استمرار قطار التنمية بالفيوم.. ونائب 10 مليار لإعادة الحياة لبحيرة قارون

الاثنين 10 يونية 2019 | 11:08 مساءً
كتب : محمود فرحات

تشهد محافظة الفيوم، أعقاب ثورة 30 يونيو طفرة تنموية من المشروعات القومية، والتي من المتوقع أن توفر الآلاف من فرص العمل المباشرة والغير مباشرة لشاب محافظة الفيوم.

وفي هذا الإطار يرصد لكم موقع "بلدنا اليوم"، أبرز هذه المشروعات ومنها إنشاء مجمعي مزارع الإنتاج الحيوانى بمركز يوسف الصديق وقبلي قارون، وإنشاء 2000 صوبة زراعية على مساحة 13 ألف فدان.

ويأتي تنفيذ هذه المشروعات والتخطيط لها في هذه المجالات المتنوعة بالتعاون مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة.

مشروع مجمع مزارع الإنتاج الحيواني بيوسف الصديق

وينفذ حاليًا فى مركز ومدينة يوسف الصديق إنشاء عدد من المشروعات القومية والتي تشمل إنشاء مجمع مزارع للإنتاج الحيوانى بطاقة استبعابية 18 ألف رأس ماشية للتربية والتثمين على مساحة 450 فدانًا، ومخطط افتتاحها فى 2019، بالإضافة إلى إنشاء مجزر آلى متكامل بطاقة 320 رأس/ اليوم على مساحة 20 فدانًا، ويوفر العديد من فرص العمل للشباب، وسوف يتم افتتاحه فى أواخر عام 2019 حيث من المتوقع أن هذا المشروع سيوفر نحو 2500 فرصة عمل مباشرة، بالإضافة إلى توفير 5 آلاف فرص عمل أخرى غير مباشرة لأبناء محافظة الفيوم.

الصوب الزراعية

وبجانب هذه المشروعات، جار إنشاء 2000 صوبة زراعية بمنطقة اللاهون على مساحة 13 ألف ومخطط تنفيذها فى نحو 12 شهرًا، حيث من المتوقع أن تسلم هذه الصوب ويتم افتتحاها فى نهاية 2019، كما أنه سيوفر مشروع الصوبات الزراعية قرابة 34 ألف فرصة عمل مباشرة بخلاف 50 ألف فرصة عمل غير مباشرة، إلى جانب مشروع مصنع الكيماويات الذي افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي في منطقة كوم أوشيوم، وافتتاح متحف الحفريات الذي يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط في 2016 في منوقة وادي الحيتان.

وقال النائب أشرف عزيز إسكندر عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب "لبلدنا اليوم "، أن الفيوم تشهد تنفيذ عدد من المشروعات القومية منها، مشروع المدينة الصناعية بمنطقة كوم أوشيم، المقرر تنفيذه على مساحة 760 فدان، حيث من المقرر أن تنفذه شركة صينية أو شركة سنغافورية .

وأضاف أشرف عزيز أن هناك جهود كبيرة من قبل الدولة بإعادة الحياة لبحيرة قارون عن طريق إنشاء صرف صحي للقرى الملوثة للبحيرة، وتبلغ تكلفة هذا المشروع 10 مليار جنيه، كذلك مشروع تكريك وتطهير بحيرة قارون، للحد من مشكلة التلوث بتكلفة 15 مليون جنيه .

ومن جهة أخرى أكد النائب أشرف عزيز أنه بجانب هذه المشروعات الكبيرة، مازالت الفيوم تعاني من مشكلات المواصلات خط الفيوم الجيزة وخط الفيوم القاهرة، مضيفًا أن الفيوم تحتاج تطوير السكك الحديد الغير مرضية لمواطنين الفيوم، متمنيًا المزيد من الاهتمتام بالفيوم.

اقرأ أيضا