أبرزها اللحوم.. أغذية تتحول لسموم بعد انتهاء صلاحيتها

الخميس 04 يوليو 2019 | 06:25 مساءً
كتب : إسلام السايس

يعتمد الكثير من الأشخاص وخاصة الموظفين، على الأطعمة الجاهزة في نظامهم الغذائي اليومي، دون الالتفات إلى صلاحية وتاريخ الإنتاج، وقد يتسبب ذلك في الكثير من المشاكل الصحية، حيث تتحول العديد من الأطعمة إلى مواد سامة في حال انتهاء مدة صلاحيتها، وأبرزها:

الجبن الأبيض

لا يمكن الاحتفاظ بالجبن الأبيض خاصة الطري، لمدة أكثر من الأسبوع بعد فتحها، وهذا عكس الأجبان الصلبة مثل الشيدر بعمر افتراضي أطول من الأجبان الطرية لأنه من الصعب على البكتيريا والعفن التغلغل إليها.

العصائر الطازجة

تعتبر العصائر الطازجة من أساسيات اليوم الغذائي في فصل الصيف، لكن من الضروري استهلاكها خلال وقت قصير جداً؛ لأنها عرضة للتلوث البكتيري، على عكس العصائر المجهزة التي تخضع للبسترة لقتل البكتيريا الضارة مما يزيد من مدة صلاحيتها.

اللحوم المفرومة

يجب أكل أو تجميد اللحوم المفرومة خلال يومين من الشراء، حيث أن الكثير من اللحوم الطازجة ملوثة بالسالمونيلا والبكتيريا، ويجب الأخذ بعين الاعتبار طهي اللحوم في درجات حرارة عالية، لضمان خلوها من البكتيريا التي قد تسبب حالات حادة من التسمم، وذلك وفقاً لإدارة الأغذية والعقاقير "FDA".

الأسماك

تتشابه الأسماك واللحوم من ناحية التعرض للبكتيريا، لذلك يجب أن يتم استهلاكها خلال يوم أو يومين بعد الشراء، أو تنظيفها ووضعها في أوراق مقاومة للرطوبة ووضعها في الثلاجة.

اقرأ أيضا