أبرزها "العملية الشاملة".. خطة الدولة في مواجهة الإرهاب

الاربعاء 19 يونية 2019 | 03:19 مساءً
كتب : رحاب الخولى

تبنت الدولة المصرية مواقف راسخة وثابتة لمكافحة الإرهاب، والقضاء على التنظيمات الإرهابية، التي تهدد أمن مصر، وأمن العالم بأكمله، بدءًا بمحاربة أفكارهم التي تحرض على العنف من خلال تزييف المفاهيم الدينية، سعيًا لتحقيق أهدافهم وترويع الآمنين.

ونجحت مصر في مواجهة الإرهاب، والتيارات الإرهابية التي تتآمر على الدولة، ونظرًا لانتشار الجرائم الإرهابية التي ترتكبها جماعات الإخوان الإرهابية، ننشر الدور الذي قامت به مؤسسات الدولة لمكافحة الإرهاب

دار الإفتاء

تقوم دار الإفتاء بدور هام في مكافحة والتصدي للإرهاب، من خلال نشر الرسائل الدينية عن طريق المبادرات التي تقوم بها، وسعيها الدائم من خلال الخطب التي تعطى في الجوامع بتفكيك البيئة الفكرية التي تقوم عليها التنظيمات الإرهابية.

وزارة الخارجية

أنشأت وزارة الخارجية وحدة معنية بمتابعة الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب الدولي، فضلا عن إنشائها المحافل العالمية لمعالجة آثار الإرهاب واجتثاث جذوره والعمل على مكافحته وقمع مصادر تمويله.

المؤسسات الوطنية

انتبهت المؤسسات الوطنية للمواجهة المحتملة مع تيار الإرهاب منذ وقت مبكر، فكانت المواجهة للتنظيمات المتطرفة داخل وخارج الحدود.

إطلاق حملات

أطلقت الدولة في مصر عدة حملات وعمليات أمنية وعسكرية لضرب التنظيمات المتطرفة، سواء في المحافظة الحدودية شمال سيناء أو باقي محافظات الدلتا، فنجحت الدولة في إضعاف القوى التي تتخذ من الدين ستاراً لها.

التعاون مع الدول

خلال زيارات الرئيس عبد الفتاح السيسي لعدد من الدول، وكان آخرها زيارة الرئيس لبيلاروسا، التي قدم من خلالها مناقشة جهود مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، في ضوء ما تمثله تلك الظاهرة من تهديد حقيقي على مساعي تحقيق التنمية في المنطقة والعالم، حيث أكد الرئيس ضرورة تضافر جهود المجتمع الدولي لحصار تلك الآفة على كافة المستويات، سواء فيما يتعلق بتمويل الجماعات الإرهابية وتزويدها بالسلاح والعناصر الإرهابية.

العملية الشاملة في سيناء

تمكنت الدولة المصرية من خلال العملية الشاملة سيناء 2018، في تفكيك التنظيمات المتطرفة من خلال مواجهة شاملة وممتدة ونوعية.

كما نجحت العملية الشاملة في تحقيق أهدافها فور إطلاقها لأسباب تتعلق بجهوزية السلطات الأمنية والعمل على تحقيق الأهداف في استكمال النجاحات السابقة التي حققتها القوات الأمنية، مثل عملية "حق الشهيد" الأولى والثانية والثالثة، ومن قبلها العملية "نسر"، وغيرها من العمليات الأمنية التي استهدفت الإرهاب.

اقرأ أيضا