بالتفاصيل.. كل ما تريد معرفته عن منظومة التأمين الصحي الشامل ببورسعيد

الاثنين 01 يوليو 2019 | 10:45 مساءً
كتب : شيماء الريس

حددت وزارة الصحة، فئات الاشتراكات في المنظومة الجديدة للمنتفعين بخدمات التأمين الصحي الشامل، بالمؤمَّن عليهم الخاضعين لقانون التأمين الاجتماعي رقم 79 لسنة 1975 وتبلغ نسبة اشتراكهم 1%.

ويسدِّد المؤمَّن عليهم ومَن في حُكمهم الخاضعون لقانون التأمين الاجتماعي رقم 18 لسنة 1976، وأعضاء المِهن الحرة والمصريون العاملون بالخارج غير الخاضعين للمادة 48 من هذا القانون، 5% من الأجر التأميني أو من الأجر، وفقًا للإقرار الضريبي أو الحد الأقصى للأجر التأميني؛ أيهما أكبر.

كما شمِل القانون العاملين الخاضعين لقانون نظام التأمين الاجتماعي الشامل رقم 112 لسنة 1980، ويكون اشتراكهم 5% من الأجر التأميني فقط، بحيث لا يزيد مجموع ما يسدده الفرد عن كل الأسرة على 7%، وتتحمل الخزانة العامة فرق التكلفة.

ويلتزم المؤمَّن عليهم الوارد ذكرهم سابقًا- وفقًا لبيان الوزارة- بدفع 3% عن المُعالين: “الزوجة غير العاملة أو التي ليس لها دخل ثابت، و1% عن كل معال أو ابن”، و2%من قيمة المعاش الشهري للمؤمَّن عليهم من الأرامل والمستحقين للمعاشات.

ويلتزم أصحاب الأعمال بأداء حصتهم عن اشتراكات العاملين لديهم بنسبة 4% شهريًّا من أجر الاشتراك للعامل المؤمَّن عليه، بما لا يقل عن 50 جنيهًا شهريًّا نظير خدمات تأمين المرض والعلاج وإصابات العمل.

وأقبل المواطنون منذ الساعات الأولى من تشغيل المنظومة الجديدة بكثافة من الأُسر البورسعيدية على وحدات طب الأسرة لتسجيل بياناتهم، وتصدرت الوحدات التي تقع في المناطق الشعبية والأحياء القديمة أعلى معدلات الإقبال الذي استمر حتى موعد العمل الرسمي.

من جانبه طالب اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، أبناء المحافظة بالإسراع للتسجيل فى المشروع الجديد بأقرب وحدة صحية بجوار محل الإقامة، وستمتد عملية التسجيل طوال فترة التشغيل التجريبى خلال شهري يوليو وأغسطس، مشيرًا إلى أنه تم استقدام أجهزة على أعلى مستويات فى العالم لتقديم أعلى مستويات الجودة للمريض فى المنظومة الجديدة، كما أنه سيتم تقديم خدمة طبية آمنة للمريض وأشار إلى أن ما حدث فى تجهيزات منظومة التأمين الصحى الشامل الجديد فى نطاق المحافظة هو إعجاز، منوهًا بأن مستشفى النصر للأطفال كان منذ 18 عامًا خرسانة فقط، والآن أصبح أحد أكبر صروح المنظومة.

والتقى محافظ بورسعيد بعدد من المواطنين أثناء تسجيل بياناتهم الطبية، اليوم، بالوحدات التابعة لمقارّ سكنهم، وقدّم المحافظ شرحًا متكاملًا للمواطنين عن منظومة التأمين الصحي الشامل.

وأوضح اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، أن تدشين منظومة التأمين الصحى الشامل فى المحافظة سيبدأ بمرحلة التشغيل التجريبى تمتد لفترة شهرين من الأول من يوليو الحالي وتنتهى فى الأول من سبتمبر، سيتم خلالها تقديم خدمات طبية ذات جودة عالية مطابقة للمعايير القومية المصرية، ومن خلال منشآت مسجلة لدى الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، كما ستشهد تلك المرحلة استكمال البنية المعلوماتية والانتهاء من تسجيل المنتفعين من الخدمة.

وأضاف محافظ بورسعيد أن هناك تعاونًا وتنسيقًا بين المحافظة ووزارة الصحة فى تجهيز المستشفيات والوحدات.

وتتمركز منظومة التأمين الصحى الجديدة ببورسعيد، فى 7 مستشفيات هى: مستشفى الحياة (بورفؤاد العام)، والسلام (بورسعيد العام)، والتضامن، ويضم لأول مرة قسمًا للأورام للكبار، ومستشفى النساء والولادة، ومستشفى النصر التخصصى للأطفال، وبه قسم للأورام، وآخر لأمراض القلب تحت إشراف العالِم المصرى الكبير الدكتور مجدى يعقوب، ومستشفى الزهور التخصصى للجراحة، والمبرة، علاوة على 20 وحدة صحية.

وقامت وزارة الصحة بتجهيز المستشفيات والوحدات الصحية بأحدث الأجهزة الطبية، والتعاقد مع كبار أساتذة كليات الطب فى مصر وكبرى المستشفيات الخاصة للإشراف على الأداء والتدريب فى المشروع الجديد.

وتشمل المرحلة الأولى محافظات: بورسعيد، السويس، جنوب سيناء، شمال سيناء، والإسماعيلية،المرحلة الثانية محافظات: أسوان، الأقصر، قنا، مطروح، والبحر الأحمر، المرحلة الثالثة تشمل محافظات: الإسكندرية، البحيرة، دمياط، سوهاج، وكفر الشيخ، المرحلة الرابعة محافظات: أسيوط، الوادي الجديد، الفيوم، المنيا، وبنى سويف، المرحلة الخامسة محافظات: الدقهلية، الشرقية، الغربية، والمنوفية، المرحلة السادسة والأخيرة تشمل محافظات: القاهرة، الجيزة، والقليوبية.