"صحة النواب": التشكيك في فعالية الدواء المصري "كلام فاضي"

الجمعة 05 يوليو 2019 | 11:25 صباحاً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

قالت الدكتورة إيناس عبدالحليم، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، إن ادعاء البعض بأن الدواء المصري المادة الفعالة به غير مجدية أمر عاري من الصحة بشكل كبير مكتفية بقول "هذا كلام فاضي وليس حقيقة".

وأضافت وكيل لجنة الصحة لـ "بدنا اليوم" أن المادة الفعالة تصل من الدول المنتجة كما تصل لنا من أي بلد، مشيرة إلى أن المشكلة الرئيسية هنا متعلقة بضوابط معينة على رأسها طبيعة التخزين للدواء، مبينة أن هناك أدوية ذات طبيعة معينة تحتاج إلى طرق معينة لحفظها بشكل صحيح.

وذكرت الدكتورة عبدالحليم أن مصر تتميز عن باقي دول العالم بأن الدواء المصري أرخص دواء، قائلة: "أنا على علم أن أناس كثر يأتون من الخارج لكي يحصلوا على الدواء المصري، فلو مادتنا الفعالة ليست فعالة لن يأتوا إلينا".

وعن الحقن ذاتية التدمير، أكدت أن مصر لديها حاليًا مصنع يعمل لإنتاج هذا النوع من الحقن، مشيرة إلى أن هذه النوعية من الحقن مهمة جدًا، لأنها تلعب دورًا كبيرًا في القضاء على فكرة انتشار الأمراض لأنها تدمر ذاتيًا بعد استعمالها.

وذكرت عبد الحليم أنه من المقرر تعميم هذه التجربة، خصوصًا بعد أن بدء المصنع في العمل منذ فترة بسيطة وقريبًا سنرى الإنتاج الخاص به على أرض الواقع.

اقرأ أيضا