للتاريخ.. قصة أول شارع بالواحات الخارجة في الوادي الجديد

الخميس 20 يونية 2019 | 10:03 مساءً
كتب : ليلى شعبان

من المعروف أن واحة الخارجة والداخلة، وباقي واحات المحافظة كانت عبارة عن دروب صغير محاطة بالأسوار، ولم تكن مدنا عمرانية بها شوارع وأحياء كعهدنا هذا.

إن أول شارع، كان ومازال بالخارجة والوادي الجديد بشكل عام، هو شارع صلاح سالم الممتد حاليا من ميدان سوق البلد حتى نهاية عين الشيخ .

وبالعودة إلى التاريخ، نجد أن الملك فاروق، قد حضر إلى الواحات الخارجة في يوم السبت 11/1/1941م الموافق 18 ذي الحجة 1359هـجرية، عن طريق إسنا الصحراوي، بحوالي ست عشرة سيارة .

وقبل زيارة الملك، تجهزت المحافظة لشرف الاستقبال وأمرت قوات حرس الحدود بشق شارع صلاح سالم وسط بلدة الخارجة وهدم عدد من المنازل والحارات كي يأخذ الشارع شكل متساو من عين الشيخ إلى الشعلة وحتى يمر به موكب الملك ثم يتجه إلى استراحة حرس الحدود .

بعد ذلك، قامت قوات الحدود بحشد الأهالي للعمل في هدم وتمهيد شارع صلاح سالم بالمعدات والأدوات اليدوية، حيث احتشد سكان الخارجة من الكبار والشباب والصبيان حتى الأطفال للعمل في شق الشارع وتمهيده وإمداده بالمياه، بينما فر عدد من الشباب هاربين إلى والمزارع حتى يغادر الملك.

وبعد قيام ثورة 1952 م، انتهى عصر السخرة ثم جاء جهاز تعمير الصحاري ليبدأ عهدا جديدا وينشئ التعمير مدينة الخارجة الجديدة بشارع جمال عبد الناصر معلنا بداية عصر تعمير الصحراء .

وظل شارع صلاح سالم، بدون اسم حتى تم تسميته في عهد قريب بهذا الاسم الذي يرجع إلى أحد الضباط الأحرار، وكان وزيرا للإعلام في عهد جمال عبد الناصر، وعمل بالصحافة حتى تولى رئاسة جريدة الجمهورية.