كان 2019| غينيا بيساو بين الواقع والحلم بمفاجأة المشاركة في أمم أفريقيا

الثلاثاء 18 يونية 2019 | 12:28 مساءً
كتب : أحمد عصام

رغم مشاركته في النسخة الماضية من بطولة كأس أمم أفريقيا، لم يكن أكثر المتفائلين لمنتخب غينيا بيساو يتوقع تصدر الفريق لمجموعته في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الإفريقية 2019 بمصرعبر مجموعة تضم معه منتخبا أكبر تاريخا وأكثر خبرة مثل المنتخب الزامبي.

ومن المقرر أن تنطلق بطولة كأس أمم أفريقيا 2019، في مصر، خلال الفترة من 21 يونيو وحتي 19 يوليو المقبلين، بمشاركة 24 منتخبا لأول مرة في تاريخها.

ولكن الفريق فاجأ الجميع بتأهله كمتصدر للمجموعة متفوقا على نظيره الناميبي الذي رافقه إلى النهائيات، فيما احتل منتخبا موزمبيق وزامبيا المركزين الثالث والرابع على التوالي.

وكرر منتخب غينيا بيساو مفاجآته في التصفيات حيث سبق له التأهل للنسخة الماضية بمفاجأة من العيار الثقيل، عندما تأهل على حساب المنتخبين الكونغولي والزامبي، ليحجز مكانه بين أبرز منتخبات القارة الإفريقية للمرة الأولى في التاريخ.

وتسبب منتخب غينيا بيساو بشكل أو بآخر في غياب المنتخب الزامبي عن النسختين الماضية والحالية من البطولة الإفريقية رغم فوز الفريق الزامبي باللقب في نسخة 2012 بغينيا الاستوائية والجابون.

ويدرك منتخب غينيا بيساو جيدا أن النهائيات تختلف كثيرا عن مسيرته في التصفيات وأن العبور للدور الثاني في البطولة سيكون مفاجأة أكبر من تلك التي شهدتها مسيرته في التصفيات.

وكان الفريق حصد نقطة واحدة فقط في مجموعته ببطولة 2017 من خلال المفاجأة التي فجرها في المباراة الافتتاحية للبطولة بالتعادل مع المنتخب الجابوني صاحب الأرض.

وقد تكون هذه النقطة التي حصدها في البطولة الماضية وتأهله للمرة الثانية على حساب المنتخب الزامبي العريق بمثابة دفعة معنوية هائلة لمنتخب غينيا بيساو قبل المشاركة في النهائيات للمرة الثانية على التوالي.

وسيكون أمل الفريق هو تقديم عروض جيدة في مبارياته الثلاث بالمجموعة السادسة في البطولة مع السعي لتفجير مفاجأة جديدة بتحقيق الفوز الأول في النهائيات، كما سيكون الهدف الأول هو إثبات وجوده بين الكبار واكتساب الخبرة.

وأوقعت قرعة البطولة منتخب غينيا بيساو في مجموعة صعبة بالنهائيات، حيث يواجه في المجموعة السادسة منتخبات الكاميرون حامل اللقب والفائز باللقب القاري خمس مرات سابقة وغانا الفائز باللقب أربع مرات سابقة وبنين.

وكان منتخب غينيا بيساو اصطدم أيضا بمنتخب الكاميرون خلال مجموعته في البطولة الماضية عام 2017.

وعلى عكس معظم المنتخبات الأفريقية الكبيرة ومنها المنتخبات المشاركة في البطولة الحالية، لا يتمتع منتخب غينيا بيساو بوجود نجوم كبار ضمن صفوفه، كما يخوض البطولة بقيادة المدرب الوطني باسيرو كاندي صاحب الـ 70 عاما، الذي تولى قيادة الفريق في مارس 2016، وأنقذ الفريق في التصفيات المؤهلة للبطولة الماضية بعد البداية المتأزمة.

ويقود كاندي الفريق في النهائيات للنسخة الثانية على التوالي لكنه يحلم هذه المرة بتحقيق فوز تاريخي للفريق في أي من مبارياته بالمجموعة.

ويعتمد الفريق على مجموعة من اللاعبين المحترفين في أندية صغيرة بأوروبا ومعظمهم في الأندية البرتغالية، حيث تطغى المدرسة البرتغالية على الفريق ولكنها ستواجه اختبارا صعبا في كأس أفريقيا بمصر.

ويبرز من بين لاعبي الفريق كل من حارس المرمى جوناس مينديز والمدافعين مامادو كانديوجواري سواريز وجميعهم من المحترفين في البرتغال ولاعبي الوسط زيزينيو وسوري ماني والمهاجمين بيكيتي دياسي، وتوني سيلفا، وفريدريك ميندي.

ويستهل منتخب غينيا بيساو مسيرته في البطولة بأصعب اختبار ممكن حيث يلتقي نظيره الكاميروني حامل اللقب، فيما يلتقي في المباراتين التاليتين منتخبي بنين وغانا على الترتيب.

اقرأ أيضا