انطلاق فاعليات اليوم الثاني للمنتدى الإفريقي لمكافحة الفساد

الخميس 13 يونية 2019 | 11:04 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

انطلقت اليوم الخميس، ثاني فعاليات اليوم الثانى للمنتدى الأفريقي لمكافحة الفساد، المنعقد بمدينة شرم الشيخ، على مدار يومين، بحضور، وزراء العدل والداخلية ورؤساء هيئات مكافحة الفساد وأجهزة المحاسبات والكسب غير المشروع في الدول الأفريقية، بمشاركة 51 دولة أفريقية و4 دول عربية، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

يأتي المؤتمر بناءً على المبادرة التي أطلقها الرئيس السيسي في يناير ٢٠١٨، أثناء مشاركته في القمة الأفريقية السنوية للقادة الأفارقة، ويتضمن اليوم الثاني من المنتدى 3 جلسات، حيث تأتي الجلسة الأولى بعنوان "آليات مكافحة الفساد على المستوى القاري"، وذلك لمناقشة جهود الدول فى مكافحة الفساد، فضلًا عن دور المجتمع المدني والقطاع الخاص في مواجهة الفساد بأفريقيا، بجانب استعراض الدروس المستفادة من بعض تجارب الدول.

وتأتي الجلسة الثانية بعنوان "تنمية قدرات الموارد البشرية في مختلف أوجه مكافحة الفساد بالقارة الأفريقية"، وذلك بهدف الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة فى محاربة الفساد فى الدول الأفريقية.

والجلسة الثالثة تعقد تحت عنوان "دعم التنسيق الحكومي الأفريقي البيني في مكافحة الفساد"، وتناقش تعزيز التنسيق والتعاون لمكافحة الفساد ماليا وقانونيا وأمنيا في أفريقيا، وآليات وتجارب استرداد الأموال، ومكافحة الفساد وصور الجريمة المنظمة والتي من بينهت الاتجار في البشر والأعضاء والهجرة غير الشرعية.

وفي ختام اليوم الثاني من المنتدى، تعقد جلسة بعنوان "دور الإرادة السياسية فى إنجاح جهود مكافحة الفساد في القارة الأفريقية"، ثم إصدار التوصيات وفقا للدول المشاركة في المنتدى.

اقرأ أيضا