بمظهر كروي حضاري.. الجماهير تستقبل بطولة الأمم الإفريقية

الجمعة 21 يونية 2019 | 11:21 صباحاً
كتب : رحاب الخولى

تنطلق اليوم، بطولة الأمم الأفريقية في مصر، التي تم اختيارها لتكون الدولة المضيفة في المسابقة، وتتولى مسؤولية تنظيمها لهذا العام.

واستعدت الدولة والجهات المعنية لذلك، وبذلت جميع القطاعات المعنية جهودًا كبيرًا من أجل تنظيمها على أعلى مستوى من جميع النواحي، فمن الناحية الأمنية وقفت وزارة الداخلية على قدم وساق لوضع خطة تأمينية كفيلة بحماية الجماهير، وكل سبل الراحة للمنتخبات المشاركة في البطولة.

ووفرت وزارة النقل وسائل النقل التي تقل الجماهير المشجعة إلى الاستادات المختلفة، التي ستقام عليها مباراة كأس الأمم الأفريقية.

وحرصت مصر على اتباع المعايير العالمية في تنظيم البطولة، من خلال تنظيم عملية دخول وحضور المباريات بطريقة عالمية، عن طريق الحجز الإلكتروني، وعند وصول الجماهير المشجعة للمباراة يتم وضع التذكرة في البوابة الإلكترونية ليتم فتحها، ثم يمر عبر جهاز كشف المعادن والمواد المتفجرة للتفتيش.

وخلال المباراة تظهر الجماهير المشجعة، بمظهر كروي حضاري، يلتزمون بالتعليمات والضوابط التي تم إقرارها من خلال وزارة الداخلية والجهة المنظمة للبطولة، تجنبا لارتكاب مخالفات قانونية مثل الشغب وعدم الالتزام بالتعليمات.

وأشادت المؤسسات بالتنظيمات التي أعدتها الدولة لتشجيع الجماهير، حيث وجهت دار الافتاء المصرية بالشكر لجميع القيادات التي لا تدخر جهدًا واسعًا في تقديم الدعم الذي يساعد اللاعبين على تحقيق الإنجازات التي تسعد الشعب المصري، ومجهوداتهم العظيمة ومتابعتهم اللحظية للمسابقة وكيفية سيرها وخطواتها التنظيمية.

وتزينت شوارع مصر، بالأعلام والبالونات، استعدادا لبطولة اليوم، وسط فرحة عارمة سادت قلوب المصريين.

جدير بالذكر، أن المنتخب المصري يهميمن على الكثير من الأرقام القياسية في بطولة كأس الأمم الأفريقية، فهو المنتخب الأكثر حصولا على اللقب بسبع مرات، في أعوام 1957 و1959 و1986 و1998 و2006 و2008 و2010، والأكثر مشاركة في النهائيات بـ 24 مرة، والأكثر وصولا إلى المباراة النهائية بتسع مرات.

وتعد مصر هي أكثر دولة استضافت نهائيات البطولة على أرضها بخمس مرات، أعوام 1959 و1974 و1986 و2006 و2019، تليها غانا بأربع مرات.

وخاضت مصر أكبر عدد من المباريات في البطولة بـ 96 مباراة، بفارق مباراة واحدة عن غانا، والأكثر تحقيقا للفوز في البطولة بـ 54 فوزا، والأكثر إحرازا للأهداف بـ 159 هدفا.

كما تعد مصر هي الدولة الوحيدة التي فازت بلقب البطولة ثلاث مرات متتالية، وكان ذلك أعوام 2006 و2008 و2010.

اقرأ أيضا