حوار.. شريف عرفة صاحب الـ"Happy Day".. يكشف تفاصيل أول لعبة مصرية لزيادة السعادة

الخميس 20 يونية 2019 | 07:57 مساءً
كتب : شروق مدحت

يعد من أكثر الكتاب تحقيقا للأرباح في مجال علم النفس الإيجابي، استطاع أن يلفت الانتباه حول عمله كباحث ورسام كاريكاتير محترف على مستوى الوطن العربي، أشاد به العديد من الكتاب والمتخصصين، ومن أبرزهم دكتور عمار علي حسن، ودكتور وحيد عبد المجيد، وقام الفنان محمد صبحي بترشيح كتابه الأخير "إنسان بعد التحديث " لمشاهديه، وهو أول كتاب يقوم محمد صبحي بترشيحه، وعلى الرغم من انتقاد الدكتور أحمد خالد توفيق "العراب" رحمة الله عليه لمجال التنمية الذاتية إلا أنه أشاد بشريف عرفة قائلا: "مهتم بعلم النفس والتنمية البشرية بشكل خاص، وجاهد كي يحول هذا الشيء المبهم إلى علم محترم"، ومن أبرز إنجازاته كتاب " كيف تصبح إنسانا؟"، و" لماذا من حولك أغبياء ؟"، و"أن تكون نفسك"، و"تخلص من عقلك"، بالإضافة إلى العديد من الأعمال التى تنشر باللغة الإنجليزية في عدة مواقع متخصصة مثل موقع Cagle الصحفي المتخصص في نشر الكاريكاتير السياسي وأيضا موقع Positive Psychology News المعني بمقالات المتخصصين في علم النفس الإيجابي .

ماذا عن تصميمك تطبيق على الهاتف لزيادة السعادة؟

تسمى اللعبة "Happy Day" أي يوم سعيد، وهي متوفرة باللغة العربية وتعمل على تحسين المود وزيادة المشاعر الإيجابية والتخلص من القلق، من خلال بعض التقنيات النفسية المتواجدة بداخل التطبيق، وتتضمن اللعبة تدريبات تقوم بتوجيه انتباه اللاعب على مؤثرات إيجابية مختلفة، بهدف تدريب الذهن بشكل لا واع على ملاحظة الأمور الإيجابية في الحياة الواقعية بعد الانتهاء من اللعب.

هل اللعبة تعد بديلاً للعلاج النفسي؟

لا، لكنها تساعد فى تحسين حالة الفرد المزاجية وتعمل على زيادة مناعته، كما يفضل ممارسة اللعبة قبل التعرض لموقف صعب، مثل اقتراب موعد امتحان إو مقابلة شخصية مصيرية مثلاً، حيث تعمل بشكل كبير على تخفيف القلق، والتخلص الرهاب الاجتماعي.

هل تقتصر فوائد اللعبة على الجانب النفسي فقط؟

لا، حيث تتضمن اللعبة مستويات يقوم فيها اللاعب بالبحث عن صور الطعام الصحي وسط الأطعمة الدسمة، وهو الأمر الذي وجدت تجارب علمية أنه يزيد من تفضيل الإنسان للأطعمة الصحية، بشكل لا واع، مع كثرة الممارسة التلقائية.

برأيك ماهو السبب وراء تصدر كتابك " إنسان بعد التحديث .. دليلك العلمي للارتقاء النفسي " قائمة الكتب الأكثر مبيعا، وتجاوزه لـ 17 طبعة ؟

اعتقد أن أحد الأسباب هو أن لدى قاعدة من القراء الذين يتابعون أعمالي ، وهو مايجعلني أجيد ماأفعله كي أتجاوز توقعاتهم مع كل كتاب، وهو أيضا مايجعل كتبي فى منحنى متصاعد، بحيث يكون كل كتاب أكثر عمقاً من الكتاب الذي سبقه.

_لماذا لم تعتمد فى كتاباتك على فئة الرواية، نظرا لتصدرها لقائمة الكتب الأكثر مبيعا؟

لأنني أتحرك في منطقة إبداعية مختلفة لا ينافسني فيها أحد، ففكرة القيام بتأليف كتاب علمي مشوق وملئ بالحكايات والقصص والرسوم الكاريكاتورية، وفي نفس الوقت هو عمل لايستطيع فعله الكثيرين، ولدى العديد من المحاولات الروائية الغير منشورة ، ومن المحتمل أن أستغلها كرواية فى المستقبل ولكني لم أقرر بعد.

لماذا استخدمت في كتابك الرسوم الكارريكاتورية بالرغم من وجود دراسات وتجارب علمية ؟

نقطة قوتي هي تبسيط الفكرة العلمية وعرضها بشكل شيق وجذاب يمتع القارئ، وهذا مايجعل كتبي تستغرق وقتاً فى التأليف والإعداد، أما المادة العلمية فهى مجال تخصصى الأكاديمي، وعن كيفية عرضها فى كتاب مسل يقضي القارئ وقتا ممتعاً فى فى قراءته فهو كذلك مجال تخصصي كفنان كاريكاتير يعرف جيداً كيف يكون مسلياً.

