قبل العيد.. أخطاء شائعة يجب تجنبها أثناء الصلاة بالمساجد والساحات

الثلاثاء 04 يونية 2019 | 01:55 مساءً
كتب : سهام يحيى

شهدت صلاة العيد خلال الأعوام السابقة العديد من التجاوزات والظواهر السلبية، التي أثارت استياء المصلين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، فلوحظ في صلاة العيد تأدية السيدات الصلاة بجانب الرجال، وارتداء النساء ملابس مخالفة للزي الشرعي أثناء الصلاة.

فكانت الساحات، مليئة بتلك المشاهد، وفسر البعض الأمر بأنه ناتج عن ضيق الأماكن وزيادة أعداد المصليين والبعض الآخر رأى أنها ناتجة عن سوء تنظيم.

موقف الشرع

يقول الدكتور، سيف رجب قزام، عميد كلية الشريعة بجامعة طنطا، إن الشرع والسنة أباحوا للنساء الخروج في الأعياد للاستمتاع بمظاهر العيد، مضيفًا أن الشرع أجاز للنساء أداء صلاة العيد في جماعة، بحيث أن يكون الرجال في الصفوف الأولى يليهم الأطفال ثم تصلي السيدات في الخلف بحاجز يفصل بينهم وبين الرجال .

صلاة صحيحة ولكنها مكروهة

وأضاف عميد كلية الشريعة، لـ "بلدنا اليوم" إذا أدت النساء صلاة العيد، بجوار الرجال، فإن الصلاة صحيحة، ولكنها مكروهة، فالأفضل أن تصلي النساء خلف الرجال مع وجود حاجز بين الطرفين.

وأكد "رجب"، أن المرأة عليها أن تلتزم بالزي الشرعي كقاعدة عامة في حياتها، وهذه القاعدة تنطبق على الصلاة، فعليها أثناء صلاة العيد أن ترتدي الملابس الفضفاضة الغير شفافة التي لا تظهر معالم الجسد، والتي حددها الشرع.

مسموح بها في الحرم المكي

ويؤكد الدكتور أحمد ترك، الداعية الإسلامي، وأحد علماء الأزهر الشريف، إن الآداب العامة لا تنفك عن المسلم بحشمة وبخلق وبمراعاة تعاليم الإسلام العامة، مشيرًا إلى أن صلاة السيدات في ساحات العيد صلاة صحيحة طالما لم يظهر بها ما ينقض الصلاة، موضحًا أن صلاة الرجال بجانب النساء مسموح بها فقط في الحرم المكي ولا يجوز للنساء أن تصلي بجانب الرجال لما له من مخالفة لتعليم الإسلام.

الصلاة بالزي الشرعي

وأكد الداعية الإسلامي، لـ "بلدنا اليوم"، على ضرورة أن يتم توفير ساحات مخصصة للصلاة بحيث أن يكون هناك مكان مخصص للرجال وآخر للسيدات مستنكرًا مخالفة النساء للزي الشرعي أثناء صلاة العيد بقوله "إن تعاليم وآداب الإسلام لا تنفك مطلقًا فكما هي في الأعياد هي في الأيام الأخرى، فلا يجوز الصلاة إلا بزي لا يصف مفاتن الجسد ولا يشف ولا يكشفه بما يستر الجسم كله ما عدا الوجه والكفين".

تعد صريح على قواعد الشرع

وبدورها نشرت دار الإفتاء المصرية تنويهًا هامًا عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك،

أكدت فيه أن صلاة الرجال بجوار النساء في مصلى العيد في صف واحد من دون فاصل أو حاجز تعدٍ صريح على قواعد الشرع الشريف (لا يجوز) وعلى قوانين المحافظة على الآداب العامة المنظمة لقواعد الاجتماع بين الرجال والنساء في الأماكن العامة

جاء ذلك بعد عدة تساؤلات بشأن وقوف الرجال والنساء بصف واحد في صلاة العيد.

اقرأ أيضا