حول العالم| إخوان تونس يستغلون وعكة السبسي.. وإيفانكا تتعرض لموقف محرج

الثلاثاء 02 يوليو 2019 | 01:19 مساءً
كتب : دعاء جمال

استيقظ العالم اليوم الثلاثاء على عدد من الأحداصث المهمة، فحاول إخوان تونس استعغلال الوعكة الصحية للرئيس التونسي لتعطيل عمل المحكمة الدستورية في حين أن إيفانكا ترامب ابنة الرئيس الأمريكي كانت قد تعرضت إلى موقف محرج.

حركة إخوانية تونسية تعطل عمل المحكمة الدستورية

حاول إخوان تونس استغلال الوعكة الصحية التي ألمت بالرئيس التونسي، الباجي قاييد السبسي، ومن ثم حاولت تعطيل عمل المحكمة الدستورية في البلاد.

فقد أورد موقع " الإمارات 24" أن أزمة المحكمة الدستورية قد عادت مجددًا وبشكل خاص عقب توجيه اتهامات إلى حركة "النهضة" الإخوانية بمحاولة تعطيل إنشاء المحكمة وفقاً للضوابط القانونية.

وفي سياق متصل، فقد أفادت صحيفة "الصباح" التونسية بأن حركة النهضة كانت قد أصدرت بياناً على إثر الجدل الذي أثارة إنشاء المحكمة الدستورية.

ومن ثم تم توجيه أصابع الاتهام من قبل أطراف تونسية بمحاولةالحركة التونسية استغلال مرض الرئيس التونسي ومن ثم إجراء تعديلات قانونية تسعى من خلالها لسد فراغ المحكمة الدستورية.

ودعت الحركة الإخوانية في بيانها الذي أصدرته أمس إلى تعديل قانون الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين، بحيث تتولى مهام المحكمة الدستورية.

وينص الدستور التونسي على إرساء المحكمة بعد سنة واحدة من الانتخابات التشريعية بعد أن ينتخب البرلمان 4 أعضاء لتركيبتها ثم يقوم كل من المجلس الأعلى للقضاء ورئيس الجمهورية بتعيين 4 أعضاء بدورهما، وذلك اعتباراً على أنها تتكون من 12 عضواً.

إخوان تونس

إيفانكا ترامب تشعل السوشيال ميديا..

أشعلت إيفانكا ترامب، نجلة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما نشرت الحكومة الفرنسية عبر حسابها على "تويتر" مقطع فيديو لـ"إيفانكا"، وهي تتعرض لموقف محرج في أثناء حديث جانبي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيسي وزراء بريطانيا، تيريزا ماي، وكندا، جاستن ترودو، ومديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد، على هامش قمة العشرين في اليابان.

وتظهر إيفانكا في مقطع الفيديو، وهي تحاول التدخل في حديث بين ماي وماكرون وترودو، إلا أنه يبدو أن الجميع تجاهلها، بينما ظل ماكرون يتحدث عن العدالة الاجتماعية والأوضاع الاقتصادية لبلاده، لتتدخل ابنة ترامب مجددًا في الحديث قائلة: " الأمر نفسه ينطبق على الجانب الدفاعي"، دون أن تكمل جملتها.

وسرعان ما علق البيت الأبيض على هذا الفيديو بعدما واجه موجة انتقادات وسخرية واسعة من قبل المعسكر الديمقراطي المناهض لترامب، حيث قالت المتحدثة السابقة لإدارة الرئيس، سارة ساندرز، إن ترامب وإيفانكا خلقا ملايين الوظائف الجديدة واستمرا في جعل الولايات المتحدة أقوى على الساحة العالمية.

حول العالم

الإمارات تعلق على هجوم مطار أبها..

علقت دولة الإمارات اليوم الثلاثاء على استهداف جماعة "أنصار الله" المعروفة بالحوثيين لمطار أبها السعودي فجر اليوم.

واستنكرت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان لها الهجوم الذي استهدف مطار أبها السعودي، معتبرة إياه بأنه يخالف القوانين والأعراف الدولية.

وأوضحت الخارجية الإماراتية بأن هذا الهجوم الجديد على المطار ما هو إلا دليلا على الممارسات غير الأخلاقية والتوجهات العدائية والإرهابية لمليشيات الحوثيين.

وأشارت الخارجية الإماراتية إلى أن هذا الإعتداء يستهدف أمن السعودية لأنه يمثل تصعيد خطير، معلنة تضامنها مع الإمارات ووقوفها التام إلى جانبها.

وأكدت دولة الإمارات أن أمن السعودية ما هو إلا جزء لا يتجزأ من أمن الإمارات

حول العالم

ترامب يعلن استئناف المفاوضات التجارية مع الصين..

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنّ المفاوضات الرامية لإبرام اتفاق تجاري بين الولايات المتحدة والصين استؤنفت بعد الهدنة التي توصل إليها في نهاية الأسبوع مع نظيره الصيني شي جين بينج على هامش قمة مجموعة العشرين.

وقال الرئيس الأمريكي ردًا على سؤال عمّا اذا كانت المفاوضات التجارية قد استؤنفت بين البلدين: "لقد بدأت بالفعل".

وأضاف أنّ المفاوضين "يتحدّثون كثيرًا على الهاتف لكنّهم يجتمعون أيضًا.

وكان ترامب ونظيره الصيني شي جين بينج تمكّنا على هامش قمة مجموعة العشرين في أوساكا باليابان السبت من تفادي الأسوأ بإعلانهما هدنة في الحرب التجارية الدائرة بين بلديهما، لكنّ استئناف الحوار هذا بين أكبر اقتصادين في العالم لم يترافق مع أي جدول زمني.

اقرأ أيضا