بعد اختراق البرلمان عالم "الغلابة".. كل ماتريد معرفته عن العلاوة الدورية

الاحد 09 يونية 2019 | 04:10 مساءً
كتب : سارة محمود

أصدر النائب جبالي المراغي، رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، منذ قليل، بالموافقة النهائية على مشروع القانون المقدم من قبل حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، بشأن الحد الأدنى للعلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية، ومنح علاوة خاصة للعمال الغير مخاطبين به، وتقرير فئة مالية مقطوعة للعاملين بالدولة، ويأتي ذلك في إطار إجراءات الحماية الاجتماعية التي تقدمها الحكومة لمحدودي الدخل والمستحقين، ولكن من هو المستفيد من هذه الإجراءات؟، وكم تكلف الموازنة العامة للدولة؟.

ما هي العلاوة الدورية؟

عبارة عن مبلغ نقدي ثابت يتم إضافته إلى أجر العاملين في موعد دوري كل عام، ويتكرر صرفها بمرور عام على صرف آخر علاوة، ويتم احتساب أول علاوة بعد مرور عام على استلام العامل للعمل، وتعتبر العلاوة الدورية السنوية جزءً من الأجر.

من هي الفئات المستفيدة من العلاوة الدورية؟

يكون الحد الأدنى لقيمة العلاوة المستحقة للموظفين المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية والصادر برقم 81 لسنة 2016، المستحقة في 1 يوليو 2019، طبقًا للمادة 37 منه، مبلغ 75 جنيهًا شهريًا.

ويمنح العاملون بالدولة من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية علاوة خاصة بنسبة 10% من الأجر الأساسي في 30 يونيو 2019، أو في تاريخ التعيين بالنسبة لمن يُعين بعد هذا التاريخ، بحد أدنى 75 جنيهًا شهريًا، وتعد هذه العلاوة جزءًا من الأجر الأساسي للعامل، وتضم إليه اعتبارًا من 1 يوليو.

كم تكلف الدولة إجراءات العلاوة الدورية؟

تتحمل الموازنة العامة للدولة 22 مليار جنيه، لتوفير تكلفة رفع رواتب العاملين وفقًا لتصريحات منسوبة لمحمد معيط نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة.

متي يمنح الموظفون المخاطبون وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية الحافز؟

اعتبارًا من يوم 1 يوليو يُمنح الموظفون المخاطبون بأحكام قانون الخدمة المدنية، والعاملون غير المخاطبين به، حافزًا شهريًا بفئة مالية مقطوعة مقدارها 150 جنيهًا، على أن يستفيد من هذا الحافز من يُعيّن منهم بعد هذا التاريخ.

اقرأ أيضا