"الاستعلامات المصرية" تنتقد تصريح مسؤولة بهيومان رايتس ووتش حول وفاة "مرسي"

الثلاثاء 18 يونية 2019 | 07:04 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

انتقدت الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، اليوم الثلاثاء، تصريحًا أدلت به سارة ليا واتسون، رئيسة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في منظمة هيومان رايتس ووتش حول وفاة الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، واصفة أياه بـ"المسيس".

وقالت الهيئة، في بيان في صفحتها على موقع فيسبوك اليوم الثلاثاء، إن تصريح واتسون تضمن "إدعاءات واهية تؤكد مواصلة تدوير الأكاذيب الذى اتخذته المنظمة منهجاً".

وأضاف البيان "إنه من المثير للدهشة أن واتسون قامت بنشر أولى تغريداتها بعد أقل من 30 دقيقة من إعلان وفاة محمد مرسى العياط، وخلصت فيها إلى أنه تُوفي نتيجة للإهمال الطبي، رغم عدم تقديمها لأية أدلة أو معلومات تثبت مزاعمها، حيث أن المعلومات الوحيدة الموثوقة التي صدرت في هذا الشأن كانت البيان الذي أصدره النائب العام، الذي تضمن الملابسات الأولية المتعلقة بالوفاة " .

وأوضحت هيئة الاستعلامات أن ما يؤكد زيف مزاعم واتسون أن آخر طلب رسمي إلى المحكمة تقدم به محمد مرسي العياط بخصوص حالته الصحية كان في 19 نوفمبر 2017 بطلب موافقتها أن يعالج على نفقته الخاصة، وهو ما استجابت له المحكمة.

واختتمت هيئة الاستعلامات بيانها "بهذا يتأكد أن ما خلصت إليه واتسون ما هو إلا استباق مغرض للأحداث بدوافع سياسية، وأن المنظمة انحدرت إلى مستوى إضافي من التدني لاستغلالها وفاة مواطن مصري لتبني مواقف سياسية، واتهامات جنائية بدون أدلة وهو ما لا يمت إلى العمل الحقوقي بصلة".

كانت واتسون قد قالت في تغريدات إن" معاملة مرسي كانت مروعة ويجب التحقيق مع المسؤولين عن ذلك ومحاكمتهم بشكل مناسب".

اقرأ أيضا