"بعد 5 سنوات من الحكم".. كيف ترى الأحزاب الحياة السياسية في عهد السيسي؟

السبت 08 يونية 2019 | 11:34 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

شهدت الحياة الحزبية في الفترة الماضية، حالة من الانتعاش على الساحة السياسة، خاصة بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكم في فى الثامن من يونيو عام 2014.

ووضع الرئيس السيسي الحياة الحزبية والسياسية فى نصب عينة، وخاصة أن مصر بها أكثر من 100 حزب سياسي، ويعلم الرئيس أن الدول المتقدمة لن تنهض إلا بوجود أحزاب قوية وحياة سياسية سليمة.

وفى هذا التقرير نرصد أراء الأحزاب الساسية فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي؟.

مستقبل وطن: تحسن منذ تولي الرئيس السيسي للحكم

قال المستشار عصام هلال، أمين تنظيم حزب مستقبل وطن، إن المشهد السياسي والحزبي تغير منذ 2014 عندما تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد البلاد، لافتًا إلى أنه قبل 2014 كانت الائتلافات والتحالفات والكيانات هي المسيطرة على الحياة السياسية.

وأوضح "هلال" فى تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أنه بعد تولى الرئيس السيسي الحكم منذ 5 سنوات وشهدت الحياة السياسية تغير كبير وبدأت الأحزاب تقوى، وبدأت الأحزاب السياسية تتواجد في الشارع من فاعليات وأنشطة ومشاركة إيجابية مع المواطنين.

وأكد أمين التنظيم، أن المشهد تغير بالكامل، وأصبح هناك تغير فى الحياة الحزبية بشكل خاص والحياة السياسية بشكل عام، إلى جانب وجود نضج سياسي كبير داخل الأحزاب السياسية وخاصة بعد دعوة الرئيس والتى طالب فيها بدمج الأحزاب التى تجاوزت أكثر من 100 حزب.

وتابع: "الرئيس السيسي حريص كل الحرص على تقوية الحياة الحزبية والسياسة فى مصر، ولا توجد دعوة أو فاعلية إلا ونجد رؤساء الأحزاب مشاركة، ويجب أن يكون الدور من داخل الأحزاب نفسها، فيجب أن تكون هناك أحزاب قوية تساعد الدولة المصرية على النهوض بها".

حماة الوطن: الأحزاب لم تستغل قبلة الحياة

قال اللواء محمد الغباشي، مساعد رئيس حزب حماة الوطن، إن الحياة الحزبية والسياسية تحتاج الكثير من الإصلاح ويجب أن يكون هناك شكل من أشكال التوافق حتى نصل إلى عدد من 5 لـ 6 أحزاب فقط، ويكون لكل منهم تيار واضح يمثله، لافتا إلى أن هذا الأمر لن يتم بالتوافق أبدا، ويجب أن يتم بعيدًا عن التوافق، لأنه لن يتنازل أي مسئول داخل الحزب عن منصبة للصالح العام.

وأوضح "الغباشي" فى تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أن هذا الأمر يجب أن يكون من قبل الدولة ويكون هناك توجية واضح وحاد من قبل المسئولين بالدولة حتى يجدث شكل من أشكال الاندماج أو التوافق حتى لا يزيد عدد الأحزاب عن 7 أحزاب فقط، لافتًا إلى أنه يجب أن يمنع إنشاء الأحزاب على أساس مهني أو ديني أو طائفي أو عقائدي، حتى يكون هناك دعم من الدول لهذه الأحزاب وتكون هناك حياة حزبية حقيقية.

وأكد مساعد رئيس حزب حماة الوطن، أن شكل الحياة الحزبية اختلف فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، لأنه أعطى الأحزاب اهتمامًا كبيرًا وأعطاهم قبلة الحياة من الدمج حينما طالب بدمج الأحزاب، ولكن لم يتم استغلال الأمر على الإطلاق، مشيرًا إلى أن الرئيس جلس مع عدد من رؤساء الأحزاب، زقام بتشكيل تنسيقية شباب الأحزاب وإشراكهم فى مؤتمرات الشباب وإجراء حوارات معهم لإبداء الأراء وكانت قبلة الحياة الثانية للأحزاب السياسية ولكن أيضا لم تحسن الأحزاب استغلالها.

المؤتمر: الرئيس السيسي خلق جيل سياسي جديد

قال حامد الشناوي أمين عام حزب المؤتمر، إن الدولة المصرية وعلى رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي، اهتمت بأن يكون هناك كوادر سياسية من الشباب حتى تقود الحياة السياسية والحزبية فى المستقبل، ويكون هناك جيل سياسي جديد، بالإضافة إلى جذب الشباب للأحزاب وتدريبهم، والدعوات المختلفة لتحرير الفكر لدى الشباب وهذا بفعل الدولة.

وأوضح "الشناوي" فى تصريح خاص لـ "بلدنا اليوم"، أن الحياة السياسة والحزبية فى الوقت الحالى اختلفت عما قبل 2014 وشهدت تطورًا ملحوظًا وخاصة بعد تشكيل الرئيس السيسي تنسيقية شباب الأحزاب، والتى كان لها دور دور كبير فى تغير فكرة الأحزاب الساسية لدى الشباب، لافتًا إلى أن المناخ الحزبي يحتاج إلى مزيد من الانفتاح حتى تصبح الأحزاب فعالة وقوية وتسطيع أن تقدم نماذج وكوادر سياسية تستطيع أن تخدم الدولة.

وطالب أمين عام حزب المؤتمر، أن يكون هناك تمويل من الدولة للأحزاب السياسية في مصر حتى تستطيع أن تقوم بدورها الحقيقي على أرض الواقع وخاصة أن المال يكون عائق كبير لتحقيق أهداف وخطط الأحزاب على أرض الواقع، وخاصة وأن أغلب الدول الأوربية تقوم بتمويل الأحزاب، مطالبًا بأن يكون هناك تقليص لعدد من الأحزاب حتى تصبح كحد أقصى من 5 لـ 6 أحزاب فقط تتنافس على تحقيق الأغلبية، ولكن الوضع الآن يثير الكثير من الجدل بسبب وجود هذه السيولة فى الحياة الحزبية والذى من الممكن أن يؤثر بالسلب على الحياة السياسية.

اقرأ أيضا