أهم مطالب الجاليات المصرية بمؤتمر "في إجازتك بوطنك نشوفك ونسمعك"

الاربعاء 03 يوليو 2019 | 11:54 مساءً
كتب : مروة الفخرانى

أعلنت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن مؤتمر الكيانات المصرية بالخارج، سيعقد يومي 12 و13 يوليو، بعنوان "في إجازتك بوطنك نشوفك ونسمعك"، من أجل الاستماع لاستفساراتهم وتعزيز التواصل المباشر بينهم وبين الجهات الحكومية المختلفة.

وأشار عدد من رؤساء الجاليات المصرية، في تصريحات لـ"بلدنا اليوم"، إن الدورة الثانية للمنتدى، والتي ستخصص نسخته الحالية للكيانات، أن المؤتمر يهدف إلى الاستماع لاستفسارات ومقترحات الكيانات المصرية بالخارج وتعزيز التواصل المباشر بينهم وبين الجهات الحكومية المختلفة، في إطار استكمال ما بدأته الوزارة من نهج في خلق جسور من التواصل المباشر.

وثمّن أيمن العيسوي، رئيس الجالية المصرية في روسيا، عقد وزارة الهجرة لمؤتمر الكيانات المصرية في الخارج، والتي تعقده الوزارة في يوليو من كل عام، ووصف المؤتمر بـ"المميز"، كونه محفل كبير يضم عدد ضخم من الجاليات المصرية في بلاد العالم.

وتابع العيسوي، في تصريح لـ"بلدنا اليوم"، من روسيا، أن أهمية المؤتمر تكمن في تعارف الجاليات مع بعضها البعض، وتوطيد الصلة فيما بينهم لمصلحة الوطن الأم مصر، علاوة على أنه يعد فرصة كبيرة لطرح رؤى وتصورات الجاليات، للمشاكل التي يواجهونها، ومناقشتها مع ممثلي مؤسسات الدولة للعمل على حلّها.

واستطرد: " مشاكل الدول العربية لها طابعها المختلف عن الدول الأوروبية، ومن هنا فإن استعراض جميع الحلول والرؤى الخاصة بالمشاكل التي نواجهها جميعا، على مرأى ومسمع من مؤسسات الدولة المصرية، يكون ذا أثر بالغ، وصدر كبير لمصلحة الكيانات بالخارج".

ووجه رئيس الجالية في روسيا، الشكر للسفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، على ما تبذله من جهد لإعداد المؤتمر بشكل فعًال، مطالبًا بالاستمرار في إقامة مذل تلك المؤتمرات، بهدف تعظيم التواصل من الوزارة، وتذليل العقبات التي يواجهها المصريية في الخارج.

وأعلنت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن مؤتمر الكيانات المصرية بالخارج، سيعقد يومي 12 و13 يوليو، من أجل الاستماع لاستفساراتهم ومقترحاتهم وتعزيز التواصل المباشر بينهم وبين الجهات الحكومية المختلفة.

وأشار علاء ثابت رئيس بيت العائلة المصري، أنه يجب تشكيل اتحاد خاص للمصريين بالخارج تحت إشراف الدولة، ويكون له مقر خاص في القاهرة ويجتمع أعضائه بصفة دورية من أجل مناقشة مشاكل المصريين ومعرفة آخر ما توصله إليه، مضيفًا أن ذلك سيكون أول طالبات بيت العائلة المصري في ألمانيا لوزيرة الهجرة في مؤتمر الكيانات القادم.

وأشار ثابت، في تصريحات صحفية، إلى أن هناك اتفاق على مطالبين عامين لمناقشته خلال المنتدى أولا ضرورة خفض أسعار تذاكر الطيران في موسم الإجازات حيث أن أسعارها المرتفعة تمثل عبئا كبيرا على الأسر المصرية، والثاني هو مطلب نقل المسلمين على نفقة الدولة وذلك تخفيفا على أهل المتوفى.

اقرأ أيضا