من الألف إلى الياء.. تفاصيل ليلة دامية وقعت في ليبيا

الاثنين 01 يوليو 2019 | 03:10 مساءً
كتب : دعاء جمال

ليلة دامية حلت على ليبيا، وذلك عقب أن اشتبهت السلطات في شخصين أتراك ومن ثم احتجزتهم ومن ثم أكملت العدد إلى 6، الأمر الذي جعل أنقرة تتدخل وتطالب بالإفراج عنهم وإلا ستكون هناك عواقب وخيمة.

البداية

كانت قد أعلنت مديرية أمن أجدابيا شرقي ليبيا، ضبط شخصين يحملان الجنسية التركية، بالإضافة إلى ذلك، وجهت مديرية أمن أجدابيا طلبا للمواطنين، في بيان عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بالتبليغ عن أي شخص يحمل الجنسية التركية أو شركة تركية تعمل في مدينة أجدابيا.

تهديد تركي

وبناء على ما أعلنته مديرية أمن أجدابيا، فلقد أعلنت وزارة الخارجية التركية، أن قوات الجيش الوطني التابع للمشير خليفة حفتر، كانت قد احتجزت 6 من مواطنيها في ليبيا.

وهددت الخارجية التركية، بالتدخل العسكري التركي في حال عدم الإفراج عنهم، حيث اعتبرت عملية الاحتجاز من أعمال قطاع الطرق والقراصنة.

وأشارت الخارجية التركية، إلى أنه في حال لم يتم الإفراج عن عن المواطنين الستة، فسوف تعتبر تركيا قوات حفتر هدفا مشروعا للجيش التركي.ليبيا وتركيا

رد ناري من ليبيا

رد الجيش الليبي على التهديدات التركية بالتدخل، حيث نشرت "شعبة الإعلام الحربي للقيادة العامة للقوات الليبية" التابعة للمشير خليفة حفتر، منشورًا على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وخلال هذا المنشور، قالت "شعبة الإعلام الحربي": "وزارة الخارجية التركية تهدد بتدخل عسكري تركي مباشر في ليبيا ضد الجيش الليبي".

بالإضافة إلى ذلك، فقامت شعبة الإعلام الحربي أيضًا في تعليقها بالترحيب بهذا الأمر قائلة: "مرحبا بالجنة جت تدني".

حالة النفير العام والتعبئة

ومن جانبه، أعلن القائد الأعلى للقوات المسلحة الليبية المستشار، عقيلة صالح، "حالة التعبئة والنفير العام" في كامل البلاد.

وأوضح القائد الأعلى للقوات المسلحة الليبية، أن حالة التعبئة جاءت ردا على التهديدات التركية باستهداف القوات التابعة للمشير خليفة حفتر.

وأشارت شبكة "روسيا اليوم" إلى أن عقيلة صالح، كان قد قال في تصريح خاص لها :"لن يكون هناك حل سياسي ودستوري في البلاد قبل طرد المجموعات المطلوبة محليا ودوليا من العاصمة طرابلس".

وأكد القائد الأعلى للقوات المسلحة الليبية، أن الجيش الوطني الليبي، بقيادة المشير خليفة حفترهو صمام أمان الوطن ووحدته وهو المسؤول عن حماية الدستور والدولة من التدمير وإسقاط المؤسسات الشرعية وحماية حقوق وحرية المواطنيين، والثروة الليبية المتمثلة في النفط وتحريرها وحراستها وضمان تصديرها".

ليبيا وتركيا

انفراج الأزمة

وها نحن هنا وبعد يوم كامل من الأحداث، أعلنت قوات "الجيش الوطني الليبي" بقيادة المشير خليفة حفتر إفراجها اليوم الاثنين عن 6 أتراك محتجزين لديها كانوا قد تسببوا أمس بأزمة بين البلدين.

وذكرت وكالة "رويترز" البريطانية أن هذا الأمر يأتي عقب التهديدات التركية بالتدخل العسكري في ليبيا، إذا لم يتم الانصياع لطلب الإفراج الفوري عن المواطنين الأتراك في أسرع وقت ممكن.

اقرأ أيضا