من سطح المنزل.. "ازرع واكسب"

السبت 29 يونية 2019 | 08:35 مساءً
كتب : إسلام السايس

زراعة أسطح المنازل عادة قديمة، كانت بهدف التزين فقط، لكن الآن تتجه الأنظار إلى زراعة الأسطح، كنموذج للزراعة الحديثة والاستفادة من المساحات الفارغة واستغلالها في إنتاج الخضر، حيث فكر بعض الشباب في استغلال أسطح المنازل، للاستفادة منها ماديا، هي تجربة لم تحدث من قبل في مصر ولكن التفكير من أجل المال يفعل كل شيء.

قال "يحيى يحيى" أحد مؤسسي الفكرة، إنهم فى البداية قرروا زراعة أسطح بعض المنازل لأختبار التجربة، وكان النتيجة مذهلة، وغير مكلفة لاستخدامهم معدات تتوفر في أي منزل مثل "الزجاجات الفارغة و الوعاء" فتساعدهم علي زراعة مختلف أنواع الخضروات "كالنعناع و الملوخية والبطاطس".

وأضاف "يحيى" أن طريقة الزراعة لا تكلفهم أي مجهود أو وقت فهي بسيطة ولا تحتاج سوي خمس خطوات لتنفيذها، منها إحضار الوعاء وملئه بالتربة، ثم خلط فيتامينات مع التربة جيداً، وبعد ذلك وضع المياه عليها لمدة لا تقل عن عشر دقائق لامتصاصها، ثم نثر البذور وريها بالمياه ومع ظهور النباتات الصغيرة في الوعاء يفضل وضعها في الشمس لتنمو بشكل صحيح.

وأشار إلى أنهم قاموا بإنشاء صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل نشر الفكرة لتعميمها على جميع أسطح المنازل في مصر وعرض الخطوات بمقاطع من الفيديو، خاصة في ظل إرتفاع أسعار الخضروات فهي مصدر رزق للكثير لكونها مواداً طبيعية بدون كيماويات.

اقرأ أيضا