بشائر شهر يوليو.. زيادات مالية ومعاشات لـ "الغلابة"

الاربعاء 19 يونية 2019 | 03:25 مساءً
كتب : رحاب الخولى

أيام قليلة، ويهل شهر يونيو، محملًا بالمفاجآت السارة للمواطنين، حيث تتجه الدولة لتطبيق الزيادة، فبداية من أول شهر يوليو، تصدر الحكومة عدة قرارات من شأنها تخفيف العبء على الأسر الفقيرة والأكثر احتياجًا، حتى يمكنها أن تتماشى مع تلك الزيادات، وتستطيع الأسر تلبية متطلبات الحياة من مأكل وملبس ومسكن وغيره، كنوع من الهيدية والتعادي من الدولة للمواطنين بمناسبة السنة المالية الجديدة.

بطاقات تموينية جديدة لـ 6 ملايين مولود

تتجه وزارة التموين والتجارة الداخلية لإضافة 6 ملايين مولود على البطاقات التموينية، بداية أول شهر يوليو.

قال المستشار عمرو مدكور، إنه بدءًا من أول يوليو القادم، سيتم صرف الدعم للمواليد الجدد على البطاقات التموينية، وذلك لتخفيف العبء على المواطن، ومواجهة مخاطر تقلبات الأسعار، فضلا عن وصول الدعم لمستحقيه.

وأوضح "مدكور"، أنه من خلال التنقية تم حذف أعداد كبيرة من غير المستحقين للدعم من الأسماء الوهمية والمتوفين والمسافرين ومن تنطبق عليهم شروط الاستبعاد، حتى يتم إدخال الأسر الأكثر فقرًا والأكثر استحقاقًا.

فيزا معاش لـ 100 ألف أسرة

وخلال أول شهر يوليو القادم، سيتم إدارج مايقرب من 100 ألف أسرة ضمن برنامج تكافل وكرامة، قالت نيفين القباج، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي، إنه مع بداية أول شهر يوليو القادم سيتم إضافة 100 ألف أسرة جديدة إلى برنامجى تكافل وكرامة لتعزيز شبكة الحماية الاجتماعية للأسر الأولى بالرعاية.

وأوضحت"القباج" أن هناك العديد من الأسر تم استبعادهم وحذفهم من معاش تكافل وكرامة، لثبوت عدم أحقيتهم من ذلك، مشيرةة إلى أن هناك العديد من الأسر والأشخاص تم وقف الفيزا الخاصة بهم، نتيجة التنقية المستمرة الموجهة شهريًا.

وأكدت "القباج"، أنه لم يتم حذف أو استبعاد أي أسرة تستحق وتنطبق عليها شروط الاستحقاق للحصول على دعم برنامج تكافل وكرامة، مشيرة إلى سعي الدولة لزيادة عدد المستفيدين من البرنامج، وذلك في إطار حرصها على توفير الأمان الاجتماعي للأسر تحت خط الفقر والفئات الأولى بالرعاية.

تعمير منازل 200قرية فقيرة

قال محمد هاشم، مستشار وزيرة التضامن الاجتماعى للأشغال العامة، ومدير برنامج "سكن كريم"، إنه بداية من الشهر القادم سيتم انطلاق المرحلة الثانية للبرنامج، حيث خصصت الوزارة مبلغ 350مليون جنيه، لتطوير مساكن العديد من الأسر الفقيرة، في 200قرية فقيرة.

زيادة 15% لأصحاب المعاشات

اعتبارًا من أول يوليو المقبل، سيتم منح أصحاب المعاشات زيادة 15٪ بحد أدنى 150 جنيها شهريًا، الذي يعقبه من خلاله رفع الحد الأدنى للمعاش إلى 900 جنيه شهريًا.

قال محمد سعودى،رئيس صندوق التأمين الاجتماعى للعاملين بالحكومة، في تصريح خاص، إن تلك الزيادة ستوائم نسب التضخم، وكل العمالة ستسفيد من تلك الزيادا، وأن هيئة التأمينات والمعاشات اتخذت الإجراءات اللازمة لحساب الزيادات.

وأضاف"سعودي" أن من يدخل منظومة العمل في تلك الفترة، هو المستفيد من هذا القانون، ولكن من يتبقى لهم سنوات قليلة قبل الخروج للمعاش سيتم حسابهم في السنوات الماضية بالقانون القديم، واحتساب أموالهم منذ لحظة دخولهم في القانون الجديد.

وقال النائب محمد وهب الله، الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال مصر، عضو مجلس النواب، هناك مايقرب من 10 ملايين من أصحاب المعاشات، ستستفيد من تلك الزيادة، بتكلفة تصل لـ 28.1 مليار جنيه، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوفير رعاية اجتماعية وكرامة لمحدودي الدخل.

وأشار"وهب الله" إلى أن هذا القانون يطبق على كل أصحاب المعاشات، و تستفيد منه كل الفئات والعمالة الموسمية المنتظمة والغير منتظمة والفلاحين، فلا توجد فئات مستثناة من هذا القانون.

منح علاوة لغير المخاطبين

بداية الشهر المقبل، سيتم منح علاوة استثنائية لجميع العاملين بالدولة سواء المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية أو غير المخاطبين وبقيمة 150 جنيهًا.

اقرأ أيضا