"المصانع المتعثرة" و"الدروس الخصوصية".. خطة اجتماعات اللجان النوعية في 7 أيام

السبت 06 يوليو 2019 | 11:38 صباحاً
كتب : سارة محمود

تشهد اللجان النوعية بمجلس النواب، خلال الأسبوع المقبل، انعقاد العديد من الاجتماعات المكثفة للموافقة على بعض القوانين التي مكثت تحت قبل المجلس لعده شهور، ويأتي ذلك قبل نهاية دور الانعقاد الرابع والذي بذل فيه النواب مجهود ملموسًا على أرض الواقع، فمن المتوقع أن تثمر تلك الجلسات عن نتائج مهمة ومؤثرة في الشارع المصري.

ومن خلال هذا التقرير، تستعرض "بلدنا اليوم" أبرز خطة اجتماعات اللجان النوعية خلال الأسبوع.

ملفات الطرق والسكك الحديدية

تناقش لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام عبد الواحد، رئيس اللجنة، خلال اجتماعها المقرر انعقادها غدًا الأحد، عددًا من طلبات الإحاطة المقدمة من قبل النواب لحكومة الدكتور مصطفى مدبولي، في شأن مشكلات الطرق والكباري والسكك الحديدية.

ويأتى الملف الأول الذى تناقشه اللجنة، حول عدم الانتهاء من أعمال رصف طريق طنطا / كفر الشيخ القديم، بدءًا من قرية دماط حتى مدخل مدينة كفر الشيخ، بالرغم من بدء أعمال الرصف منذ أكثر من سنتين.

أما الملف الثاني فهو سوء حالة طريق القناطر الخيرية / الباجور، الذي يربط بين محافظتي القليوبية والمنوفية، كما تناقش اللجنة موضوع التصرف في قطعة أرض مملوكة للهيئة القومية لسكك حديد مصر مجاورة لمحطة سكة حديد الفيوم من أجل إنشاء مول تجاري، الأمر الذي سيؤدي إلى اختناقات مرورية بالمنطقة.

الدروس الخصوصية للطب

وتعقد لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، برئاسة الدكتور سامي هاشم، رئيس اللجنة، اجتماعًا غدًا الأحد، لمناقشة طلب إحاطة بشأن توقف أعمال البناء منذ أكثر من عامين في مستشفي المرحوم (ثابت ثابت).

كما تناقش خلال اجتماعها يوم الإثنين المقبل، طلب الإحاطة المقدم من النائبة الدكتورة إيناس عبد الحليم، بشأن انتشار ظاهرة الدروس الخصوصية لطلبة كليات الطب والذى نتج عنها تدنى مستوى الأطباء فى الفترة الأخيرة والأخطاء الطبية الفادحة التى تؤدي بحياة المواطن.

وتعقد اللجنة اجتماعا يوم الثلاثاء لمناقشة مشروع قانون مقدم من النائب الدكتور مكرم رضوان، (وأكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بشأن تعديل بعض أحكام قانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972، وعرض تقرير وزارة التربية والتعليم عن امتحانات الصف الأول الثانوي للعام الدراسي 2018/2019 في ضوء استمرار متابعة اللجنة لعملية تطوير التعليم.

العلاقات بين الدول

وتستأنف لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، برئاسة النائب كريم درويش، رئيس اللجنة، سلسلة الاجتماعات المكثفة خلال الأسبوع الجاري، حيث تعقد اجتماعًا يوم الخميس المقبل، لمناقشة 3 ملفات هامة، أبرزها مناقشة العلاقات "المصرية – الفرنسية"، بحضور نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالجمعية الوطنية الفرنسية والوفد المرافق.

كما تناقش اللجنة ملف العلاقات "المصرية – الكندية"، بحضور النائب بالبرلمان الكندس السيد شريف السبعاوي،

المصانع المغلقة

وتواصل لجنة الصناعة بمجلس النواب، برئاسة المهندس فرج عامر، رئيس اللجنة، سلسلة اجتماعتها، حيث تعقد اجتماعًا غدًا الأحد، لمناقشة ملف المصانع المغلقة المتعثرة، والشركات القابضة التي تعاني من خسائر فادحة في الفترة الأخيرة.

تعقد لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام الشعيني، اجتماعًا يوم الثلاثاء الموافق 9 يوليو، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة بشأن دودة الحشد الخريفية، وذلك في حضور التنفيذيين للوقوف على مدى استعداد الوزارة للتصدي لهذه الآفة.

وقد تقدم عدد كبير من نواب البرلمان بعدد من طلبات الإحاطة بشأن دودة الحشد التي تصيب محصول الذرة وتهدد بخسارة كبيرة للمزارعين ومستقبل الأعلاف في مصر.

خاصة أن محصول الذرة من المحاصيل الأساسية التي يتم الاعتماد عليها بشكل كبير في صناعة الأعلاف، والوقوف على نهج وزارة الزراعة في التعامل معها وعدم إبلاغ الفلاحين وإرشادهم بالتصدي لها مع دخولها مصر.

اقرأ أيضا