5 عبارات توقفي فورًا عن قولها لأبنائك

الاثنين 03 يونية 2019 | 11:33 مساءً
كتب : شروق مدحت

يرغب جميع الآباء في أن يصبح أطفالهم من أصحاب الشخصيات القوية، ولذلك ينبغي التوقف فوراً عن استخدام بعض العبارات التي تؤثر سلباً على الأطفال أثناء عملية التربية، ووفقاً لما جاء في موقع "بزنس إنسايدر" فإن هناك 5 عبارات لا بد من التوقف عن قولها للطفل، لضمان إمتلاكه لشخصية قوية ومؤثرة ومنها:

"ليس بالأمر المهم"

تعكس تلك الجملة الإستهانة بالأشياء أو المواقف، فعلى سبيل المثال، في حال أخبرك ابنك، بأنه يخشى أمرا ما، مثل حصة الموسيقى أو الرياضة، يتوجب عليك، أن تحثه على الاستعداد بشكل جيد عوض أن تقلل من شأن الأمر، وهكذا يصبح الطفل أكثر استشعارا للمسؤولية الملقاة عليه.

"توقف عن البكاء"

لابد على الآباء عدم قمع الطفل إذا أراد أن يبكي، لأن الصغير يحتاج إلى التعبير عن مشاعره في بعض الأحيان، ولذلك، علينا أن نرحب بإفصاحه عما يدور في باله، عوضا عن دفعه إلى "الكتمان"، ولكن في حال إحداث الأطفال للضجيج فى الخارج ينبغي علينا أن نجعلهم يفهمون أن إزعاج الآخرين أمرٌ سيء للغاية ولابد من التوقف عنه.

"أنت أذكى طفل في المدرسة"

يتعين على الأبوين عدم القول لابنهما إنه أذكى تلميذ في المدرسة، لأن هذا الأمر، يجعله يسعى بهوس كبير وراء التفوق حتى وإن حقق ذلك عن طريق الغش، لكن المطلوب هو حث الطفل على بذل أقصى ما بوسعه، حتى يحقق النتائج المطلوبة.

"اسكت"

عندما يتسبب الطفل في إحداث ضجيج، فإن الأسلوب الأنسب للتعامل ليس هو حثه على أن "يخرس" أو يتوقف عن التفاعل بشكل فوري، ولكن لابد أن يتعلم طريقة السيطرة على التقلبات سواء من خلال أخذ نفس عميق أو المشي لمسافة يتحسن مزاجه.

"كل شيء سيكون على ما يرام"

ينبغي أن لا تعلم أبناءك أن كل شيء سيجري كما يشتهون، لأن المطلوب هو أن يتعلموا طريقة مواجهة الصعاب والمحن خلال المستقبل، حتي يستطيعون مواجهة مشاكل الحياة.

اقرأ أيضا