حوار| راندا فارس: تدريب 1271 متطوعة ضمن برنامج 2كفاية

الخميس 04 يوليو 2019 | 01:11 مساءً
كتب : رحاب الخولى

تواصل وزارة التضامن الاجتماعي برامجها ومبادرتها، للحد من الزيادة السكانية التي ارتفعت خلال الفترة الأخيرة نتيجة لكثرة الإنجاب، وتعمل حاليا الوزارة على التواصل مع الأسر في القرى والنجوع ضمن الخطة الموضوعة لحملة 2كفاية.

وفي هذا الصدد، كان لنا حوارًا مع الدكتورة راندا فارس، المنسق برنامج السكان والتطوع بوزارة التضامن الاجتماعي، ومسؤول مبادرة 2 كفاية لتطلعنا عن أهم المستجدات في برنامح 2كفاية، وماتوصلت إليه الواعظات في محافظات الصعيد، وإلى نص الحوار:

ماذا عن برنامج 2كفاية؟

تم البدء في أول شهر يناير لهذا العام، بعد تدريب 1271 متطوعة يطلق عليهن مثقفات مجتمعات، في شهر ديسمبر للعام الماضي، على أسس وتنفيذ عمليات زيارات طرق الأبواب التي تتم على مستوى 10 محافظات.

و تم عمل 47 ورشة عمل، بجانب جلسات المحاكاة، كان الأساس في التدريب هو دليل المثقفة المجتمعية بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، ووضعنا بداخل الدليل كل الرسائل الممكنة لتصحيح مختلف المفاهيم الخاطئة السائدة بين الأسر والتي تؤدي بهم لكثرة الإنجاب، سواء أكانت مفاهيم اجتماعية أم دينية أو أبعاد اقتصادية، أو أساطير خاصة باستخدام بعض وسائل تنظيم الأسرة، أو مرتبط بعملية الزواج المبكر، التي له علاقة وطيدة بالزيادة السكانية، المنتشر في القرى والنجوع.

ماهو الدور الأساسي الذي تقوم به المتطوعة؟

كل متطوعة تقوم بطرق الأبواب من داخل القرى التي تعمل عليها، والقرى المحيطة فهي بنت المنطقة، لكي تكون الثقافة واحدة واللهجة واحدة، ومعروفة لأهل المنطقة.

ماذا تفعل السيدات في المناطق التي يندر بها تواجد الوحدات الصحية؟

لو لم تجد في تلك المنظقة وحدة صحية، ولكن بها عيادات خاصة بـ2 كفاية، يتم تحويلها إليه وتتلقي الخدمة، وهناك بعض البؤر حتى اليوم، لم يكن بها خدمات ويتم التعاون بين مديرية التضامن ومديرية الصحة مع الجمعية الأهلية الموجودة في المنطقة المحرومة من الخدمة، لتعريف الأسر بميعاد القافلة الطبية المتنقلة التي أعلنت عنها وزارة الصحة بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي، وهنا يأتي دور المثقفة لطرق الأبواب لمعرفة الأسر في القرى التي تعمل بها ، بميعاد وصول تلك القافلة باليوم والساعة.

كم تبلغ نسبة العيادات التي تم افتتاحها حتى الآن؟

عيادات تنظيم الأسرة 2 كفاية، تم العمل بها من خلال النزول وحصر الاحتياجات، وتم توفير حافز مادي مجزي من خلال صندوق إعانة الجمعيات الأهلية التابع لوزارة التضامن الاجتماعي.

وماذا عن توافد النساء لعيادات 2كفاية؟

عيادات 2 كفاية، استقبلت 17 ألف و700 سيدة لتلقي خدمات بنظيم الأسرة، من أول يناير حتى آخر و31 مايو، وبجانب حملات طرق الأبواب كحملات توعية مباشرة، تم عمل ندوات اجتماعية، فكل جمعية كانت تنفذ 4 ندوات في الشهر، حيث تم تنفيذ من أول شهر يناير حتي 31 مايو 1800ندوة، وحضر هذه الندوات مايقرب من 180 ألف رجل وسيدة.

وتستهدف الحملات الرجال والنساء، وفي حالة الحرج يتم تعريفه بميعاد ندوة تقيمها بعض الجمعيات من خلال واعظ ديني، ولدينا 92 جمعية، لها شعبية كبيرة في المجتمع، ولها تأثير كبيروثقة كبيرة في المجتمع المدني.

كيف تم اختيار الفنان أكرم حسني في حملة السند؟

وصلت المشاهدات للإعلان الأخير للفنان اكرم حسني، 13 مليون مشاهدة في4 أيام ، وهذا رقم كبير، وبناء على استطلاع رأى السيدات والرجال في القرى والمحافظات، كان الاختيار للفنان اكرم حسني، لما له من شعبية كبيرة وحب الجمهور.

اقرأ أيضا