خاص.. بهجت العبيدي: مؤتمر الكيانات المصرية فرصة لعرض مطالبنا

الخميس 04 يوليو 2019 | 07:10 مساءً
كتب : مروة الفخرانى

قال بهجت العبيدي الكاتب المصري المقيم بالنمسا، ومؤسس الاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج، إن السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، تدرك أهمية وجود كيانات مصرية في الخارج، وتعلم الدور الكبير الذي تقوم به.

ولفت العبيدي، في تصريح لـ"بلدنا اليوم"، من النمسا، إلى أن المؤتمر لا يهدف إلى دمج الكيانات المصرية في كيان واحد، لأن ذلك مستحيلا، فهناك العديد من الكيانات التي تختلف في الآليات والأهداف، موضحًا: "الهدف من المؤتمر هو تعظيم دور كيانات مصر في الخارج، والذي يصب في صالح الوطن".

وأضاف: "أفرع الاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج المختلفة والمنتشرة في قارات العالم، حرصت على التسجيل في مبادرة "سجّل كيانك"، التي أعلنت عنها الوزيرة، لاختيار الكيانات التي ستحضر في المؤتمر المقرر في 12 و13 يوليو المقبل، حرصًا منّا على المساهمة في كل ما من شأنه أن يزيد أواصر الترابط بين الكيانات المصرية بالخارج من ناحية، والتواصل مع المؤسسة المصرية الأولى المنوط بها رعاية مصالح أبناء مصر في الخارج من ناحية ثانية".

وذكر مؤسس الاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج، أن هذا المؤتمر سيكون فرصة سانحة لتقديم مطالب المصريين بالخارج، والذي يأتي على رأسها المظلة التأمينية، وكذلك زيادة نسبة دخول الجامعات الحكومية للمصريين بالخارج إلى نسبة ١٠%، لتتناسب مع عدد مصريي الخارج، الذين هم عشر التعداد العام للسكان.

واستطرد: "أبنائنا لا ينصفهم التنسيق، ولا يعاملون معاملة أقرانهم في الداخل، بالإضافة لإجراءات إنهاء الموقف من التجنيد للأجيال المصرية الجديدة، خاصة هؤلاء الذين يقيمون في الدول الغربية".

ويرى العبيدي، أن محور عرض الفرص الاستثمارية في السوق المصرية من الأهمية بمكان، وكذلك ملف السياحة الذي يمكن أن يسهم فيه المصريون بالخارج، بشكل يضاعف عائد هذا المجال الحيوي الهام.

اقرأ أيضا