياجات المواطنين خلال فترة العيد .

توفير خدمات النقل العام

وشدد محافظ القاهرة على اللواء مهندس، رزق على رئيس هيئة النقل العام بضرورة توفير، خدمات النقل العام في جميع أنحاء القاهرة خاصة في المناطق التي يتردد عليها المواطنون بكثافة في العيد، وكذلك القيام بأعمال الصيانة المطلوبة للأتوبيسات النهرية للحفاظ على سلامة وأمن المواطنين الراغبين في القيام برحلات نيلية .

تكثيف جهود شرطة المسطحات المائية

ووجه اللواء خالد عبد العال لشرطة المسطحات والبيئة لتكثيف الإجراءات والتدابير الوقائية لتحقيق، السيطرة الأمنية على صفحة نهر النيل، واستمرار حملات المرور والتفتيش على المراسي والعائمات، بجميع أنواعها الثابتة والمتحركة للوقوف على مدى التزامها باشتراطات الملاحة النهرية والدفاع المدني، وتعيين الخدمات الأمنية على المراسي النيلية لتنظيم صعود وهبوط المواطنين خلال فترة العيد وإحكام، الرقابة على مراكب التنزه قبيل وأثناء العيد والتأكد من سلامتها وصلاحيتها للسير في مياه النيل.

تركيز الأتوبيسات على المناطق التاريخية والترفيهية

وأكد اللواء، رزق على رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة أنه سيتم تركيز أوتوبيسات هيئة، النقل العام في المناطق التاريخية والترفيهية والمتنزهات العامة والمزارات السياحية بالقاهرة الكبرى، بمحافظاتها الثلاث ليقوم بخدمة حدائق الدولية والأزهر وبدر وخدمات الحديقة اليابانية وحديقة 6 أكتوبر، بحلوان ، بالاضافة إلى خدمات منطقة القلعة وحديقة الفسطاط بمصر القديمة ، إلى جانب عدد من الوحدات، النهرية السياحية والعادية لخدمة مدينة القناطر الخيرية وحديقة الحيوان .

غرفة عمليات

وأضاف رئيس الهيئة أن هناك غرفة عمليات بالهيئة تعمل طوال العيد على مدار 24 ساعة، لمواجهة أي حالات طارئة متعلقة بالتشغيل ، كما أن كافة أعداد الوحدات العاملة قابلة للزيادة الفورية وفقاً، لتدفقات المواطنين على المناطق المختلفة، إلى جانب تشغيل منظومة التتبع الإلكتروني للسيارات، (G.P.S) التي تحقق المزيد من إحكام السيطرة والمراقبة .

كما قرر اللواء خالد عبد العال عودة العمل بنفقي الأزهر من الساعة 7 صباحا حتى الثانية عشر، مساء من أول أيام العيد.

استعدادات المترو

وبدوره أعلن أحمد عبد الهادي المتحدث الرسمي باسم الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق أنه تم الانتهاء من وضع جميع الاستعدادات الخاصة باستقبال محطات المترو بالخطوط الثلاثة لأيام عيد الفطر المبارك، حسبما نشرت الصفحة الرسمية لمترو الأنفاق .

مد ساعات التشغيل

يأتي ذلك بناءً على توجيهات الفريق كامل الوزير وزير النقل بضرورة تقديم أفضل خدمة ممكنة لجمهور الركاب خلال أيام العيد واستمرار مد ساعات التشغيل بداية من الخامسة والنصف صباحا وحتى الساعة الثانية بعد منتصف الليل كتشغيل شهر رمضان المبارك على أن تعود المواعيد الرسمية لمترو الأنفاق رابع أيام عيد الفطر لتصبح بداية من الخامسة والنصف صباحاً حتى الواحدة من صباح اليوم التالي .

1202 رحلة باليوم

وأضاف عبد الهادي، أنه تم إعداد جداول تشغيل القطارات بالخطوط الثلاثة بإجمالي عدد رحلات تقدر ب (1202 ) رحلة، مقسمة بعدد رحلات بالخط الأول ما بين حلوان - المرج الجديدة إلى (414 ) ، وعدد رحلات الخط الثاني ما بين محطتي شبرا الخيمة والمنيب إلى (468 ) رحلة، وعدد رحلات الخط الثالث ما بين محطتي العتبة والأهرام بمصر الجديدة إلى (320 ) رحلة.

وأضاف "عبد الهادي" أن الشركة لديها غرفة تحكم مركزية خاصة مزودة بأحدث كاميرات المراقبة والتي تغطى جميع محطات مترو الأنفاق وحركة القطارات وهناك فرق متواجدة على مدار ساعات التشغيل لمتابعة ومراقبة حركة القطارات وحركة جمهور الركاب مما يجعل مرفق مترو الأنفاق أكثر أمانًا عند استقلاله .

زيادة عدد رحلات المترو

كما شملت الاستعدادات أيضا زيادة عدد رحلات المترو بالخطوط الثلاثة بداية من الساعات الأولى لبداية التشغيل مروراً بأوقات الذروة والدفع بجميع القطارات المكيفة لمواجهة الطقس الحار تسهيلا وتيسيرا على جميع مرتادي مرفق مترو الأنفاق .

وأكد متحدث المترو، على تواجد جميع قيادات الشركة على أرصفة المحطات بالخطوط الثلاثة لتشديد المتابعة والتأكيد على انتظام حركة تشغيل القطارات مع التأكيد على عدم خروج أي قطار إلا بعد التأكد من الحالة الفنية له لكي يتم العمل بجودة عالية تنعكس ايجابياً على حسن الأداء وسلامة التشغيل لضمان سلامة الرحلة ووصول الراكب بمنتهى الأمان .

انتشار فرق الطوارئ بالمحطات

كما سيتم الدفع بجميع فرق الطوارئ وانتشارها بالمحطات لمواجهة أي أعطال مفاجئة قد تحدث وأزالتها على الفور، مع التنسيق الكامل مع شرطة النقل والمواصلات وشرطة مترو الانفاق لعمل أكمنة سرية ثابتة بالمحطات وأخرى متحركة داخل القطارات بشكل مكثف مع تواجد الشرطة النسائية لضبط اي مخالفات ومواجهة كافة أشكال الظواهر السلبية والتصدي لها على الفور وذلك على مدار اليوم .

خط ساخن

وأوضح، أن العمل داخل المرفق يجرى على قدم وساق لتقديم أفضل خدمة ممكنه لجمهور الركاب مناشدين جمهور الركاب بالتواصل معنا عبر الخط الساخن 16048 وعبر الأرقام المخصصة لخدمة الواتس آب ( 01221116048 - 01021778887 ) وعبر الصفحة الرسمية لمترو القاهرة لتلقى كافة الشكاوى والاقتراحات والاستفسارات الخاصة بجمهور الركاب مؤكدين على أن احترام المواطنين وحسن معاملتهم وتقديم أفضل خدمة لهم هو ما تسعى إليه إدارة المترو.

وأضاف متحدث المترو أن جميع قيادات الشركة والعاملين بها يتقدمون بخالص التهنئة للأمة الإسلامية بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات .

اقرأ أيضا