قبل العيد.. نصائح للفتيات والسيدات لمواجهة جرائم التحرش

الثلاثاء 04 يونية 2019 | 12:11 مساءً
كتب : سهام يحيى

تبدأ غدًا أول أيام عيد الفطر المبارك، وتعتبر الأعياد فرصة هامة، للتنزه والانتقال إلى الحدائق العامة والمنتزهات، ولكن يعكر صفوة العيد كل عام، وقوع بعض ظواهر التحرش الجنسي، من قبل بعض الأفراد تجاه الفتيات في الشوارع المصرية، وهناك عدة طرق وضعها الباحثون والمتخصصون، لمساعدة الفتيات والسيدات من التحرش أثناء الخروج في الأعياد

_ نصائح لمنع التحرش

ينصح علماء النفس والاجتماع، الالتزام بالأماكن المخصصة للسيدات في المواصلات أو الطوابير، وأن يسلكن الطريق المضىء الموجود به بعض المحال التجارية، حتى وإن كان الأطول لأنه آمن.

-إذا شعرتي أن أحدهم يرغب في التحرش بك عليك مواجهته، أو طلب المساعدة من الأشخاص حولك.

-احرصي على أن يكون بيدك مفتاح دائما ليكون أقرب سلاح معك في وقت الهجوم، ولاتتركي شخصا يمشي خلفك مدة طويلة، ويمكنك التوقف والتظاهر بإجراء مكالمة حتى يمر من أمامك.

-لا تنشغلي كثيراً في الشارع بسماع الموسيقى، أو تصفح الفيس بوك على هاتفك، فهذا يجعلك فريسة سهلة.

- تأكدي من أنك لست المرأة الوحيدة في هذه السيارة، أو هذا المترو قبل أن تركبي.

- تجنب سير الفتاة بمفردها، وعدم الذهاب إلى أماكن غير معروفة بالنسبة لكِ، ومحاولة السؤال والاستفسار جيدًا عن المكان، وإخبار الأسرة بالمكان حال ذهابك.

عدة طرق وضعتها حملة "امسك متحرش" لمواجهة المتحرشين

الصفع

الصفع على الوجه أحد طرق مواجهة التحرش والمتحرشين، حيث أن الصفع يعطي انطباعًا واضحًا للمتحرش بأن الضحية لن تستسلم بسهولة ولديها قوة للمقاومة.

الصاعق الكهربائي

يعتبر الصاعق الكهربائي، وسيلة دفاع عن النفس، ويتميز بكونه أداة رادعة وذات تأثير قوي للغاية، وفي نفس الوقت لا يتطلب قوة جسمانية كبيرة من الضحية، ولكن ينبغي التدريب على استخدامه بشكل ملائم.

شحن الهاتف

قبل أن تخرجي إلى أي مكان عليك أن تحتفظي بشاحن كافي في بطارية الهاتف، حتى لا تقعين في ظروف سيئة.

ارتداء بعض الإكسسوارات

يمكن استخدام خاتم ثقيل في التعدي على المتحرش، وتحقيق أكبر قدر من الأذى للمعتدي.

اتخاذ سيارة أجرة

ينصح علماء الاجتماع بضرورة أن تستقل السيدات والفتيات سيارة أجرة، أفضل من التاكسي في الأماكن الغير معروفة أو منطقة سير طويلة.

الدبابيس

تعتبر الدبابيس وسيلة جيدة للدفاع عن النفس من المتحرشين، وهناك دبابيس مصممة خصيصًا لمواجهة المتحرش والتي يمكن ارتداؤها على شكل خاتم .

حفظ رقم الشرطة

يجب على كل فتاة أن تحتفظ برقم هاتف الشرطة في هاتفها للاستنجاد بها في حالة تعرضها لأي حوادث تحرش.

سبراي العين

يعتبر أهم وسائل الدفاع عن النفس، حيث تحتفظ به الفتيات في حقيبتها واستخدامه في حالة الضرورة، ويكون عبارة عن خليط من الفلفل الأسود والأحمر والبهارات الحارة والشطة وتؤدي هذه الوسيلة إلى تعطيل حركة المعتدي وإصابته بفقدان مؤقت للرؤية.

بلاغ ضد المتحرش.

عليك أن تتوصلي إلى اسم المتحرش ويكون لديك شهود عيان وتحديد الزمان والمكان، وتفاصيل الواقعة إذا رغبتي في تقديم بلاغ ضد المتحرش.

اقرأ أيضا