تناولت مراحل تطور الإنسان عبر التاريخ بداية من إنسان الغاب ووصولا للإنسان المستنير، فما أبرز سمة تميز كل مرحلة منهما ؟

المستوى الأول يركز على إشباع الغرائز والاحتياجات الشخصية للإنسان العادى، بحيث يتعلم ويكتسب العديد من الخبرات الحياتية، وبعد ذلك يرتقي وينتقل للمستوى الثاني وهو مستوى إنسان الجماعة أو القبيلة، الذي يلتزم فيه بقيم جماعية من شأنها الحفاظ على تماسك المجمتع، حيث يتعلم القوانين والأعراف السائدة التى يفرضها عليه المجتمع، وبعدها يصل لمرحلة الإنسان المستقل التى تتمثل فى الخروج من التبعية الفكرية للجماعة، من خلال الإستقلال التام عن السلطة الأبوية، ووصولاً إلى مرحلة الإنسان المستنير التي تتضمن نسبة قليلة من البشر تؤمن بالقيم العليا مثل"السلام، التسامح، الحرية، والمساواة"، وتركز تلك الفئة على الارتقاء بإنسانياتهم دون الالتفات لأى أهداف خاصة.

ماهي أبرز الموضوعات التي تناولتها في كتابك ؟

يحتوي الكتاب على تسعة فصول، الفصل الأول تناول مراحل الإنسان الأربعة التي تم ذكرها، والثاني ركز على كيفية استخدام السخرية في التأقلم مع الكثير من المشاكل الحياتية، الثالث تضمن مشاكل وتطور العلاقات الزوجية، الرابع تناول بناء الشخصية المستنيرة بعيداً عن تشابة الأفكار بين الأفراد، الخامس يتحدث عن تطور الحكمة والتفكير بمنظور مختلف، السادس يناقش فكرة الذكاء العاطفي من خلال فهم النفس وتقييم المشاعر لسهولة التواصل مع الآخرين، السابع يتحدث عن تطور المشاعر الإيجابية، الثامن يتناول تطور التجربة الدينية لفهم الدين بشكل صحيح وتطبيقه في الحياة، واخيرا التاسع يركز على الصدمات النفسية وكيفية النظر إليها بشكل مختلف حتى يتطور الإنسان في حياته.

ماذا عن أهم المراجع الأكاديمية التي اعتمدت عليها، ولماذا؟

يحتوى الكتاب على أكثر من 300 مرجع أكاديمي شديد التخصص، تجارب أو دراسات وأبحاث منشورة فى دوريات علمية نفسية، وكل معلومة ذكرت مرجعها لمن يريد الرجوع إليها، وهو أمر قد لايهم القارئ العادي، لكنه مفيد للباحث المتخصص الذى يريد التعمق أو الإستفادة من موضوع الكتاب فى أبحاثه، وذلك السبب هو ماجعلني أحرص على ذكر المراجع.

ما هي الأشياء التي تمثل سعادة بالنسبة لك عن القيام بها ؟

المشاعر الإيجابية هي إحدى المكونات الأساسية للسعادة، وأكدت الأبحاث العلمية أن كثرتها بنسبة معينة مهم لتكون الحياة أكثر سعادة، لذلك يجب الإلتفات للأشياء الصغيرة التى تفعم حياتنا بلحظات الفرح، وهي تعد كثيرة فى حياة كل منا، لكننا قد لانعيرها اهتماماً، فالبنسبة لى مثلاً، يسعدني التنزه فى منطقة وسط البلد، وحضور فعاليات ثقافية مثيرة للإهتمام، وأيضاً الإسترخاء وقراءة كتاب جيد، أومشاهدة عمل فني متميز، بالإضافة إلى اللعب مع أطفالي وقضاء وقت مع أصدقاء عمري الذين فرقت بيننا الأيام.

ما الفارق بين التنمية البشرية وبين علم النفس الإيجابي؟

مجال تخصصي هو علم النفس الإيجابي، وهوعلم أكاديمي منظبط، معتمد على دراسات وأبحاث علمية ويمكن دراسته فى الجامعة، والتخصص فيه بالماجستير أو الدكتوراه، أما التنمية البشرية فهى مصطلح شعبي يطلق على مجموعة كبيرة من الممارسات المختصة بتطوير الشخص لذاته، لكنها لانتنمي كلها للمنظومة العلمية الحقيقية، مثل العلاج بالطاقة والريكي وقانون الجذب " الذى هو ليس قانونا " وماشابه ذلك، وقد تكون هذه الأمور مريحة وقتياً، لكنها لا تعتمد بالضرورة على أبحاث ودراسات أكاديمية حقيقية، وغير مثبت جدواها أو تأثيرها بشكل علمي.

هل الزواج هو مفتاح من مفاتيح السعادة ؟

الزواج من شريك الحياه الصحيح من مفاتيح السعادة بالطبع، وتعد مرحلة الإختيار هى أهم مراحل الزواج لأن التوافق النفسي والمعرفي بين الزوجين هو مايساعد على إستمرار العلاقة، وليس كل اثنين يصلحون لبعضهم البعض، لذلك ينبغي إختيار شريك الحياة الذى يناسبك لا الذى تريد تغييره كي يناسبك.

