العالم × أسبوع .. فضيحة قطر في الفيفا ومظاهرات إسرائيل تتفاقم

الجمعة 05 يوليو 2019 | 12:57 مساءً
كتب : دعاء جمال

أسبوع مليئ بالأحداث، بدأ باحتجاجات في إسرائيل من قبل يهود الفلاشا، بالإضافة إلى استخدام إخوان تونس الوعكة الصحية للرئيس التونسي لتعطيل عمل المحكمة الدستورية.

حركة إخوانية تونسية تعطل عمل المحكمة الدستورية

حاول إخوان تونس استغلال الوعكة الصحية التي ألمت بالرئيس التونسي، الباجي قاييد السبسي، ومن ثم حاولت تعطيل عمل المحكمة الدستورية في البلاد.

فقد أورد موقع " الإمارات 24" أن أزمة المحكمة الدستورية قد عادت مجددًا وبشكل خاص عقب توجيه اتهامات إلى حركة "النهضة" الإخوانية بمحاولة تعطيل إنشاء المحكمة وفقاً للضوابط القانونية.

وفي سياق متصل، فقد أفادت صحيفة "الصباح" التونسية، بأن حركة النهضة كانت قد أصدرت بياناً على إثر الجدل الذي أثارة إنشاء المحكمة الدستورية.

ومن ثم تم توجيه أصابع الاتهام من قبل أطراف تونسية بمحاولةالحركة التونسية استغلال مرض الرئيس التونسي ومن ثم إجراء تعديلات قانونية تسعى من خلالها لسد فراغ المحكمة الدستورية.

ودعت الحركة الإخوانية في بيانها الذي أصدرته أمس، إلى تعديل قانون الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين، بحيث تتولى مهام المحكمة الدستورية.

وينص الدستور التونسي على إرساء المحكمة بعد سنة واحدة من الانتخابات التشريعية بعد أن ينتخب البرلمان 4 أعضاء لتركيبتها ثم يقوم كل من المجلس الأعلى للقضاء ورئيس الجمهورية بتعيين 4 أعضاء بدورهما، وذلك اعتباراً على أنها تتكون من 12 عضواً.

حول العالم

بريطانيا تُجند الأطفال

أشارت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية إلى ما أكدته تقارير وتصريحات لوزارة الدفاع البريطانية بأن المملكة المتحدة قد جندت أطفالا لم تتجاوز أعمارهم 17 سنة وأرسلتهم للقتال في أفغانستان والعراق.

وفي سياق متصل، كشفت وزارة الدفاع البريطانية عن تلك المعلومة الخطيرة، لافتة إلى أن هذه الخطوة تمثل خطأ وانتهاكا لالتزام المملكة المتحدة بقوانين الأمم المتحدة.

ووفقًا للصحيفة البريطانية، فإنه يمنع التزام المملكة المتحدة بتعهد الأمم المتحدة، إرسال أي جندي يقل سنه عن 18 عامًا إلى مناطق الحرب.

حول العالم

مباشر قطر تفضح أموال تميم الفاسدة

نشرت قناة "مباشر قطر"، أمس الجمعة، تقريرًا مصورًا يسلط الضوء على الاتهامات التي تلاحق نظام قطر وأميره، تميم بن حمد آل ثاني، بعد حصول بلاده على شرف استضافة مونديال كأس العالم 2022.

وقال التقرير إن تلك الاتهامات لا تزال تتوالى على تنظيم الحمدين، وذلك عبر الرشاوى التي قدمها إلى أعضاء الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا للتصويت له لتنظيم الحدث العالمي.

ونقل التقرير عن الحقوقي البحريني سلمان ناصر، رئيس مجموعة حقوقيون مستقلون البحرينية، قوله إن "تغلغل فساد النظام القطري في الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، يمثّل عقبة خطيرة أمام سيادة القانون".

وأضاف أن" ذلك من شأنه زعزعة ثقة المجتمع الدولي، وتقويض الشرعية الدولية والشفافية والحيلولة دون مكافحة الفساد، في الوقت الذي يكافح فيه المجتمع الدولي جرائم الفساد، ويضع الصكوك والعهود والاتفاقيات الدولية التي تحاربه وتحد منه".

وأوضح قائلًا: "كل ذلك بينما لا تزال قطر على نهجها القائم على نشر الفساد، وإفساد المنظمات الدولية، عبر حقائبها السوداء، آخرها تطورات التحقيقات الفرنسية مع ميشيل بلاتيني".

يهود الفلاشا

إسرائيل على صفيح ساخن

أوضحت وكالة "معا" الفلسطينية بأن إسرائيل على صفيح ساخن، وأن التظاهرات قد تصل إلى منزل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

واجتاحت التظاهرات إسرائيل جراء مقتل يهودي إثيوبي من طائفة "الفلاشا" على أيدي الشرطة الإسرائيلية، الأمر الذي جعل إسرائيل تستعد ليوم جديد من الاحتجاج.

وتوقعت الوكالة الفلسطينية أن يصل المحتجون الاثيوبيون، على مقتل اثيوبي برصاص شرطي اسرائيلي قبل يومين إلى مقر رئيس الوزراء ومطار اللد "بن جوريون".

ذكرت قناة "مكان" الإسرائيلية اليوم الأربعاء أن الشرطة الإسرائيلية قامت باعتقال أكثر من 60 متظاهرًا يهوديًا، في اعقاب الاحتجاجات التي اندلعت في أنحاء البلادي بعد مقتل شاب يهودي إثيوبي برصاص الشرطة.

وأوضحت القناة الإسرائيلية، أن الشرطة قد اعتقلت أكثر من 60 شخصًا فيما أصيب 47 من أفرادها في مواجهات مع المتظاهرين.

ونقلت القناة الإسرائيلية عن لسان الشرطة قولهم بأن المتظاهرين هاجموا أفرادا من الشرطة وألقوا الحجارة وأضرموا النار في إطارات السيارات وألحقوا أضرارا مادية بالممتلكات.

اقرأ أيضا