"كله بيمشي بمزاجه".. الرؤيا في بلاد النزاعات "الهلال" مجهول والسياسة تحكم

الثلاثاء 04 يونية 2019 | 02:39 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

لم يتوقع أحد أن يأتي اليوم الذي تسيطر فيه الانقسامات على الدين، فبالرغم من النزاع المسلح الذي تشهده بعض البلدان العربية إلّا أنّه دائمًا ما يتوافق هؤلاء في العديد من المناسبات الدينة وأهمها شهر رمضان وعيد الفطر المبارك حتى قرر البعض أن يغير تلك الأوضاع وأن يساوي الانقسام السياسي ليجعله أيضًا انقسام ديني.

اليوم، أعلنت غالبية الدول الإسلامية أنّه أول أيام ششهر شوال، وأخرى أعلنت أن غدا هو الأول من شوال واليوم، متمم من رمضان، الأمر بدا طبيعيَا فاختلفت هنا الحدود لكن حينما تُعلن دولة أنّ اليوم هو العيد لتفاجأ بفريق آخر ليعلن أنّ غدا العيد، هذا ماحدث في كلا من سوريا واليمن والعراق، والذين انقسامو بشأن بداية عيد الفطر لعام 1440 هجرية، وهو مظهر يعكس الأوضاع في تلك الدول العربية.

سوريا

في سوريا، أعلن القاضي الشرعي الأول ب‍دمشق، محمود المعراوي، أنه لم يُر هلال شهر شوال، الإثنين، وعليه فإن أول شوال، وأول أيام عيد الفطر، هو الأربعاء، 5 يونيو، بحسب وكالة "سانا" للأنباء التابعة للنظام.

بينما قال المجلس الإسلامي السوري، التابع للمعارضة، في بيان، "إنه نظرا لاعتماد دخول شهر شوال في الأقطار المجاورة لسوريا، فإن المجلس الإسلامي قرر أن الثلاثاء (الرابع من الشهر الجاري) هو أول أيام عيد الفطر".

اليمن

وفي اليمن، قالت وزارة الأوقاف والإرشاد التابعة للحكومة المعترف بها، في بيان، إنه تأكدت رؤية هلال شوال، وأن الثلاثاء هو أول أيام العيد.

بينما قالت لجنة الأهلة، التابعة لجماعة الحوثي الإرهابية في اليمن، إنه تعذر رؤية هلال شوال، ومن ثم فإن الثلاثاء هو المتمم لرمضان، والأربعاء هو أول أيام عيد الفطر.

وتسيطر قوات الحوثيين على محافظات يمنية، بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر 2014، وتخوض حربا ضد القوات الموالية للحكومة، دخلت عامها الخامس.

العراق

وفي العراق، أعلن رئيس ديوان الوقف السني، عبد اللطيف الهميم، خلال مؤتمر صحفي، أن الثلاثاء هو غرة شوال، وأول أيام عيد الفطر.

بينما قال مكتب المرجع الشيعي، علي السيستاني، في بيان مقتضب، إنه سيتم الثلاثاء تحري رؤية هلال شوال، حيث إن الإثنين هو الثامن والعشرين من رمضان.

وفيما أعلنت كل من السعودية، البحرين، الإمارات، قطر والكويت، أن الثلاثاء هو أول أيام العيد، بعد ثبوت رؤية هلال شهر شوال.

أعلنت كل من مصر، فلسطين، الأردن، أن الأربعاء هو بداية العيد، لعدم ثبوت رؤية الهلال.

بينما اختلف الوضع في ليبيا فبعدما أعلنت دار الإفتاء أنّ اليوم الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان، تفاجأ الليبيون قبل قبل الفجر بنصف ساعه بأنّ الإفتاء خرجت من جديد لتعلن أنّ اليوم، هو أول أيام العيد، في لافتة اعتبرها الكثيرون استهزاءًا بالدين وسخروا منها.

اقرأ أيضا