"عقب إجازة عيد الفطر".. 5 قوانين تنتظر اجتماعات اللجان النوعية بالبرلمان

الجمعة 07 يونية 2019 | 02:46 مساءً
كتب : سارة محمود

تستأنف اللجان النوعية بمجلس النواب، سلسلة الاجتماعات المكثفة خلال الأسبوع الجاري، لتعلن حالة الطوارئ عقب أجازة عيد الفطر المبارك، لمناقشة عدد من القوانين والملفات التي تهم حياة المواطن البسيط، وبالرغم من ذلك إلا أنها مكثت بداخل الأدارج؛ نظرًا لوجود قوانين أكثر أهمية، وحان الوقت لأصدارها الآن.

حماية المصريين بالخارج

تناقش لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، خلال اجتماعها يوم الإثنين المقبل، طلبى الإحاطة المقدمين من النائبة شادية خضير، والنائب كامل محمود، بشأن فرص العمل بدول الخليج، والتي يعلن عنها من خلال وزارة القوى العاملة، ومقدمة من القطاعين العام والخاص بدول الخليج، وما اتخذته الوزارة من إجراءات لحماية المصريين بالخارج.

كما تناقش اللجنة خلال اجتماعها الثلاثاء عقب العيد، طلب الإحاطة المقدم من النائب أشرف رحيم، بشأن الحفاظ على حقوق العمالة المصرية في الدول العربية، والاتفاقيات الموقعة بين الدول العربية بين الدول العربية ومصر، بالإضافة إلى طلب إحاطة مقدم من النائب بدير عبد العزيز، بشأن توفيق أوضاع العمالة المصرية بالمملكة الأردنية الهامشية، ووضع حلول لها مع الجانب الأردنى للتصاريح الخاصة بالعمل.

قانون المرور

وتعقد لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، برئاسة اللواء كمال عامر، رئيس اللجنة، اجتماعين الأسبوع الجاري، لمناقشة قانون المرور الجديد.

ويذكر أن مشروع قانون المرور الجديد سيكون تطبيقه بعد 3 سنوات من التصديق عليه من قبل رئيس الجمهورية ونشره فى الجريدة الرسمية، وذلك لتكون هذه المدة فرصة لتوفيق الأوضاع بالنسبة للمرور، وكذلك لاستكمال منظمة المرور الإلكترونية الجديدة التي يعتمد عليها القانون.

المعلمين المؤقتين

وتستكمل لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، برئاسة الدكتور سامى هاشم، رئيس اللجنة، اجتماعًا خلال الأسبوع الجاري، مناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من قبل النواب لحكومة الدكتور مصطفى مدبولي، بشأن أزمة المعلمين المؤقتين، وما تردد بشأن عدم التجديد لهم.

إعادة هيكلة النقل والنظافة

وتنظر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد السجيني، رئيس اللجنة، خلال اجتماعاتها عقب إجازة عيد الفطر، خطط إعادة هيكلة عدد من الهيئات الاقتصادية والخدمية التي تقع في نطاق اختصاصات اللجنة، والتي تتمثل في هيئة النظافة والتجميل بمحافظتي القاهرة والجيزة، وهيئة النقل العام بالقاهرة، والهيئة القومية لنقل الركاب محافظة الإسكندرية.

ومن المقرر أن تعقد اللجنة أكثر من اجتماع عقب إجازة العيد لمناقشة تلك الخطط، وذلك بهدف منح الفرصة لكل هيئة لعرض خطة إعادة الهيكلة والتطوير، بحيث تستمع اللجنة لمطالب كل هيئة لدعمها ومساعدتها على تنفيذ خطة الهيكلة، في محاولة لإعادة هيكلتها ووقف نزيف خسائرها.

حماية البيانات الشخصية

وتناقش لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد بدوي، رئيس اللجنة، مشروع القانون المقدم من قبل الحكومة للبرلمان بشأن حماية البيانات الشخصية.

ويأتي ذلك استكمالا لقانون مكافحة الجريمة الإلكترونية الذي أقره المجلس خلال الفترة الأخيرة، وكذلك قانون الدفع غير النقدي، وذلك في إطار خطوات البلاد نحو التحول الرقمى.

اقرأ أيضا