ما هو مفهوم الذكاء العاطفي، وكيف يمكن تحقيقه ؟

الذكاء العاطفي هو القدرة على فهم مشاعرك والتعامل معها، وفهم مشاعر الآخرين والتعامل معها، وهي مهارة مفيدة في كثير من المهن، كإدارة الأفراد أو التعليم، وفي سياقات حياتية مختلفة كالعلاقات الزوجية وتربية الأبناء وإدارة الخلافات، والتحكم في المشاعر في المواقف الصعبة.

كيف يمكن الحفاظ على الحب وسط المشاكل الزوجية ؟

من خلال محاولة الطرفين لخلق معنى مشترك فيما بينهم، والعمل على فهم كل طرف للأخر، وتقبل عيوبه بحيث يتحول أى خلاف إلى نقطة إيجابية فيما بينهم.

لماذا ذكرت بأن نسبة من يصلون للإنسان المستنير لاتتعدى الـ 2% ؟

طبقا لدراسة علمية مقترحة لذلك.

لماذا وضعت في الكتاب اختبارات نفسية وأنشطة وألعاب تخيلية مع تدوين الملاحظات ؟

هذا ما يطلق عليه الجانب التفاعلي، الذي أحرص عليه دائما، حتى يحدث تفاعلا بين القارىء والكتاب، مما يساعد فى إيصال الفكرة بلغة سهلة وبسيطة، وبرسوم خفيفة الظل على القارئ تجعله مستمتعاً بالقراءة بدون أى تعقيد.

استخدمت إجابات عديدة لشخصيات من مختلف الأيدلوجيات مثال أرسطو وابن الرومي.. فما السبب في ذلك ؟

بدأت مقدمة الكتاب بطرح العديد من الأسئلة عن مرحلة الإرتقاء البشري، واستعرضت عدة إجابات لكلا من "ارسطو، بتاح حتب، ابن سينا، ابن الرومى، ستيفن كوفي، وغيرهم، لتقديم إجابة علمية من مختلف العصور والأيدلوجيات، وأيضا ذكرت بعض الكلمات المأثورة لبعض المفكرين حتى يتمكن أى باحث من الرجوع إليها وقتما يشاء.

من هو الأب الروحي لعلم النفس الإيجابي بالنسبة لك، ولماذا ؟

الأب الروحي هو الدكتور مارتن سليجمان بالطبع، هو الرئيس الأسبق للجمعية الأمريكية لعلم النفس ورئيس مركز علم النفس الإيجابي فى جامعة بنسلفانيا، حيث قابلته منذ أعوام وتفضل بدعوتى للغداء فى منزله، وتناقشنا فى كثير من الأمور ومنها موضوع هذا الكتاب، وقد وجهت له الشكر فى صفحة الإهداء بالكتاب، وهناك علماء آخرين أحب أبحاثهم وأتابعها مثل جوديت هايدت، ودان جليبرت، وباربرا فريدريكسون، وسونيا لوبوميرسكي، كل هؤلاء يعد إسهامهم فى علم النفس الإيجابي أمر لايمكن تجاهله .

هل توقعت النجاح السريع الذى حققه الكتاب ؟

لا، لأنه أكثر تخصصاً وعمقاً من كتبي السابقة، حيث ظننت أن القاري يفضل الكتب الخفيفة ولن يتقبل الجرعة العلمية التى تزيد قليلاً عن كتبي السابقة.

ماذا عن تصميم الغلاف ؟

الكتاب من تأليف ورسوم وغلاف شريف عرفة.

من الشخصية التى تركت بصمة بداخلك ؟

تعرفت على العديد من الشخصيات والمشاهير من كتاب وفنانيين وإعلاميين، الذين كان لهم دورا كبيرا فى تشكيل وجداني، لكن الفنانة نيللى "فوازير" هي من استطاعت ترك بصمة وعلامة مميزة بداخلي.

ماهى الكتب التى قمت بتأليفها ؟

* كتاب " كيف تصبح إنسانا؟ " و " لماذا من حولك أغبياء ؟" و " أن تكون نفسك " و" تخلص من عقلك.

ماهى الشهادات العلمية التى حصلت عليها ؟

* حصلت على بكالريوس فى جراحة الفم والأسنان من جامعه القاهرة، وماجستير علم النفس الإيجابي التطبيقي من جامعة إيست لندن، وأيضاً ماجستير فى إدارة الموارد البشرية من كلية الدراسات العليا فى الإدارة.

هل تعمل حاليا فى مجال جراحة الفم والأسنان ؟

لا.

ماذا عن أمنياتك، وخطتك للمرحلة المقبلة ؟

*أسعى لتصوير برنامج تلفزيوني بشكل جديد، لإيصال الأفكار الحداثية التنويرية لمن لا يقرؤون، وتبسيط الدراسات النفسية الحديثة، ومعرفة كيفية تطبيقها في حياتنا، ولفهم ما يحدث حولنا من ظواهر اجتماعية.

اقرأ أيضا