في يومهم العالمي.. 5 نصائح لحماية كبار السن من المشاكل الصحية والنفسية

السبت 15 يونية 2019 | 06:05 مساءً
كتب : شروق مدحت

يوافق اليوم السبت 15 يونيو، اليوم العالمي للتوعية في التعامل دون إساءة مع المسنين، وفي تلك المناسبة نستعرض أهم الطرق الفعالة التي تساعد في التغلب على المشاكل الصحية والنفسية التي يصاب بها كبار السن، مثل تدهور الصحة البدنية والاكتئاب والقلق والتوتر، حيث تتطلب تلك المرحلة العمرية معاملة مختلفة من باقي أفراد الأسرة، ولذلك ينبغي التركيز على مايلي.

الحفاظ على نمط حياة صحي

لابد من تشجيع كبار السن على الحفاظ على نظام غذائي صحي، مع اتباع تمارين رياضية خفيفة في روتين حياتهم اليومية، حيث ينعكس ذلك على رفاهيتهم وشعورهم بالسعادة، فالحفاظ على روتين صحي لا يفيد فقط الصحة الجسدية والعقلية، ولكنه أيضاً يمنح كبار السن الثقة فى أنفسهم.

مشاركتهم في الخروج والتنزه

عند القيام بالتنزه أو التسوق أو طهي الطعام مع كبار السن، فهذا يرفع روحهم المعنوية ويجعلهم يشعرون بالدعم النفسي مع من حولهم.

التواصل الدائم

يعاني الكثير من كبار السن من القلق والتوتر والاكتئاب، ولهذا يساعد الدعم والتواصل الدائم معهم المبني على الحفاظ على الصحة العقلية.

التشجيع على تجربة أشياء جديدة

يعمل تشجيع كبار السن على تجربة أشياء جديدة، وتطوير مهارات جديدة والالتقاء بأشخاص جدد، في إبعادهم عن الشعور بالقلق، حيث أكدت العديد من الدراسات أن العقل النشط هو أكثر صحة، ومن الأنشطة الجديدة التي يمكن أن يقوم بها كبار السن، الذهاب لنادي الكتاب أو الاشتراك فى مؤسسة خيرية أوغيرها من الأنشطة.

لعب المباريات مع كبار السن

يساعد ممارسة الألعاب بمعدل مرة أو مرتين في الأسبوع، على حماية كبار السن من مشاكل ضعف الإدراك، لأن الانخراط في مثل هذه الأنشطة يوفر لهم المرح والتعلم ويزيد من ثقتهم بأنفسهم أيضاً.

اقرأ أيضا