بهجت العبيدي: اهتمام وزيرة الهجرة بالمصريين المتميزين أمر إيجابي

الثلاثاء 02 يوليو 2019 | 11:15 مساءً
كتب : مروة الفخرانى

أشاد بهجت العبيدي الكاتب المصري المقيم بالنمسا، ومؤسس الاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج، بالجهود التي تبذلها السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، على عدة مستويات، تهدف إلى رعاية أبناء مصر في الخارج.

وأضاف العبيدي، في تصريح لـ"بلدنا اليوم"، أن المتابع عن كثب لجهود مكرم، يدرك أنها تسعى بكل السبل لتنفيذ تعليمات القيادة السياسية متمثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي جاءت واضحة بضرورة العمل على رعاية أبناء مصر في الخارج من ناحية، وضرورة الاستفادة من الكفاءات المصرية المتنوعة والمتعددة والمنتشرة في العديد من دول العالم.

وذكر العبيدي، أن وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، تعمل في خطوط متوازية في الملفات المختلفة التي تخص أبناء مصر في الخارج، فمن ناحية تعمل على حل المشاكل التي تواجه بعض أبناء الجاليات المصرية بالخارج، في ذات الوقت التي تعمل على نشر الوعي بطرق مختلفة للقضايا التي تخص قطاعا منهم كما هو الحال في قضية الهجرة غير الشرعية التي اشتغلت بالتعريف بمخاطرها بالعديد من الوسائل، علاوة على دعوتها أبناء مصر في الخارج بإقامة مشروعات في القرى والمدن التي يمكن أن نطلق عليها الأكثر دفعا لهذه الظاهرة.

وتابعت: "مكرم عملت على التواصل والتعريف بالكوادر المصرية بالمجالات الحياتية المتنوعة، كما حرصت على الاستفادة من العلماء المصريين بالخارج، وذلك حينما أطلقت سلسلة المؤتمرات النوعية تحت عنوان مصر تستطيع ذلك الجهد الذي يمكن أن يكون نواة للاستفادة القصوى من المتميزين من مصريي الخارج".

ونوّه مؤسس الاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج، أن ملف أبناء الجيلين الثاني والثالث من المصريين بالخارج كان حاضرا في خطة وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، فأعلنت عن عدة برامج لربط هذين الجيلين بالوطن الأم، وإن كنا نرى أن هذا الملف في حاجة لمزيد مجهود حيث أنه من الأهمية القصوى بمكان.

وألمح إلى اهتمام السفيرة بالنوابغ من المصريين بالخارج والذين يتم تكريمهم في دول إقامتهم، كما هو الشأن مع المهندس المصري الفذ هاني عازر الذي تم تكريمه من قبل الدولة الألمانية، وحرصت الوزيرة على السفر إلى ألمانيا للمشاركة في هذا الحدث الهام، وهو ما يعكس اهتمام مصر بأبنائها المتميزين في الخارج.

واختتم العبيدي، بتساؤل قائلاً: "عن عدم تكريم الوزيرة لبعض ممن تم تكريمهم في دول إقامتهم كما حدث مع الدكتور صلاح سعيد الذي تم تكريمه من قبل الملك الهولندي؟، واستطرد: "طالبنا الوزارة بتكريمه ولكن للأسف لم يُسْمَعْ لنا دون معرفة الأسباب، فربما صوتنا لم يصل للسفيرة نبيلة".

اقرأ أيضا