طلب إحاطة لـ "مدبولي" بشأن تأخر تطبيق كارت ذوي الإعاقة

الاحد 23 يونية 2019 | 03:05 مساءً
كتب : سارة محمود

تقدم النائب حسين غيتة، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للدكتور علي عبد العال، رئيس البرلمان، وموجه للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، بشأن تأخر الحكومة في إصدار كارت ذوي الإعاقة مما يسبب عدم حصولهم على الخدمات المقررة لهم في القانون.

وقال "غيتة"، خلال البيان الصادر له، إن الحكومة تعمل منذ فترة طويلة على الانتهاء من إصدار كارت الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة، وذلك تطبيقا للقانون الجديد لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018، إلا أنه مضت فترة طويلة منذ إصدار القانون دون إصدار هذا الكارت، بما يخالف نص مواده من ناحية ويتضارب مع وعود الحكومة المتكررة من ناحية أخرى.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن كارت ذوي الإعاقة، يساعد في الحصول على الخدمات المختلفة والتسهيلات والمزايا المقررة لصاحبها بموجب التشريعات السارية من دعم وتأمين صحى ونسبة فى العمل وخلافه.

وأكد البرلماني، أن وزارة الصحة انتهت من تصميم برنامج للتسجيل الإلكتروني، بحيث يدخل عليه ذوو الإعاقة لتحديد موعد ومكان الكشف حسب طبيعة الإعاقة، ويُعد هذا البرنامج المنتظر إطلاقه قريبا خطوة أولى على طريق إتمام الكشف الطبي والوظائفي المنصوص عليهما في القانون، مما قد يدحض أي مبرر لتأجيل إطلاق هذا الكارت.

وشدد أن عدم تفعيل هذا الكارت حتى الآن، يجعل من قانون ذوي الإعاقة الجديد غير فعال، حيث أنه لا يسهل حصول ذوي الإعاقة على الخدمات المنصوص عليها في القانون، بما يتطلب تدخل مباشر من رئيس الدولة ورئيس الحكومة والجهات المعنية للقضاء على أي عوائق تؤجل إصدار هذا الكارت.

اقرأ أيضا