حول العالم| فضيحة جديدة لـ "قطر".. ومصر تغلق معبر رفح غدًا

السبت 29 يونية 2019 | 03:41 مساءً
كتب : دعاء جمال

استيقظ العالم اليوم السبت على العديد من الأحداث المهمة والتي من بينها فضيحة جديدة تنال من دويلة قطر واخاصة برشاوي الفيفا، فيما أعطى مجلس الشيوخ الأمريكي الضوء الأخضر إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وذلك من أجل ضرب إيران.

مباشر قطر تفضح أموال تميم الفاسدة

نشرت قناة "مباشر قطر"، أمس الجمعة، تقريرًا مصورًا يسلط الضوء على الاتهامات التي تلاحق نظام قطر وأميره، تميم بن حمد آل ثاني، بعد حصول بلاده على شرف استضافة مونديال كأس العالم 2022.

وقال التقرير إن تلك الاتهامات لا تزال تتوالى على تنظيم الحمدين، وذلك عبر الرشاوى التي قدمها إلى أعضاء الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا للتصويت له لتنظيم الحدث العالمي.

ونقل التقرير عن الحقوقي البحريني سلمان ناصر، رئيس مجموعة حقوقيون مستقلون البحرينية، قوله إن "تغلغل فساد النظام القطري في الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، يمثّل عقبة خطيرة أمام سيادة القانون".

وأضاف أن" ذلك من شأنه زعزعة ثقة المجتمع الدولي، وتقويض الشرعية الدولية والشفافية والحيلولة دون مكافحة الفساد، في الوقت الذي يكافح فيه المجتمع الدولي جرائم الفساد، ويضع الصكوك والعهود والاتفاقيات الدولية التي تحاربه وتحد منه".

وأوضح قائلًا: "كل ذلك بينما لا تزال قطر على نهجها القائم على نشر الفساد، وإفساد المنظمات الدولية، عبر حقائبها السوداء، آخرها تطورات التحقيقات الفرنسية مع ميشيل بلاتيني".حول العالم

ترامب وضرب إيران.

رفض مجلس الشيوخ الأمريكي، مشروع قانون، كان يهدف لمنع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من شن أي هجوم عسكري ضد إيران، دون موافقة الكونجرس.

وذكرت وكالة "رويترز"، أمس أن المجلس أحبط مشروع القانون، الذي كان إقراره يعني عدم قدرة ترامب على مهاجمة إيران، دون موافقته، إلا في حالة الدفاع عن النفس.

ويعرف مشروع القانون بـ"تعديل كين وأودال"، نسبة إلى مقدميها وهما السيناتوران الديمقراطيان تيم كين (من فيرجينيا) وتوم أودال (من نيو مكسيكو) بشأن، إقدام الرئيس على تنفيذ عمل عسكري ضد إيران.

وأيد القانون 50 عضوا ورفضه 40 عضوا، بينما امتنع 10 أعضاء عن التصويت، وهو ما يعني عدم قبوله، لأن تمرير مشروعات القوانين المتعلقة بالإجراءات المالية، يشترط الحصول على موافقة 60 عضوا.

وقال ميتش ماكونيل، زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ، أمس الجمعة: "أبرمنا صفقة للتصويت على مشروع القانون"، بحسب صحيفة "ذا هيل" الأمريكية.

حول العالم

غلق معبر رفح غدًا

أصدرت السلطات المصرية أمرًا بإغلاق معبر رفح غدًا الأحد وذلك لمدة يوم واحد، بسبب الإجازة الرسمية للبلاد.

وأشارت إدارة المعبر في تصريح لوكالة "معا" الفلسطينية إلى أن العمل سيستأنف صباح الاثنين كالمعتاد.

ويذكر أن مصر تغلق المعبر يومي الجمعة والسبت كإجازة أسبوعية حيث يعمل خمسة أيام في الأسبوع للحالات الإنسانية من طلاب ومرضى وأصحاب الإقامات.

إسرائيل تهدد بالحرب

ذكرت قناة "كان" الإسرائيلية اليوم السبت، أن تل أبيب تنذر حركة حماس الفلسطينية لحرب جديدة حال استمرار إطلاق البالونات الحارقة.

وأشارت القناة الإسرائيلية إلى أنه بعد اتفاق التهدئة بين حماس وإسرائيل في قطاع غزة، طالبت الحركة الفلسطينية بخمسة ملايين دولار شهريًا لمعاشات موظفيها من الأموال القطرية، ولكن في الوقت ذاته رفضت إسرائيل الطلب وبعثت رسالة شديدة اللهجة تدعو حماس فيها إلى وقف البالونات الحارقة أو خوض جولة جديدة من القتال.

ولفتت القناة الإسرائيلية إلى أن حركة حماس مصرة على تجديد تمويل رواتب موظفيها بسبب وضعها المالي الصعب وبسبب الانتقادات المتوقع أن تواجهها.

ويذكر أنه كانت قد انطلقت أمس الجمعة مسيرة تندد بمؤتمر البحرين الأمر الذي أسفر عن إصابة 80 فلسطيني برصاص قوات الاحتلال، بالإضافة إلى حملة الاعتقالات التي يشنها جيش الاحتلال على لادة العيسوية.

اقرأ أيضا