استشاري يكشف عن الطريقة الصحية لتحضير اللحوم

الاثنين 24 يونية 2019 | 09:00 مساءً
كتب : شروق مدحت

تعتبر اللحوم من أبرز الوجبات المفضلة للكثير من الأفراد، ولكن الإكثار من تناولها يتسبب في العديد من المخاطر الصحية والكارثية، والتي تتمثل أبرزها في السرطان ومشاكل الجهاز الهضمي والقلب، ولذلك ينصح بتناول كميات معينة من اللحوم حتى لايقع الفرد فريسة لتلك المخاطر، مع إتباع بعض النصائح البسيطة التى تساعد فى الحد من مخاطر اللحوم مثل الطرق الصحية لتحضيرها، وفوائد طبق السلطة فى تجنب مخاطرها، مع ممارسة التمارين الرياضية التى تعمل على عدم تراكم الدهون في الجسم.

وفي ذلك السياق كشف الدكتور أحمد هانى عيسي استشاري الكبد والمناظير في حواره لـ"بلدنا اليوم"، أن هناك العديد من المرضى الذين يشكل تناول اللحوم مخاطر جسيمة على صحتهم، ومن أبرزهم مرضى الكبد، حيث يمنع عنهم تناول اللحوم لما تحتويه من الكثير من الدهون، ولكن من الممكن تناول وجبة صغيرة من اللحوم، على أن تكون مسلوقة وخالية من الدهون الدسمة، ويتناولها مريض تليف الكبد مع طبق السلطة والحرص على ممارسة التمارين الرياضية بعد تناول اللحوم، أما مرضى القلب والذين يعانون من ارتفاع نسبة الدهون فى الدم فعليهم بتجنب جميع أنواع اللحوم المحتوية على الكثير من الدهون.

وأوضح، أنه توجد العديد من العادات الصحية التى يمكن اتباعها للتقليل من أضرار اللحوم على صحة الإنسان ومن أهمها، تناول كمية صغيرة من اللحوم، ويتم تحضيرها بطبخها مع أنواع الخضار المختلفة، وأيضا الحرص على عدم تحمير اللحوم، بحيث يتم طهيها لتكون مسلوقة أو مشوية.

وشدد على أهمية تناول وجبات صغيرة مع اللحوم، بحيث يشعر الفرد بعدم الشبع، حيث أن تلك الطريقه تجنبه مخاطر الوقوع فى السمنة ومشاكل الدهون.

وأكد على ضرورة وجود طبق السلطة على مائدة الطعام لما له من دور فعال في عملية نسف الدهون، حيث أن البقدونس المتواجد بمكونات طبق السلطة، يساعد على عملية تيسير الهضم ويجنب الإنسان مشاكل الانتفاخ والإمساك وعسر الهضم.

ونصح ربات المنازل بضرورة تحضير أنواع الخضراوات والحبوب الكاملة، التي تحتوي على ألياف بنسبة كبيرة، لما لها من تاثير فعال في الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي الذى يتعرض لها الفرد إثر تناول اللحوم، وذلك بجانب الإكثار من تناول المياه والعصائر الطبيعية التي يتم تحضيرها فى المنزل، على أن يراعى البعد التام عن المشروبات الغازية الضارة، التي تسبب أضرار جسيمة على صحة الانسان ومن أبرزها مشاكل السمنة والانتفاخ.

اقرأ أيضا