"من محافظة بورسعيد".. "منظومة التأمين الجديدة" قبلة الحياة للمصريين

الاثنين 01 يوليو 2019 | 01:29 مساءً
كتب : رحاب الخولى

شهدت محافظة بورسعيد اليوم، انطلاقة مبشرة جديدة من نوعها، حيث تم انطلاق التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة، لتقديم خدمة طبية جديدة للمواطنين، وفقا لمعايير عالمية.

وتحقق الحلم الذي طال انتظارة لحقيقة على أرض الواقع، بعدما ظهرت ملامحه اليوم، وسط حضور مكثف من وزراء الدولة ورئيس مجلس الوزراء.

اليوم في منظومة التأمين الصحي الشامل، لم يتحمل المواطن المبالغ القديمة التي كانت تدفع ووصلت لـ 70% من الخدمة الطبية، حيث يسدد المريض 10٪ فقط من سعر الدواء بحد أقصى 1000 جنيه، حيث ستتحمل الدولة 5 % من الحد الأدنى للأجور المعلن عنها بالحكومة، على المستوى القومى عن كل فرد من غير القادرين.

وتشمل مرحلة التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل 7 مستشفيات و20 وحدة صحية تقدم الخدمة الطبية للمواطنين وفقًا لمعايير عالمية.

وقال مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أنّ تلك الخطوة غير مسبوقة في تاريخ مصر، ما يحقق طفرة نوعية في الخدمات، وما يهمنا كحكومة هو رضا المواطن عن الخدمة المقدمة له.

وقال رئيس الوزراء، أنّ منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة شديدة التعقيد، وبها تفاصيل كثيرة، ليس على مستوى البنية الأساسية فقط، متابعا أنّ تطبيق التأمين الصحي الشامل أحد ثمار ثورة 30 يونيو بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن إطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل اليوم، بمثابة حلم للقطاع الصحي منذ 20 عام.

وأشارت"زايد"، إلى أن المنظومة ستقلل عبئ العلاج عن كاهل الأسرة المصرية، وشددت أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يتابع التفاصيل الدقيقة، لتطبيق المنظومة حتى تخرج في أعلى جودة ومستوى يليق بالمصريين.

وأعلن الخزانة العامة للدولة، أنها ستتحمل الأعباء المالية نيابة عن الأسر غير القادرة، وأنها تعتمد على أسعار الخدمات التى ستقدم للمواطنين، بجانب اعتماد المعايير التى سيتم من خلالها تحديد غير القادرين، واعتماد إجراءات ونظم سفر المواطنين للعلاج في الخارج.

وبدأ اليوم التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل ببورسعيد، التى يوليها الرئيس عبد الفتاح السيسى اهتمامًا كبيرًا ليتم تغطية جميع المواطنين بها صحيًا، على أن تتحمل الدولة الاشتراكات عن غير القادرين.

وتقدم خدمات التأمين الصحى الشامل الجديدة فى محافظة بورسعيد فى 11 مستشفى عام وتخصصى و35 وحدة ومركز صحى، ليتم التسجيل أولا ثم الكشف مع فتح الملفات الطبية للمنتفعين داخل الوحدات الصحية .

ويطبق التأمين الصحى إلزاميًا على جميع المواطنين من بداية سن الميلاد وحتى الوفاة، ويحظى المواطن بأعلى مستوى من الرعاية الصحية المتكاملة مع توفير الرعاية والعلاج لأصحاب الأمراض المزمنة بالمجان بنسبة 100%.

ويعد التأمين الصحى الشامل أحد أهداف التنمية المستدامة والتى تستهدف تغطية المصريين بأعلى مستوى من الرعاية ووفقا للأكواد والبروتوكولات العالمية بحلول عام 2030.

وجاء تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل كأولوية ملحة على خريطة عمل الرئيس عبد الفتاح السيسى يستهدف بها توفير مظلة تأمينية تليق بالمصريين كأحد محاور استراتيجية بناء الإنسان المصري .

ويحصل المواطنون القادرون على سداد الاشتراكات على جميع الخدمات الطبية والعلاجية مع صرف العلاج وفق جداول المساهمات، على أن يتم توفير علاج للأمراض المزمنة بالمجان.

اقرأ أيضا