أسعار الذهب تواصل الارتفاع لليوم الرابع على التوالي

الاثنين 03 يونية 2019 | 11:03 مساءً
كتب : مصطفى محمود

سجلت أسعار التعاقدات الآجلة للذهب ارتفاعًا جديدًا في تعاملات اليوم الاثنين، وذلك لليوم الرابع على التوالي وهي أطول فترة ارتفاع للمعدن الأصفر منذ الأسبوع الأخير من فبراير الماضي، مع استمرار سعي المتعاملين إلى الملاذ الاستثماري الآمن في ظل المخاوف من استمرار النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين وتأثير ذلك على النمو الاقتصادي العالمي.

مع استمرار فشل الولايات المتحدة والصين وهما أكبر اقتصادين في العالم في الوصول إلى اتفاق ينهي النزاع التجاري بينهما، ومع احتمالات تزايد حدة هذا النزاع، تزايدت المخاوف من تراجع نمو الاقتصاد العالمي.

في الوقت نفسه، فإن قرار الإدارة الأمريكية فرض رسوم على السلع المكسيكية تضيف المزيد من المخاطر التي تهدد النمو الاقتصادي، وهو ما يثير مخاوف الأسواق من ركود الاقتصاد العالمي.

في المقابل تراجع مؤشر العملة الأمريكية بشدة ليصل إلى 97.20 نقطة قبل أن يتراجع إلى 98.12 نقطة بانخفاض قدره 0.5 نقطة عن مستواه يوم الجمعة في ختام تعاملات الأسبوع الماضي.

وارتفع سعر المعدن الأصفر في تعاملات اليوم الاثنين بمقدار16.80 دولار أي بنسبة 1.3% إلى 1327.90

دولار للأوقية تسليم أغسطس المقبل.

وارتفع سعر الفضة بمقدار 0.173 دولار إلى 14.740 دولار للأوقية تسليم يوليو المقبل، في حين ارتفع سعر النحاس بمقدار0.0100 دولار إلى 2.6500 دولار للرطل تسليم يوليو المقبل.

كانت وثيقة رسمية صينية قد نُشرت أمس الأحد وحملت الولايات المتحدة مسؤولية تصاعد النزاع التجاري بين اكبر اقتصادين في العالم.

وقال "مجلس الإعلام الصيني" في الوثيقة إن الإدارة الأمريكية "تتحمل بشكل منفرد المسؤولية" عن انهيار المحادثات التجارية.

وعلى صعيد الأنباء الاقتصادية، أظهرت بيانات معهد إدارة الإمدادات الأمريكي الصادرة اليوم الاثنين استمرار تباطؤ نشاط قطاع التصنيع الأمريكي خلال مايو الماضي، على خلاف التوقعات.

وذكر المعهد أن مؤشر مديري مشتريات قطاع التصنيع تراجع خلال الشهر الماضي إلى 52.8 مقابل 52.80 خلال أبريل الماضي، ليسجل أقل مستوى له أكتوبر 2016 عندما سجل 51.7 نقطة .

وتشير قراءة المؤشر أكثر من 50 نقطة إلى نمو النشاط الاقتصادي للقطاع، في حين تشير قراءة أقل من 50 نقطة إلى انكماش النشاط. وكان المحللون يتوقعون ارتفاع المؤشر خلال الشهر الماضي إلى 53 نقطة.

اقرأ أيضا