نواب يتحدثون عن زيارة الرئيس السيسي لبيلاروسيا

الاثنين 17 يونية 2019 | 11:11 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسى، قبل قليل، إلى مينسك عاصمة بيلاروسيا، في زيارة رسمية، ستشهد مباحثات معمقة حول مجمل العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وذلك خلال لقائه المرتقب مع الرئيس البيلاروسي "ألكسندر لوكاشينكو"، وكذا مع كل من رئيس الجمعية الوطنية ورئيس مجلس النواب في بيلاروسيا، فضلا عن تبادل وجهات النظر والرؤي بشأن مختلف القضايا السياسية الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفى مقدمتها مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف.

ومن المقرر أن تشهد زيارة الرئيس السيسي إلى العاصمة مينسك التوقيع على عدد من الاتفاقات في مجالات التعاون الثنائي المختلفة، كما سيحظى الشق الاقتصادي والاستثماري بأهمية خاصة أثناء الزيارة، حيث سيلتقي الرئيس مع ممثلي مجتمع الأعمال البيلاروسي ورؤساء كبرى الشركات البيلاروسية، بالإضافة إلى كبار المسئولين وممثلي الجهات الحكومية المعنية، وذلك بهدف استعراض آفاق التعاون الثنائي الاقتصادي وفرص الاستثمار المتاحة في مصر في ضوء المشروعات القومية الكبرى الجاري تشييدها في كافة أنحاء الجمهورية.

وفى هذا التقرير نرصد أراء أعضاء مجلس النواب فى هذه الزيارة وأهميتها، وما هى أبرز الملفات التي سوف تناقش خلال الزيارة.

تعاون مشترك مع مصر

قال النائب مدحت الشريف، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن دولة بيلاروسيا من الدول المهمة اقتصاديًا، وخاصة بعد دخولها فى الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وهناك تعاون مشترك مع مصر هذا الاتحاد، وهناك تطلعات لمزيد من التعاون المثمر فى إطار مناطق لوجستية مع دول الاتحاد، وجميعها كانت مطروحه في الزيارات السابقة للرئيس السيسي.

الملف الاقتصادى

وأضاف "الشريف" في تصريح خاص، أن بيلاروسيا من الدول المتقدمة وخاصة فى مجال السلاح والمعدات العسكرية، ودولة متقدمة فى الصناعة والتعليم الفني، موضحًا أن أهم الملفات المطروحة على طاولة المناقشات هو الملف الاقتصادى ويليه العسكري، وخاصة أن الاتحاد الأوراسي نواة جيدة لتشكيل كيانات اقتصادية على المستوى الدولي.

وتابع أن الرئيس السيسي سوف يقابل رجال الأعمال وكبار المسئولين لمناقشة الملف الاقتصادي، لبحث فرص الاستثمار، ودائما الرئيس يضع خطة فى جميع زياراتة لمقابلة رجال الاعمال ويضعها في أولاوية اهتماماته، وهو ما أطلق عليه التسويق الرئاسي.

التنسيق بين البلدين

أشادت الدكتورة بسنت فهمي عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأوربية، اليوم الاثنين، والتي تشمل بيلاروسيا ورومانيا، مؤكدة أن هذه الزيارة تفتح آفاق جديدة للتعاون والتنسيق والعمل المشرك بين مصر وبيلاروسيا ورومانيا.

سياسة الانفتاح

وأضافت "فهمي" فى تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أن الرئيس السيسي منذ تولية رئاسة الجمهورية في 2014 وهو ينتهج سياسة الانفتاح على العالم كله، لافتة إلى أن هذه السياسية رشيدة للغاية وخاصة أن العالم الآن تغير، ولا توجد دولة صغيرة وآخرى كبيرة، فيجب الانفتاح على كافة الدول.

وأوضحت عضو اللجنة، أن بيلاروسيا هى دولة من دول الاتحاد السوفيتى وبها ثروات كثيرة وتوجد معاملات تجارية بين البلدين ونتعشم أن تكون هناك استثمارات بعد هذه الزيارة.

التنسيق المشترك

أكد النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، ونائب رئيس حزب مستقبل وطن، على أهمية الجولة الأوروبية التي بدأها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الاثنين والتي تشمل بيلاروسيا ورومانيا لفتح آفاق جديدة للتعاون والتنسيق والعمل المشرك بين مصر وبيلاروسيا ورومانيا.

التعاون الثنائي

وأوضح "عابد"، خلال البيان الصادر له، أن الزيارة ستكون ناجحة وستحقق جميع أهدافها للدول الثلاث، مشيرًا إلى أن الرئيس في جميع جولاته الخارجية دائمًا يحمل تطلعات وأحلام وطموحات الشعوب المصرية والعربية والأفريقية، مشيرًا إلى أن السيسى لايغفل أبدًا التعاون الثنائي بين مصر ومختلف دول العالم، خلال جميع زياراته الخارجية.

تاريخية

أشاد الدكتور حسين أبو العطا، رئيس حزب "مصر الثورة"، بجولة الرئيس عبد الفتاح السيسي الأوروبية والتي تشمل كلاً من بيلاروسيا ورومانيا"، قائلا: "تاريخية فيما يتعلق بدفع التعاون الثنائي إلى الأمام".

تنوع العلاقات الاستراتيجية

وأكد أبو العطا، في بيان اليوم الاثنين، أن زيارة الرئيس السيسي تأتي في إطار تنوع العلاقات الاستراتيجية التي يتبعها الرئيس، مشيرًا إلى أن مصر نجحت في عهد الرئيس السيسي في تحقيق علاقات متوازنة مع كل القوة العالمية بكل ذكاء وحنكة.

وأضاف رئيس "مصر الثورة"، أن مصر لديها حرص حقيقي على تعزيز التعاون مع بيلاروسيا ورومانيا، لافتًا إلى أن بيلاروسيا لديها سائحين في مصر وعدد السياح في بيلاروسيا الذين زاروا مصر خلال العامين الماضيين بلغ 212،000، أي ما يقرب من خمسة أضعاف الرقم في عام 2016.

اقرأ أيضا