العالم × أسبوع| هزيمة حزب أردوغان وشائعة وفاة السبسي ومؤتمر المنامة

الجمعة 28 يونية 2019 | 12:44 مساءً
كتب : دعاء جمال

شهد العالم خلال هذا الأسبوع العديد من الأحداث المهمة والتي كان من بينها، انتخابات البلدية في اسطنبول عقب ذلك كان مؤتمر المنامة، والذي أثار ضجة كبيرة، وخلال هذا التقرير سوف نستعرض لكم أبرز أحداث الأسبوع.

"أحرونوت" تبرز احتفال الأتراك بهزيمة حزب أردوغان

أبرزت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية في تقرير لها احتفال الأتراك بهزيمة بن علي يلدريم، مرشح حزب العدالة والتنمية التركي، أمام مرشح المعارضة أكرم إمام أوغلو.

ونشرت الصحيفة الإسرائيلية صور الاحتفالات تحت عنوان تقرير لها، "الاحتفال بخسارة أردوغان في اسطنبول: نهاية الديكتاتورية".

وقالت الصحيفة الإسرائيلية إن الحشود قد تجمعت، مؤكدين أن حزب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كان قد فقد السيطرة على المدينة مدة 25 عامًا.

الاحتفال بهزيمة أردوغان

مؤتمر المنامة "بين الانبهار والتخاذل"

رصدت شبكة "روسيا اليوم" أراء بعض النشطاء والمثقفين والخاص بمؤتمر المنامة، والذي سينطلق اليوم والمستمر لمدة يومين حول الشق الاقتصادي من خطة السالم الأمريكية.

ورأت الشبكة أنه على الرغم من أن مؤتمر البحرين نال رفضًا واسعًا في أوساط النشطاء والمثقفين، إلا أن بعض الأصوات ساندت بحماس هذا الحدث، ووجدت فيه فرصة لحل القضية الفلسطينية.

وفي سياق متصل، سيطر على الجميع المواقف المنددة والرافضة لـ "صفقة القرن"، في حين أن القليل رأى أن مؤتمر البحرين، أمر واقع لا يمكن مقاومته.

واستشهدت الشبكة الروسية بتغريدات على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، ومن بينها الكاتب الصحفي السعودي المخضرم عبد الرحمن الراشد والذي رأى أن صفقة القرن قد تكون "أعظم فرصة للفلسطينيين ليؤسسوا منها دولتهم أخيرا، أو قد تكون الجنازة لدفن القضية الفلسطينية".

واعتبر الراشد مؤتمر البحرين، أهم مشروع سياسي في المنطقة، مضيفا أن الحكومات تعرف خطوطه العريضة على الرغم من عدم الإعلان عنه رسميًا.

مؤتمر المنامة

معهد "جيتستون": على أمريكا تصنيف الإخوان "جماعة إرهابية"

حث معهد جيتستون الأمريكي، في تقرير كتبه الكاتب التركي يوزاي بولت لتصنيف تنظيم الإخوان كـ "جماعة إرهابية".

وأشار الكاتب التركي خلال تقريرة إلى أن تنظيم الإخوان يملك العديد من الأفرع في مناطق متفرقة بالعالم، كما أنه يستغل الإرهاب كأحد أدواته من أجل تحقيق هدف تطبيق الشريعة فى ظل خلافة إسلامية، كما أنه يستغل التحول الديمقراطى أيضا كأداة لتحقيق أهدافه.

واستنادًا على دليل، فقد لفت الكاتب التركي إلى أن مشروع مكافحة التطرف التابع للمركز قد سجل 44 فردا وجماعة على صلة بالإخوان بينهما جماعات إرهابية ومقاتلين أجانب ودعائيين متطرفين وقادة سياسيين.

أما عن سر دعوته لأمريكا بشأن هذا التصنيف، فقد أكد الكاتب التركي أن قيام إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتصنيف الإخوان كتنظيم إرهابى سيكون ضربة فعالة للجماعات المتطرفة حول العالم ويساعد فى تقليل العنف وإرساء مزيد من الاستقرار فى العالمين المسلم وغير المسلم.

البيت الأبيض

"قفراش" ينفي خبر وفاة الرئيس التونسي

نفى مستشار رئيس الجمهورية التونسية، فراس قفراش، ماتردد عن وفاة الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، لكنه أكد أن حالته حرجة جدًا.

يذكرأن الرئيس التونسي قد تعرض، صباح أمس الخميس، إلى وعكة صحيّة حادة استوجبت نقله إلى المستشفى العسكري بتونس.

الباجي قاييد السبسي

قمة ثلاثية في إسرائيل

قال نيقولاي باتروشيف سكرتير مجلس الأمن الروسي اليوم الثلاثاء في الاجتماع الثلاثي الذي يعقد في تل أبيب حول سوريا: "إن أمن إسرائيل يجب توفيره مع الأخذ في الاعتبار مصالح البلدان الأخرى في المنطقة".

وتابع باتروشيف:"نحن نتفهم مخاوف إسرائيل، ونريد القضاء على التهديدات الموجودة، حتى يتم توفير الأمن لإسرائيل، فهذا أمر مهم للغاية بالنسبة لنا".

ولفت سكرتير مجلس الأمن الروسي إلى أهمية تذكر المصالح الوطنية للدول الإقليمية الأخرى.

بالإضافة إلى ما سبق، كان قد أكد باتروشيف ضرورة ضمان سيادة واستقلال ووحدة أراضي سوريا.

اقرأ أيضا