"الحق رجع لأصحابه".. السيسي يحيي أحلام أهل النوبة بعد 117 عام

الخميس 04 يوليو 2019 | 11:18 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

واصلت لجان تلقي رغبات مستحقي تعويضات النوبة لمن لم يسبق تعويضهم والمضارين من خزان أسوان والسد العالي بمحافظة أسوان، عملها لليوم السادس والتي من المقرر أن تستمر أعمالها لمدة 3 أسابيع.

11 ألف مستحق

وقال أحمد إبراهيم محافظ أسوان، إن 11 ألف و716 مستحقاً سواء من متضرري بناء وتعلية خزان أسوان، أو من متضرري إنشاء السد العالي، ومنهم 3107 مستحقين للتعويضات السكنية، و4758 مستحقا للتعويضات الزراعية.

ومن جهتهم اعتبر أبناء النوبة أن الرئيس عبد الفتاح السيسى رد على المشككين فى تنفيذ وتفعيل المادة 236 من الدستور والخاصة بعودة النوبيين إلى أراضيهم الأصلية خلال 10 سنوات من بدء العمل بالدستور الحالى، مؤكدين أن الرئيس وعد فأوفي.

117 عام

ووجه عبد الفتاح حسن، رئيس الاتحاد النوبي بأسوان، الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي على العمل في إعادة الحقوق لأصحابها وإعطاء تعويضات لأهالي النوبة.

وأضاف "حسن"، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "رأي عام"، مع الإعلامي عمرو عبد الحميد، على قناة "TeN"، أن أزمة النوبة بدأت منذ 117 عامًا، وتداولت الحكومات الكثيرة ولم تّرجع الحقوق المشروعة لأبناء النوبة، ولكن بفضل الرئيس عبد الفتاح السيسي يتم الآن إعطاء تعويضات للمتضررين من أهالي النوبة.

حلم العودة

وأشار رئيس الاتحاد النوبي بأسوان، إلى أن بعض أهالي النوبة رفضوا التعويضات المالية وطالبوا بالحصول على قطعة أرض ومنزل بجوار البحيرة في أسوان على ضفاف النيل، كما أن الأسماء التي تم حصرها وهي 11716 شخص ليس العدد كاملًا، مضيفًا: "الأسامي اللي وقعت أكتر من اللي موجودة، الكلام ده كان في 1902 بس مكنش فيه ساعتها جداول أو دفاتر، وصعب أوي الواحد يدور على ورق من 1902".

وتابع: "حلم العودة أصبح حقيقية لأهل النوبة".

جزء أصيل

أشاد النائب محمد سليم، عضو مجلس النواب عن أسوان، باهتمام الرئيس السيسي والدولة، خصوصًا وأن النوبة هي جزء أصيل من مصر ولهم حقوق على مصر، وما يحدث حالية خطوة إيجابية تحسب للرئيس السيسي.

وأضاف سليم لـ "بلدنا اليوم" أن اللجنة تقوم بدورها على أكمل وجه من أجل إعادة الحقوق لأهالي النوبة الشرفاء، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسي يحب دائمًا أن يحقق المساواة بين الجميع ويكره الظلم، خصوصًا وأنه وقع لفترة ما على النوبيين من الدولة بدون قصد فهو يحاول جاهدًا أن يحقق لهم حقوقهم المشروعة.

وأكد النائب البرلماني على أن النوبيين جزء أصيل من النسيج المصري، فلا فرق بين نوبي وأسواني كلنا أبناء وطن واحد، والنوبيون أكثر وفاءً للوطن منا فهم سفراء لنا في كل دول العالم ويمثلون الحضارة المصرية ونقاء وصفاء الإنسان المصري، والدولة مهتمة بهذا وهناك تسهيلات كثيرة على رأسها البيوت والأراضي وطرح النهر وغيرها من الإيجابيات.

عانوا كثيرًا

قال النائب فايز أبوخضرة، عضو مجلس النواب، إن النوبة شريحة كبيرة من الوطن، وقد عانوا كثيرًا في الفترة الماضية من تهجيرهم وتركهم لبيوتهم ومنازلهم وقد حان الوقت لتعويضهم بشكل كبير.

وأضاف أبو خضرة لـ "بلدنا اليوم" أن الرئيس السيسي أولى هذه الفئة برعاية كبيرة، والوزير عمر مروان هو المتكفل بهذا الأمر وسيكون الحصر بدقة شديدة والتعويض سيكون بشكل مناسب لكل ما قاسوه، واعتقد أن الدولة لن تهمل في هذه الشريحة.

وتابع النائب البرلماني أن النوبة في حاجة على حياة كريمة والتي تتضمن التعليم الجيد والمستشفيات وغيرها من البنية الأساسية الصحيحة، باختصار كل ما يهم المواطن من أشياء تجعله أمين على حياته وحياة أبنائه.

اقرأ أيضا