نشاط مكثف للإدارة العامة لمكافحة الأمراض المتوطنة بالشرقية

الاثنين 10 يونية 2019 | 07:20 مساءً
كتب : حازم عبد العزيز

قامت إدارة مكافحة ناقلات الأمراض بتكثيف برنامج مقاومة الحشرات الطائرة بالشرقية، بناءًا على توجيهات الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية بتكثيف أعمال الإدارة العامة لمكافحة الأمراض المتوطنة بالمديرية، برئاسة د. محمد حامد أبوزيد مدير عام الإدارة، والاهتمام بصحة المواطنين بالمحافظة، ومقاومة الحشرات الطائرة، وذلك باستخدام السيارات المزودة بأجهزة الضباب وأدوات المكافحة والاستكشاف والترصد الحشري بالتعاون مع مجالس المدن والوحدات المحلية، وأيضاً القيام بأعمال الترصد الحشري ليرقات البعوض بالتجمعات المائية ومكافحة اليرقات بمواتير الرش بجميع مراكز ومدن محافظة الشرقية، والالتزام بالتعليمات في المقاومة الصباحية والمسائية واتخاذ كافة السبل اللازمة للمقاومة .

كما قامت الإدارة بعدة حملات طبقًا لخطة موضوعة على جميع مراكز المحافظة لمكافحة البراغيث ومكافحة وتسميم القوارض وذلك عقب حصاد المحاصيل الصيفية.

وفي سياق متصل أوضح الدكتور هشام مسعود بأنه تم الانتهاء من حملة الاستقصاء الليلية عن مرض الفيلاريا والمعروف "بداء الفيل" بالمحافظة والتي قامت بها الإدارة العامة لمكافحة الأمراض المتوطنة بالمديرية لمدة أسبوعان بالتنسيق مع محطات الملاريا بالمراكز المختلفة حيث تم اختيار 5 قري تابعة لمراكز القرين، وأبو حماد، والحسينية، والإبراهيمية، والعاشر من رمضان وذلك وفقًا لخطة موضوعة.

وأوضح أنه تم سحب العينات من المواطنين بإجمالي 1000 عينة بواقع 200 مواطن من كل قرية وجاءت جميع العينات التي تم سحبها سلبية نظراً لجهود وزارة الصحة في العلاج الجموعي للمواطنين علي مدي 13 سنة ، والتقصي يتم بأخذ عينات عشوائية من المواطنين ويجب أن تكون ليلاً وذلك من خلال مرور فريق العمل علي المنازل بخطة موضوعة أو تجمع الأهالي في مكان مناسب ، ثم تفحص العينات معملياً بمعامل الملاريا والفيلاريا وذلك حسب خطة سنوية معتمدة .