بعد إعلانه عن" ليبرا".. هل يشعل "فيسبوك" المنافسة بسوق العملات الرقمية؟

الثلاثاء 18 يونية 2019 | 10:36 مساءً
كتب : إسلام السايس

يترقب العالم إطلاق العملة الرقمية الجديدة لعملاق مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" التي تسمى " ليبرا"، بدعم من خبراء ومؤسسات مالية لمنافسة العملة الرقمية التي تسيطر علي سوق العملات الإلكترونية "البيتكوين"، التي ظهرت في عام 2009 كأول عملة إلكترونية مشفرة.

وبهذه الخطوة، نستعرض في التقرير التالي، هل يشعل "فيسبوك" المنافسة بينه وبين أشهرعملة رقمية في العالم؟.

المنافسة بين " ليبرا" و"البيتكوين".

حصل "فيسبوك" على دعم كبير من شركات تكنولوجية عديدة ومؤسسات مالية كبرى، من بينها فيزا، و"ماستركارد"، وشركات إنترنت وتجارة إلكترونية واتصالات، مثل باي بال، وأوبر، وذلك من أجل منافسة العملة الأكثر شهرة في العالم "البيتكوين".

عمل "فيسبوك" على إجراء عمليات استحواذ على شركات في مجال تقنية سلسلة الكتل أو ما يعرف بـ"البلوك تشين"، التقنية التي تعتمد عليها العملات الرقمية وقد تكون لها تطبيقات أخرى في مجال الأعمال، لتطوير العملة الخاصة بها، ويسعى فيسبوك إلى الاستفادة من شعبيته الكبيرة التي تضم أكثر من 2.4 مليار شخص مستخدم مما يسهل سرعة التعريف بعملتها الجديدة وانتشارها بطرق بسيطة وسهلة.

وردا علي هذا التكتل، أعلنت مؤشرات "CoinDesk" لعملة "البيتكوين"، تجاوز سعر العملة الإلكترونية في الأسواق 9 آلاف دولار، لأول مرة بالتزامن مع إعلان الفيسبوك عن إطلاق عملة إلكترونية منافسة البيتكوين، وفقاً لسبكة "سي إن بي سي" الأمريكية.

وأوضحت الشبكة الأمريكية أن سعر العملة هبط قليلًا، وانخفض بنسبة 1.5%، لتصل إلى 157.59 % ، وقد ارتفع البيتكوين بنسبة 140٪ منذ بداية العام، ويبلغ حجم سوق العملة 233 مليار دولار أمريكي.

وفي تقرير نشرتة شبكة "سي إن إن" يوضح أن العملة الرقمية التي تنوي شركة فيسبوك إطلاقها لا تشكل أي تهديد بالنسبة لمجتمع عملة البيتكوين ، ليضيف أن هذا الأمر بمثابة شيء إيجابي للغاية بالنسبة لعالم العملات الرقمية.

المميزات والعيوب

ورغم انتشارها في العديد من دول العالم، إلا أن العملة الرقمية لها مميزات وعيوب، نظرا لاعتمادها على الإنترنت في كل معاملتها، وفقا لموقع "TechCrunch" التقني.

مميزات العملات الرقمية المشفرة

- السماح لأي شخص في أي مكان من العالم بإجراء عملية تحويل الأموال في دقائق قليلة لأي شخص في العالم .

- لا يستطيع أي شخص الاطلاع على حسابك .

- في حين أنه حتى البنوك العملاقة يمكن اختراق شبكاتها الخاصة إلا أن العملات الرقمية يكاد يكون إختراقها مستحيلا .

- انخفاض نسبة عمولات التحويل إلى أقل مستوى ممكن على عكس نسبة العمولة التي تفرضها الأنظمة المالية التقليدية .

- انتعاش حركة التجارة بسبب سهولة التداول غير المحدود تماما .

عيوب و مخاطر العملات الرقمية المشفرة

- لا توجد جهة رقابية يمكن الرجوع إليها للاحتكام في حالات الغش والنصب حيث أن المستخدم مسؤول بشكل مطلق وتام عن أمواله .

- تعتبر العملات الرقمية المشفرة الوسيلة الأفضل للتداولات المشبوهة مثل المخدرات وتجارة السلاح.

- لا تستطيع الدولة أن تتقاضى أية ضرائب على العمليات التجارية التي تتم عن طريق العملات الرقمية المشفرة ولأن الضرائب مصدر الدخل الأهم لأي دولة فمِن المُقرر أن هذه العملات ستضر باقتصاد الدول على المدى البعيد .

- تعتبر العملات الرقمية المشفرة إلى حد ما مثل سوق المضاربات حيث أن التذبذب في سعر العملات يُسبب قلقا شديدا للغاية للكثير مِن الناس .

- في الوقت الحالي لا يمكن الاعتماد على العملات الرقمية المشفرة بشكل كامل .

اقرأ أيضا